محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2002 : ثمانية منتخبات عربية مرشحة للتأهل والجوهر أعلن أسماء "الأخضر"
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2001

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أسماء لاعبي المنتخب الذين سيدخلون المعسكر الاعدادي في مدينة الرياض بعد غد استعداداً لتصفيات كأس العالم 2002، ووقع اختيار المدرب الوطني ناصر الجوهر على 28 لاعباً، حيث اعتمد على الأسماء ذاتها التي خاضت نهائيات كأس آسيا الأخيرة في لبنان، باستثناء المهاجم حمزة ادريس الحائز أخيراً على جائزة ثاني هدافي العالم وهو الذي أهدر ركلة الجزاء ضربة أمام اليابان في النهائي الآسيوي، وتعرض لنقد قوي وحمّله البعض سبب فقدان اللقب الآسيوي، ودخل القائمة للمرة الأولى مناف أبو شقير لاعب وسط فريق الاتحاد، وعاد الى التشكيلة ابراهيم ماطر ومحسن الحارثي، وحسين عبدالغني وسعد الدوسري وخالد قهوجي والحسن اليامي، وهي ضمت ثمانية لاعبين من الهلال ومثلهم من الأهلي وستة من الاتحاد وأربعة من النصر ولاعباً من الشباب وسامي الجابر من ولفر هامبتون الانكليزي.
وجاءت التشكيلة على النحو التالي: في حراسة المرمى: محمد الدعيع وتيسير النتيف ومحمد الخوجلي، وفي الدفاع: محمد الخليوي وعبدالله سليمان وأحمد خليل ومحسن الحارثي ومحمد شلية وأحمد الدوخي وحسين عبدالغني وصالح الصقري وفوزي الشهري، وفي الوسط: عبدالله الواكد ونواف التمياط ومحمد الشلهوب وعمر الغامدي وخالد قهوجي ومحمد نور ومناف ابو شقير وابراهيم ماطر وسعد الدوسري، وفي الهجوم: علي يزيد ومرزوق العتيبي وسامي الجابر والحسن اليامي وطلال المشعل وعبدالله الجمعان وعبيد الدوسري.
وسيخوض المنتخب خلال معسكره الاعدادي ثلاث مباريات ودية أمام سورية مباراتان واوغندا وهذه المباريات كفيلة باعداد "الأخضر" للتصفيات التي لن يجد أي صعوبة تذكر في تجاوز منتخباتها التي لم تسجل أي حضور يذكر على المستوى القاري في السنوات الأخيرة فضلاً عن اجراء مبارياتها على ملعبه وأمام جماهيره.
البرنامج
وتنطلق التصفيات الآسيوية بعد ثلاثة أسابيع، وقد وزعت المنتخبات الآسيوية ال39 المشاركة على عشر مجموعات، بمعدل أربعة منتخبات لكل مجموعة، ما عدا المجموعة الثانية التي ضمت ثلاثة منتخبات فقط.
وسيتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة الى التصفيات النهائية وفي ضوء نتائج مجموعته بواقع المباريات التي ستقام بطريقة التجمع من دورين وباستثناء المجموعتين الثانية والسادسة التي ستلعب مبارياتها من دور واحد، أما المجموعات الأولى والثامنة والتاسعة فستجرى مبارياتها ذهاباً واياباً.
ومع نهاية المرحلة التمهيدية، ستقسم القرعة المنتخبات العشرة المتأهلة الى مجموعتين، وستتألف كل مجموعة من خمسة منتخبات تلعب في ما بينها ذهاباً واياباً، ويتأهل الأول من كل مجموعة الى نهائيات المونديال مباشرة، فيما يلعب ثاني المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية مباراة فاصلة والفائز منهما يلتقي المنتخب الأوروبي الذي سيُحدد لاحقاً ليتأهل الفائز منهما الى النهائيات.
وقد جاء توزيع المنتخبات الآسيوية على المجموعات العشر على النحو التالي:
المجموعة الأولى
تضم منتخبات سوريا وعمان والفيليبين ولاوس وستجرى مبارياتها ذهاباً واياباً من 30 نيسان ابريل الى 25 أيار مايو.
المجموعة الثانية
ضمت ايران وغوام وطاجيكستان، وأجريت مبارياتها في طهران من 24 الى 28 تشرين الثاني نوفمبر الماضي، وتأهل المنتخب الايراني الى الدور الثاني بعد ان اكتسح غوام 19-صفر وفاز على طاجيكستان 2- صفر.
المجموعة الثالثة
تضم منتخبات قطر وفلسطين وماليزيا وهونغ كونغ، وستقام مباريات الذهاب في هونغ كونغ من 4 الى 11 آذار مارس المقبل ومباريات الاياب في الدوحة من 20 الى 25 من الشهر ذاته.
المجموعة الرابعة
تضم منتخبات الكويت والبحرين وسنغافورة وقيرغستان وستجري مباريات الذهاب في سنغافورة من 13 الى 9 من شباط فبراير المقبل ومباريات الاياب في الكويت ما بين 21و27 منه.
المجموعة الخامسة
تضم منتخبات تايلند ولبنان وباكستان وسريلانكا وستقام مباريات الذهاب في بيروت. من 13 الى 17 أيار مايو المقبل، وتستضيف بانكوك مباريات الإياب خلال الفترة من 26 الى 30 من الشهر ذاته.
المجموعة السادسة
تضم منتخبات العراق وكازاخستان ومكاو ونيبال وتلعب مبارياتها من دور واحد في نيبال من 25 الى 29 آذار.
المجموعة السابعة:
تضم منتخبات تايوان والأردن واوزبكستان وتركمانستان وستلعب مباريات الذهاب في اوزبكستان من 23 الى 27 نيسان ومباريات الإياب في عمّان من 3 الى 7 أيار.
المجموعة الثامنة:
تضم الامارات واليمن والهند وبروناي وتلعب مبارياتها بطريقة الذهاب والاياب من 2 آذار الى 14 نيسان.
المجموعة التاسعة:
تضم منتخبات الصين وأندونيسيا وكمبوديا والمالديف وتلعب مبارياتها بنظام الذهاب والاياب من 1 نيسان وحتى 27 أيار.
المجموعة العاشرة:
تضم منتخبات السعودية وفيتنام وبنغلادش ومنغوليا وتقام مباريات الذهاب والاياب في الدمام من 8 الى 19 شباط.
وفي ضوء توزيع المنتخبات على المجموعات العشر، تعتبر فرصة المنتخبات العربية الأفضل، ويتوقع ان تتأهل ثمانية منها الى الدور الثاني الحاسم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.