السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلي سعد علي وفن العلاقة في كتاب . لوحات ونصوص تحتفل بالمعاناة الذاتية في خصوصيتها وتحولاتها
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2000

تشكل تجربة الفنان التشكيلي العراقي سعد علي، على الأقل كما تظهر لنا في اللوحات التي ضمها كتاب "سعد علي وفن العلاقة". حكاية تشكيلية ل"ألف ليلة وليلة" و"باب الفرج"، وفي قراءة الناقد ياسين النصير لهذه اللوحات، واحدة من أهم التجارب العربية، في العقود الثلاثة الأخيرة، بما تشتمل عليه من رؤية لمشروع بصري تشكيلي، في أبعاده الجمالية والموضوعية، ومرجعياته الدامجة بين الواقع والموروث التاريخي والأسطوري.
بدأت بذور هذه التجربة في مدينة الديوانية، واستمرت في بغداد مع مشغل الفنان هاشم الوردي وجماعة الرواد، وانتقلت الى ايطاليا ثم استقرت في هولندا، وعلى مدى زمني ينوف على ربع قرن، وتضمنت التجريب في اطار من الواقعية الجديدة التي تفيد من معطيات كثيرة ومدارس متعددة، لكنها استطاعت امتلاك خصوصيتها وهويتها، على صعيد التشكيل، كما على مستوى الموضوع، وتمثلت هاتان الخصوصية والهوية، أشد التمثيل، في العملين الملحميين "ألف ليلة وليلة" و"باب الفرج"، وهما العملان المستمران منذ الثمانينات، والمفتوحان في ما يبدو على آفاق جديدة.
يقرأ ياسين النصير هذين العملين قراءة تأملية تشريحية وتحليلية منسقة. قراءة تنظر في العناصر الأساسية، وفي التفاصيل والموتيفات الصغيرة. كما في التكوينات الصلبة والهلامية ذات الأحجام والكتل الكبيرة، وفي الرموز والخلفيات والمؤثرات ذات الأهمية الكبرى في هذه التجربة الغنية.
يبدأ الناقد من ثيمة "العلاقة بين اثنين" في لوحات الفنان سعد علي، فيجد أن هذه الثيمة التي تبدو عادية، لم تستقر على تكوين لوني واحد، أو تنفيذ محدد، بل قامت على أساس تركيبي للمشهد، يركز على البعد المكاني الكامن في عمق اللوحة، كما ينفذ الى أعماقها بعد تجاوز الخطوط "الأسوار" الخارجية القوية، وليكتشف أن العلاقة اللدنة بين "أجساد بلا عظام، بلا حجر، أجساد مملوءة عاطفة ووجداناً..." هي علاقة توحد واندماج في لحظة واحدة، وليس بالضرورة أن تكون العلاقة حباً. ثم يلفت الناقد الى دلالة مهمة في العمل، هي دلالة خلو الأجساد من العظام ومن المشبكات الحادة بما تحيل اليه من معنى عاطفي. أما الاستطالات في الأيدي والأقدام، فهي دلالة على ما لها من فاعلية تميز البشر، وهي فاعلية احتواء الهارب من اللسان والعين. وثمة اشارة الى تأثير البيئة الشعبية، من جهة، وتأثير مدرسة الكوبرا الهولندية، التي بنت تصورها للأشكال الفنية من شكل الكوبرا، في شكل الأصابع عند الفنان.
وعدا هذه الاشارات التي تشكل علامات بارزة في لوحات سعد علي، يتوقف الناقد مع عدد من العناصر التي تمثل نقاط تمايز وخصوصية في التجربة، ومن أبرز العناصر: الوجوه، العيون، الرؤوس، الوشم، الكائنات الطبيعية، الأبواب والشبابيك الخشب، والصناديق الخشب... الخ. أما التكوين والتشكيل والتلوين، فعمليات ترتبط وثيق الارتباط بمسار التجربة، وبثقافة تضرب في اتجاه الموروث، بقدر ما تنهل من المدارس الأوروبية الحديثة، ومن الفنانين الايطاليين والهولنديين خصوصاً، وحتى تبلغ أعلى درجات التجريد للوجوه البشرية التي أخذت، منذ العام 1997، تفقد تفاصيلها الصغيرة فيما تبقى محافظة على هيكليتها السابقة، واشتباكها مع الجسد الآخر.
وجوه اللوحة، قلّما تلقي نظرة الى خارج إطارها، إنها تطل على ما في الداخل لتستعير مناخها لنفسها، أو لتعرض نفسها أمام الرسام عسى أن يكتشف فيها ما يؤهلها لتكون موضوع لوحة أخرى، وفي وجوه اللوحة، التي تنطوي على قدر عال من التعبيرية، تبرز العينان وكأنهما تتبعان من داخل الجسد، وما موقعها في الرأس إلا لعلو المكان الذي تطل منه على العالم. فالرأس هو الذي يطل على اللوحة، رأس بعين واحدة تكفي لرؤية الحياة، حيث العينان جدل بصري لما نراه.
وللجسد توظيف يذهب به بعيداً عن صورته المتجسدة في الدلالات المباشرة، فهو - كما يدعوه سعد علي "الجسد التاريخي" الذي يحتضن تفاصيل مهمة تحت غطاء الإطار والباب، وحيث الاطار الخارجي ليس سوى عتبة للدخول الى الدار بملحقاتها وسكانها، وبعد ذلك يبدأ البيت يمارس ثقله المعرفي.
ففي لوحته "صندوق الولايات"، مثلاً، يرى الناقد الى صندوق العجائز بوصفه أحد الرموز المهمة التي تختزن حياة ممثلة في الصرر والأحراز والتعاويذ، وهذه تحمل تاريخاً من الآلام المتخثرة بالظلمة وتراث الأيام. وهنا يتدخل اللون ليستخرج باطن هذه الصناديق، وليعلنه في لغة لونية داكنة وبرتقالية، وكأن هذه الألوان ليست سوى ذكرى معلبة، وخلف الصناديق تكمن مستويات اللوحة اللونية، فالأرضية داكنة تتدرج ألوانها لتتقدم أمام بصرنا وكأنها تخرج من اللوحة الى الرائي.
هنا تبرز إحدى علامات غوص الفنان في الذات الاجتماعية، وهو أمر يؤكد المنحى الذاتي ذي الخلفيات الشرقية، حيث يتجاور تراث الشرق الإيراني والمصري القديم والصيني والياباني، وحتى فنون استراليا الحالية، خصوصاً الرسوم المكتشفة حديثاً فوق الصخور. ومن المؤثرات الأساسية، يبرز في المناخ ذلك العشق الخيامي عمر الخيام، وتظهر رسوم الواسطي. لكن ذلك كله مرتبط بواقع وحيوات عاشها الفنان في العراق، وربما في أماكن أخرى، فكل أعمال الفنان - وبحسب تعبيره "تعبير عن الجانب الروحي، كل ذات لها لونها الخاص، أنا أخلق الوسط الذي تعيش فيه، أما كيفية معيشتها فأمر خاص بها، أعني أن العلاقات الداخلية لها هي حريتها، عشقها. لا توجد جنان في الحياة، كل حياتنا جحيم، الجنة شيء خاص... النار هي العامة. لذلك لا أخلق شخصيات بلا عذاب روحي، بلا وجود، بلا أخطاء أو أخطار".
ومثل كل العناصر، فللوشم هنا جذور، كما ان له وظيفة. فجذوره البابلية والسومرية والفرعونية والمكسيكية والافريقية، تجعله غنياً بالرمزية ومحتشداً بإمكانات التأويل، لكن الرمز الأول في القرى العراقية تعني "تنظيف الجسد"، من جهة، والوشم على جسد المرأة هو استمرار للأم التراثية، كما أنه - بألوانه الشذرية والسوداء - مدخلاً للعواطف ومفاتيح للجسد، تخفف من صلابة المحيط الخارجي بما تمتلك من حس الأنوثة. و"فلسفة اللوحة الشعبية التي تتعامل مع المرأة، تقول أن المرأة مهما كانت قوية بأنوثتها، لا يمكن أن تكون وحدها - الموناليزا كانت تتضمن الرجل أيضاً - المرأة تحتاج دائماً الى رجل، الرجل يمكن أن يكون وحده في اللوحة... المرأة ولود، حتى الشيطان يولد منها، لذلك يصبح الوشم حرزاً وعلامة على هذه الوحدة المركبة.
وحتى لو بدت أعمال سعد علي لوحة واحدة، في أجزاء، أو ثيمة واحد في لوحات عدة، فإن الاختلافات في كل لوحة - بحسب الناقد - كثيرة. وعدا ذلك، ففي كل لوحة بناء يعتمد على موقفين: موقف الأعالي، المحلق، الفضائي، ويشير الى اللاإستقرار، وموقف الأعماق، واستعارة الصندوق دلالة على ذلك، حيث الحجر والقصر والقمقم والبيوت المظلمة والأسرار و... هذه الصناديق التي تفتح أبوابها كما في الحكايات الشعبية، لينطلق منها روح الجسد المحصور. والموقفان معاً يجسدان رغبة فنان يتأرجح بين عالم الجسد المحاصر، وعالم الروح المنطلق، وما بين العالمين يكمن "باب الفرج" الذي لا يدخله أحد من الخارج، بل ينفتح على الخارج كي يخرج من هو في الداخل.
ثمة إشارة الى العمق الديني الذي يمتلكه فن سعد علي، ويتمثل في لغز الوجود، الوجود الذي تعد الممارسة الجنسية بداية له، فالممارسة هذه تتم عبر التداخل بين كتلتين: الأنثى والذكر، وللمشاهد أن يرسم، بواسطة البصر، رؤية لنوع الرجل أو المرأة، لكنه لا يستطيع تحديد ملامح أي منهما. وهنا تبدو الأشكال الانسانية وقد اختصرها الفنان الى نمطية تأليفية، وعلاقة تشيد مفرداتها المختلفة في كل ممارسة وجودية. وللجنس هنا خصوصية الجغرافيا التي يتحرك فيها، وهي جغرافيا الشرق كله، وبما أوتي من اختلافات قومية ودينية وعرقية، على رغم أن البيئة تتحول في العمل الى وحدة وجود مغاير كلياً لما هو في الغرب، لكن هذه الحسية لا يمكن تسويقها في الشرق، بل في الغرب الذي يمتلك ثقافة تستوعب تاريخ الأشكال والأفعال...
ويبقى ارتباط الفنان بجذوره عنواناً بارزاً يبدو في ملامح ومعالم شديدة الحضور، حيث "تجربتنا في ايطاليا وهولندا لم تقتلع جذورنا، تلك الجذور التي نبتت في الحزن الموروث والمعيش، ثم جاءت تلك الحروب لتعمق تلك الجذور. ترى كيف ينسلخ الانسان من جلده ليرتدي جلداً أوروبياً؟ أستطيع القول انني استفدت من تقنيات اللوحة الأوروبية، لكن موضوعي الأساسي ما زال مرتبطاً بموروثي وبلدي وشعبي، وكل ما يتصل بآلامه وأحزانه... فصندوق الولايات المتحدة لا يزال يسمعنا صوته العذب كلما رغبنا في ذلك".
* صدر في دار المدى للثقافة والنشر - دمشق - 1999، في 120 صفحة من القطع الكبير، ومجموعة كبيرة من اللوحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.