البعثة الوطنية السورية التي تقوم بالتنقيب الأثري في بيت سابر بريف دمشق اكتشفت مقابر عدة تعود الى الفترتين الرومانية والبيزنطية. وأكد رئيس دائرة آثار محافظة القنيطرة عبدالله مرعي الذي يقود حملة التنقيب في الموقع المذكور ان هذه المقابر حفرت في مناطق ذات صخر حوّاري أبيض، وهي مقابر جماعية، يحتوي كل منها على اثني عشر قبراً، ضمن غرفة مستطيلة 1×5 أمتار يتم الدخول اليها من مدخل محفور في الصخر ثم النزول ست درجات حجرية للوصول اليها. وما تزال أعمال التنقيب مستمرة لاكتشاف المزيد من المدافن الجماعية في موقع بيت سابر الأثري. وتؤكد هذه المكتشفات الحديثة على عمق وعراقة الحضارة السورية وتقديرها للأموات، فهي، وعبر آلاف السنين، لم تسمح بالأضحيات البشرية على طريقة "عروس النيل" في الحضارة الفرعونية القديمة أو تقديم "أطفال وليدين" الى "مولوك" أحد آلهة الأمونيين. كما تؤكد على أن دفن الموتى كان يعتبر طقساً مقدساً يحظى بالاحترام والتبجيل لشخص الميت حيث يُحافظ على جثمانه بعد تحنطه والباسه لباس زينته وحفظ حوائجه الشخصية. واستفاد السوريون القدماء من مادتي الرخام الأبيض والغرانيت في نحت قبور موتاهم مما ساعد في حفظها من عوامل الحت والتآكل لعشرات المئات من السنين. كما تدل المكتشفات على تقدم ممتاز في علم تشريح وتحنيط الجسد وصناعة الأواني والمصوغات وفنّ النحت ودراية القدماء السوريين باتجاهات الشمس علم الفلك وتقلبات الطقس، وهو ما ساعدهم على اختيار الأماكن الأصلح. ويمكن التعليق على هذا الخبر في أن هذه المكتشفات، ما انفكت تؤكد، على الذهنية الأسطورية الدينية السورية التي كثفها افرام السوري بقوله: ]ان الله العلي، الكلي القدرة، يوقظ الأجساد والأرواح معاً، يوم الغطاس[. ففي ذلك اليوم يخلص العالم من العجز والوهن، وفيه يعمّ الخير والخصب كل الأصقاع، ولا يكون عند الفرد رغبة في شراب ولا شهية في طعام، عندها يلبس العالم حلة النقاء والطهارة، ويحاكيه الأموات بارتداء زينتهم، ويعودون الى جانب أسرهم، أثناء البرهة الزمنية بالسنة الجديدة، أي خلال الاثني عشر يوماً التي تفصل عيد الميلاد عن عيد الغطاس. وتؤكد تلك المعتقدات ان الإنسان كان يأمل من ممارسة هذه الطقوس والشعائر الغاء الزمن الذي يتعرض فيه العالم للإنهاك والإعياء، تمهيداً لتجديده. في تلك الآونة يكون بمقدار الموتى أن يعودوا، لأن كل الحواجز والسدود بين الأموات والأحياء تنهار. يأتي الأموات في مسيرات ومواكب دينية لزيارة ذويهم، خلال الاثنتي عشرة ليلة المقابلة للاثني عشر يوماً المشار اليها وربما لذلك علاقة بعدد القبور المكتشفة: 12 مصحوبة بآلهة العالم السفلي التي تغيب في الجحيم ستة أشهر وربما لذلك علاقة بالدرجات الست عند المدخل. وبفعل اجتياح الموتى مساكن الأحياء يلغى قانون الزمان ويحقق المفارقة القائمة في تداخل الماضي بالحاضر. وعقدة عبادة الزائر المتمثل بأرواح الأموات انتشرت واسعاً في العالم السامي واحتفظت هذه التقاليد بذكرى تصور، يمكن تسميته بالتصور النفسي الفيزيولوجي الروحاني حيث تبرز الفكرة المركزية ذاتها التي تتحدث عن العود السنوي الى الفوضى المتبوعة بخلق جديد. كان السوريون، كسائر الشعوب البدائية، وفي مواجهة مشكلة الألم والشر بحاجة للعودة الى المبدأ "لحظة الكمال الأولى" كلما كانت الحياة مهددة بالتدهور والانهيار، وكلما بدا الكون مستنفد الطاقات خاوياً وهزيلاً. وبتعبير آخر كانوا يترقبون انبعاث الحياة الكونية، ولم يقنعوا بإصلاحها، بل كانوا يتوقون، بحسب معتقداتهم، الى تجديدها. ومن هنا تأتي الأهمية البالغة التي توليها ممارسة الطقوس واقامة الشعائر، لكل ما يمكن أن يعني "البداية". ولكل ما يدل على الأصلي والأولي. وفي هذا المجال، تشير، الى ان الأواني الجديدة المكتشفة التي ترافق الميت، تماثل تماماً "الماء المغروف قبل طلوع الفجر" الذي يرد ذكره في السحر والطب الشعبي السوريين والمتصل بالتجدد الكوني".