إذا كان التدخين هو أحد أخطر مصادر الإدمان الشائعة في المجتمع لأضراره المعروفة بالصحة والمال والبيئة، فإن السلطة مدى الحياة وخضوع المجتمع لأصحابها يمثلان أشد مصادر الإدمان فتكاً بصحة الدولة وأوضاعها الاقتصادية. والإدمان، أياً كان مصدره، عادة رذيلة يتطلب الإقلاع عنها عزيمة قوية وإرادة صلبة من جانب المدمن ومعارضة مستمرة لها من جانب المحيطين به. ينقسم المدمنون في الأساس إلى مجموعتين: الأولى تقر بوجود مشكلة وتعترف باستعباد العادة التبغ أو المنصب أو الخضوع لها، لكنها تفتقد الشجاعة اللازمة لاتخاذ خطوة واحدة للتحرر من الأسر. أما المجموعة الثانية فلا تعترف أن هناك أصلاً مشكلة لأنها ليست على استعداد لحرمان النفس من المتعة العاجلة، وترفض مبدأ الإقلاع عن العادة، حتى وإن أدى ذلك إلى الموت آجلاً. وكما يتوهم المراهق أن السيكارة تضفي عليه رجولة، يتوهم المنافق أن المنصب يضفي عليه قدراً ومكانة، ويعتقد المستكين أن خضوعه لسلطة قمعية أجنبية أو وطنية يجلب له الأمن والطمأنينة. والمدمن في كل الأحوال يخادع نفسه. فالمدخن المكابر لا يتصور إمكان الحياة من دون الدخان، ويزعم أن الإقلاع عن التدخين يعني موته مثلما يتصور صاحب السلطة أن رحيله عنها يعني نهايته. وكما تهون الحياة في سبيل لذة النيكوتين، يهون الوطن والمواطن في سبيل لذة المنصب لمدمن السلطة، وتهون الكرامة الإنسانية في سبيل متاع الدنيا لمدمن الاستكانة. وكما يتعهد المدخن المقر بالمشكلة أنه سيقلع فور اتخاذ إجراء ما أو التغلب على مشكلة يمر بها، يتعهد مدمن السلطة بإطلاق الحريات فور إعلان دولة أو إصلاح اقتصاد أو وأد إرهاب أو أي من الأعذار التي يبرر بها لنفسه قبل غيره استمرار الحال على ما هو عليه. لم يكن الدكتور عصمت عبدالمجيد الأمين العام لجامعة الدول العربية مجافياً للحقيقة عندما أكد أخيراً أن "العرب لا ينتظرون ضوءاً أخضر من واشنطن لتحقيق المصالحة العربية"، لأنه لو لم يدمنوا الاختلاف في ما بينهم والتوجس من بعضهم البعض لاتفقوا. فالإدمان هو الذي يمكِّن تاجر السموم من ترويجها، وسلطان أميركا على العرب في النهاية لا يختلف عن سلطان إبليس على الإنسان. إن أكبر معضلة تواجه المعارض المتجرد اليوم في العالم العربي تدور حول كيفية تحقيق اختراق للوصول إلى المسؤول والمواطن. فالأول يبغضه لأنه ينبهه الى الأخطار التي يتخفى منها، ويسعى بذلك إلى وضع حد للاستمتاع الأعمى بالسلطة. والثاني يتجنبه لأنه يحاول أن ينتزع منه لذة الإحساس بالزمان على خلفية استكانته وعزوفه عن الخوض في السياسة والخوف من أن يؤخذ بشبهة ممارستها. إن مدمن التدخين لا يقلع غالباً إلا عندما تنزل به كارثة صحية ويرى الموت بعينيه. وقد يأتي الإقلاع بعد فوات الأوان وانتشار السرطان في الرئة. وعندئذ لا تمر دقيقة على المريض خلال شهور المعاناة والألم إلا ويتمنى فيها لو أنه لم ير السيكارة في حياته. وما يمر به شعب العراق اليوم هو أشبه بمعاناة مريض السرطان. ومن عجائب القدر أن يؤدي إدمان صدام للسلطة والوحشية، وإدمان الشعب لصدام، إلى تفشي جميع أنواع السرطان في العراق نتيجة الاستخدام المكثف لقذائف اليورانيوم الناضب خلال حرب 1991 من جانب الأميركيين. لم تكن "عاصفة الصحراء" إذاً سوى السرطان الذي استدعاه الإدمان للفتك بالعراق وشعبه. وعلى رغم عبرة العراق، والكوارث الأخرى المدمرة التي حلت بالعرب في حربهم وسلامهم مع إسرائيل، فلا يبدو في الأفق - بالنظر إلى أوضاع الداخل المتردية وربما باستثناء لبنان - إشارة واحدة إلى أنهم استوعبوا مخاطر الإدمان بأنواعه، ما يؤكد انتماءهم إلى جماعة المدمنين التي لا تعتبر أن هناك مشكلة أصلاً. عندما يتفاقم الإدمان بالتبلد والإنكار، ويتضاعف سُمكاً الجدار العازل بين المعارض والمدمن، لا نملك إلا التساؤل هل المطلوب زلزال أشد قسوة من زلزالي 1967 و1991 حتى يتحطم هذا الجدار، أم أن الحالة أصبحت متأخرة؟ * كاتب مصري.