الكتاب: الفاطميون وتقاليدهم في التعليم الكاتب: هاينز هالم ترجمة: سيف الدين القصير الناشر: دار المدى - دمشق انشغلت الدراسات التاريخية لفترة طويلة بالخلافة الإسلامية "الأموية والعباسية"، ما أدى في غالب الأحيان الى تهميش الخلافة الفاطمية، على رغم أهميتها في تاريخ مصر وفي التاريخ الإسلامي عموماً. حين أصبحت القاهرة أحد مراكز الثقافة والفنون الإسلامية، وبؤرة للعلم والدراسة. لكن هذا الجانب لم يحظ بالاهتمام الذي يستحقه، لذلك يبدو كتاب هاينز هالم "الفاطميون وتقاليدهم في التعليم" محاولة للكشف عن تاريخ أهمل أحياناً، وتعرض للتشويه أحياناً أخرى. شكل التعليم والتعلم الجوهر الفعلي للدعوة الإسماعيلية، وشكلت فترة الخلفاء الفاطميين 909- 1172م ذروة في تاريخها. ففي عام 909 تمكن الإسماعيليون من تأسيس دولة في المغرب، وتم إعلان الإمام الحادي عشر للإسماعيليين عبدالله المهدي خليفة. وأسس أحفاده إحدى أكثر الدول أهمية في التاريخ الإسلامي، ونجحوا في العام 969 في غزو مصر وجعلوا "القاهرة" عاصمة جديدة لهم، وفي عام 973 استقر الإمام الرابع عشر "المعز لله" هناك. وكانت ممارسة الاسماعيليين منذ البداية للدعوة أن يقوموا بإيصال "الحكمة" الى تلاميذهم عبر جلسات تعليمية عرفت باسم "مجالس الحكمة". وبقيام الحكم الفاطمي انتقلت الدعوة الى العمل علناً داخل الدولة، واتخذت "مجالس الحكمة" صفة مؤسساتية، ولم يعد العمل السري من سماتها إلا خارج حدود الدولة. كانت هذه المجالس تشمل بشكل أساسي العلوم الدينية ولم تكن العلوم الأخرى تحظى باستقلالية خاصة بها، وعلينا انتظار خلافة الحاكم بأمر الله 996- 1021م وهو الخليفة الفاطمي السادس الذي أسس معهداً علمياً سمي ب"دار العلم". وإن كانت الخلافة الفاطمية شهدت أول مركز لتدريس الفقه الى جوار الجامع الأزهر أسسه الوزير يعقوب بن كلّس في عهد الخليفة الفاطمي الخامس العزيز بالله. فلا يمكن إطلاق تسمية "جامعة" على هذا المركز في ما يمكن إطلاقها على "دار العلم"، أو كما شاع خطأ، "دار الحكمة" الذي أسسه الحاكم بأمر الله في القاهرة سنة 1005. ويمكن اعتبار "دار العلم" تطويراً لفكرة "بيت الحكمة" الذي أنشأه المأمون في قصره، وإن كانت بيت الحكمة أقرب الى المكتبة. كما يمكن اعتبار دار العلم الفاطمية امتداداً لدار العلم التي أسسها الوزير الفارسي أبو نصر سابور بن اردشير سنة 991 أو 993 إبان العهد البويهي في الكرخ، أي بتأخر 12 سنة وحسب. أما الفكر الذي تم تعليمه في دار العلم فيشمل قراءة القرآن والفقه وعلوم الحديث واللغة والنحو والطب والمنطق والرياضيات والفلك. وكان المحاضرون في دار العلم يكافأون بمرتبات تدفع من بيت المال بداية، إلى أن أقدم الحاكم بأمر الله على وضع المعهد على قاعدة اقتصادية جديدة وذلك من طريق ضمه الى وقف كبير تابع لمساجد القاهرة الرئيسة الثلاثة الأزهر، وراشدة، والقسّ. وكان أعظم إنجاز علمي للمعهد هو الخريطة الفلكية أو ما سمّي ب"الزيج الحاكمي" نسبة الى الخليفة الحاكم، وهي التسمية التي أطلقها الفلكي أحمد بن يونس الحاكمي. كما يُعتبر ابن الهيثم الموهبة الكبرى بين العلماء الذين عملوا في المعهد الذي انتهى نهاية مأسوية، إذ انتهبت محتوياته على يد جنود وموظفين لم يتلقوا مرتباتهم لفترة من الزمن وحدث ذلك في سنة 1068م، واستعمل البناء لأغراض أخرى حتى عهد الخليفة الفاطمي العاشر الآمر حين تم افتتاحه وإغلاقه أكثر من مرة، إلى أن افتتحت داراً جديدة في المنطقة المعروفة اليوم بخان الخليلي في عام 1123. وواصلت هذه الدار عملها حتى نهاية عهد الدولة الفاطمية سنة 1172، وإن كانت هذه الدار أقرب الى كونها داراً للقراءة.