"معرض التوحيد"، هو عبارة عن مجموعة كبيرة وعملاقة من اللوحات الزيتية، وصور ضوئية فوتوغرافية بالأسود والأبيض للمواقع نفسها. والمعرض يقيمه معهد العالم العربي في باريس ويستمر حتى 20 من الشهر الجاري. يعتبر المعرض جزءاً من الفعاليات الثقافية لمدينة الرياض كعاصمة للثقافة العربية في العام ألفين. وقد ساهمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض في شكل أساسي في اقامته، وكانت قد ابتدأت بالعرض في الرياض ثم بيروت وهذه هي المحطة الثالثة، وانتشرت لوحاته على طابقين من متحف الفن العربي المعاصر في المعهد. تحتفي مادة المعرض بمرور مئة عام على ولادة المملكة العربية السعودية، واعتماد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود على "التوحيد" من الناحيتين الدينية والسياسية، وقد رسخ الجانب الأول عبدالوهاب آل سعود. تعتمد مواضيع اللوحات والوثائق على أربعة نقاط: البيئة الجغرافية، والبيئة الحضرية، العادات، التقاليد. أنجز اللوحات الفنان العالمي جيرهارت ليبمان وهو مهندس معماري وعالم آثار من أصل أميركي، درس في جامعات بين الولاياتالمتحدة وفرنسا وانكلترا، ولكن أهميته العلمية والتوثيقية ميدانية. فهو كثير الأسفار، شارك في توثيق مكتشفات القطب الشمالي، وتعرف على الشرق الأوسط منذ زيارته الأولى عام 1967، واستمر اهتمامه بالمملكة، ثم ابتدأ بمجموعة لوحاته الزيتية هذه منذ عام 1982 وازدادت أهمية بعد وفاته. وتبرز فيها مواضيع المساجد المعروفة ابتداء من الحرم الشريف في مكة وانتهاء بمسجد الرسول في المدينة، مروراً بمسجدي عمر وعلي والرضوان والمبرز. واهتم بخصائص المناطق المتباعدة من عسير الى والطائف الى حائل والربع الخالي، ثم الاهتمام بالعادات مثل سباق الهجن الجنادرية ثم العمائر مثل قصر الخرج والبيوت البرجية في الفيان عسير وبيوت القصيم وزخارفها الداخلية، وبيوت جده وروشاناتها الشهيرة. ولعل أجمل اللوحات تلك التي تمثل مشهداً عن شلالات وبرك مياه في مرتفعات عسير. وبعد وفاته كُلّف المصور الفوتوغرافي البرازيلي المعروف أمبيرتو داسيليفيرا بأن يترصّد مواقع هذه اللوحات ليعرض صورها الى جانب اللوحات. وبدأ اهتمام هذا المصوّر الموهوب منذ دعي الى افتتاح متحف الفن الإسلامي في مؤسسة الملك فيصل الخيرية في مدينة الرياض، وهو بدوره عالم آثار واختص بعلم الأجناس والعادات والقبائل في الشرق الأوسط الأنتروبولوجية. وقد صدر له كتابان: "نجد" ثم "البدو" وهما بالغا الأهمية وسيصدر له كتاب عن الاكتشافات النبطية في المملكة مؤلف من مئتي صورة. ونعثر في المعرض على صور مواقع تنشر للمرّة الأولى، والحضارة النبطية هي الحضارة التي أسست للكتابة العربية الكوفية الأولى ألواح نماره وامرؤ القيس، وقد ازدهرت منذ القرن الرابع قبل الميلاد وقضت عليها روما في القرن الميلادي الثاني، وقد تم اكتشاف آثار بالغة الأهمية في منطقة "الفاو" السعودية. وعلى رغم ما يلح عليه منظمو المعرض من أن الهدف من اجتماع اللوحات الزيتية مع الصور الفوتوغرافية هو التحول من "الخيال الى الواقع" فإن العرض من الناحية التشكيلية يثبت العكس، فقد ارتقت رهافة المصوّر دا سيليفيرا وخبرته التقنيّة فوق مستوى التوثيق حتى بدت لقطاته وكأنها حلم تخيلي يشطح بالمشهد الى افاق فنية بعيدة. في حين أن اللوحات بدت واقعية وصفية استشراقية توثيقية بالمعنى الحرفي، وعلى رغم مهارة مؤلفها ليبمان بما لا يرقى اليه الشك فإن طبيعة التظليل والألوان تؤكد بأنها منقولة عن صور فوتوغرافية، أو على الأقل تعتمد على وثائق مصورة مع الكثير من التعديل والتأليف والتوليف. لذا تبدو اللوحات الزيتية أشد توثيقية بما تحمله من أمانة علمية وتسجيلية على عكس الصور الضوئية التي أثارت ذائقة الجمهور فنياً أكثر من اللوحات. وهذا ما يذكر برسامين ومصورين من المحترف السعودي بالغي الحساسية والمتانة ابتداء من الرائدة صفية زقر في جدة وانتهاء بمغربل فنان المدينةالمنورة أو الصفار فنان المنطقة الشرقية وسواهم، فهم أشد متانة وحيوية من السعي السياحي بين العدسة والريشة الاستشراقيين.