محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرة مضرب . سامبراس مرشح فوق العادة في دورة فلاشينغ ميدوز الاميركية
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2000

نيويورك أ ف ب - تصب الترشيحات في خانة الاميركي بيت سامبراس ومواطنته فينوس وليامس لاحراز لقبي بطل وبطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى، البالغة جوائزها 15 مليون دولار والتي تنطلق اليوم.
لكن المنافسة ستكون شديدة في فئتي الرجال والسيدات خصوصاً ان حاملي اللقب الاميركيين اندريه اغاسي وسيرينا وليامس لن يستسلما بسهولة.
ومع ان الترشيحات ترجح كفة سامبراس حامل اللقب 4 مرات اعوام 90 و93 و95 و96، والذي حرمته الاصابة العام الماضي من المنافسة على لقب خامس في البطولة الاميركية، بيد ان عدد الطامحين في ارتفاع فهناك اضافة الى اغاسي كل من الاسترالي باتريك رافتر بطل عامي 97 و98، والبرازيلي غوستافو كويرتن المصنف اول في العالم حالياً والسويدي ماغنوس نورمان والروسيان يفغيني كافلنيكوف ومارات سافين، مفاجأة الموسم الحالي.
وقد سيطر سامبراس، المصنف رابعاً في البطولة، على لعبة كرة المضرب في السنوات العشر الاخيرة وحقق خلالها كل ما يحلم به من ارقام قياسية بعد فوزه ببطولة انكلترا في ويمبلدون معادلاً رقم البريطاني وليام رنشو في عدد مرات الفوز في البطولة الانكليزية 7 مرات، ورافعاً رصيده الى 13 لقباً في البطولات الكبرى رقم قياسي ليدخل التاريخ من بابه الواسع.
لكن الاصابة في فخذه التي لم تحل دون اكماله المشوار في بطولة ويمبلدون واحراز اللقب اواخر تموز يوليو، أرغمته على عدم المشاركة في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ديفيس الذي فازت فيه اسبانيا على الولايات المتحدة، وتأهلت لمواجهة استراليا في النهائي في كانون الاول ديسمبر المقبل، ولم يشارك بعدها الا في دورتين خلال الشهر الحالي فهزم في الاولى امام الروسي سافين، وفي الثانية امام البريطاني تيم هنمان.
ويبدو ان هذه الاصابة باتت الان ذكرى من الماضي بالنسبة الى سامبراس الطامح الى تحقيق انجاز جديد بعد 4 سنوات من الاخفاق في المكان الذي برز منه عندما احرز اول لقب كبير له عام 1990 وهو في التاسعة عشرة من عمره على حساب مواطنه اغاسي.
ويعود سامبراس الى فلاشينغ ميدوز وهو في حال نفسية جيدة بعد فترة من الراحة، وستكون مباراته ضد التشيخي مارتن دام في الدور الاول السهلة نسبياً عاملاً مساعداً له في مشواره نحو اللقب.
واذا فرض المنطق نفسه وبعيداً من أي مفاجآت، سيواجه سامبراس في نصف نهائي البطولة اغاسي المصنف اول وحامل اللقب الذي لم تكن استعداداته على درجة عالية بسبب الاصابات التي حرمته بدوره من المشاركة في نصف نهائي كأس ديفيس، وقد تجسد ذلك في آلام بعضلات الظهر بعد حادث السيارة الذي تعرض له في الشهر الماضي.
ولم يحرز اغاسي اي لقب كبير او صغير بعد فوزه ببطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، في كانون الثاني يناير الماضي، وقد بلغ نهائي دورة واشنطن حيث مني بهزيمة مذلة امام الاسباني اليكس كوريتخا.
ولم تكن استعدادات رافتر افضل حالاً بسبب معاودة الام الكتف التي كانت اضطرته الى اجراء عملية في نهاية العام الماضي، وحرمته من المشاركة في عدد من الدورات، لكنه يملك ورقة قد توصله الى النهائي لمواجهة سامبراس، في حال عدم تعثر الاخير، هي انه سيستفيد من عدم كونه مصنفاً لقلة خوضه منافسات هذا الموسم، ولن يلتقيه في الطريق الى المباراة النهائية.
ويبدو كويرتن المصنف ثانياً وبطل رولان غاروس منافساً حقيقياً ايضاً وقد اثبت من خلال فوزه أخيراً بدورة انديانابوليس انه يستطيع اللعب على التراب كما على ارض صلبة.
وكانت قرعة الدور الاول اسفرت عن مواجهة بين المغربيين يونس العيناوي وكريم العلمي، فيما يواجه المغربي الثالث هشام ارازي الالماني ماركوس هانتشك.
صراع الشقيقتين وليامس
ولدى السيدات، صنفت السويسرية مارتينا هينغيس اولى امام الاميركيتين ليندساي ديفنبورت وفينوس وليامس، والاخيرة هي افضل اللاعبات مستوى خصوصاً منذ احرازها بطولة ويمبلدون ثم تابعت المشوار في ستانفورد وسان دييغو، واخيراً حققت فوزها التاسع عشر على التوالي اضافة الى لقب بطلة دورة نيو هايفن.
وقد تشكل سيرينا وليامس المصنفة خامسة وحاملة اللقب احدى العقبات الكبرى في وجه شقيقتها الاكبر الطامحة الى احراز لقب اول في فلاشينغ ميدوز بعد اخفاقها في نهائي 1997، في حين ستكون المهمة صعبة جداً بالنسبة الى الفرنسية ماري بيرس الرابعة التي تشكو من آلام في الظهر ولم تستعد بالشكل الكافي.
جوائز
وتتصدر هينغيس قائمة جوائز اللاعبات برصيد مليون و749224 دولاراً، امام دافنبورت في المركز الثاني بمليون و570484 دولاراً، ومواطنتها فينوس وليامس في المركز الثالث بمليون و196900 دولار ثم الفرنسية بيرس في المركز الرابع بمليون و141768 دولاراً ثم الاسبانية كونشيتا مارتينيز في المركز الخامس ب884230 دولاراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.