تشهد الحركة الثقافية التونسية منذ أمد طويل حركة مسرحية متميزة دفعتها لاحتلال المراتب الأولى في سلم الإبداع وهي تعكس في شكل أو آخر صوراً من واقع المجتمع العربي مما أوصلها إلى التميّز نتيجة لتعدّد مشاربها. اين هي الحركة المسرحية اليوم؟ اين هم المخرجون والكتّاب والممثلون؟ اي اعمال ستقدّم خلال الموسم المسرحي المقبل الذي بدأت تتهيأ له مسارح المدينة؟ هذه الاسئلة وسواها حملناها الى بعض المعنيين بالمرسرح بغية رسم صورة للواقع المسرحي التونسي. محمد كوكة: غياب النصّ الممثل والمخرج المسرحي محمد كوكة يرى أنه نظراً إلى واقع المسرح قبل عقدين نستطيع القول أنّ هناك نوعية في الكم وهناك جدلية تقول إنّ الكم هو الّذي يأتي بالكيف. وحالياً يوجد حركة مسرحية خاصة لأنّ هناك وضعية اقتصادية في المفهوم الخاص والعام. أرى أنّ المسرح الخاص يعيش تجارب رائدة مثل المسرح الجديد وفرقة الجعايبي، وهذه الفرق لها تجارب مرموقة. أما القطاع العام أي المسرح الوطني والفرق المسرحية الجهوية وفرقة مدينة تونس، الّتي هي أقدم فرقة مسرحية في العالم العربي، ما زالت تجربتها مستمرة أكثر من أربعين سنة. وهناك تجارب لا تقل قيمة عن مثيلاتها في القطاع الخاص، ذلك لعلّ الدولة تدعم القطاعين. ولعلّ السنوات الّتي يعيشها المسرح التونسي هي سنوات خصبة لعبت فيها فرقة مدينة تونس دور شبه الفرقة القومية وبعد سنوات بدأت تبرز الفرق الخاصة على غرار تجربة الفرقة البلدية وفي الفترة نفسها بدأ بعض الشباب ممن درسوا في الأكاديميات الغربية بالعودة وتضافرت جهود كل هؤلاء لتأسيس فرق مسرحية شكّلت حركة أرادت الخروج من الجمالية المسرحية الّتي تميّزت بها فرقة مدينة تونس وأحب البعض القيام بتجربة مماثلة لتكون نوعاً من الجدل وحتى التراجيدية. وقد تميّزت فرقة مدينة تونس باعتمادها اللغة العربية عموماً والتونسية خصوصاً كأعمال عزالدين المدني والحبيب بولعراس. ولأنّ الفضاء المسرحي ديموقراطي بحت حقّقت الفرق الّتي أرادت الخروج عن المألوف والسائد غاياتها وكان لهؤلاء الشبان العائدون من أوروبا خطابهم الخاص الّذي تضمّن رؤية شاملة مقترنة مع تجربة الكتابة الجماعية. ومع تعدّد الخطابات والأنماط المسرحية يتفاوت نجاح الأعمال وفشلها فمن المشكلات الّتي يعانيها المسرح التونسي مشكلة الكتابة المسرحية النص وهذه هي النقطة السوداء بحسب رأيي... فليس هناك نص يستطيع مخاطبة الشعب التونسي إذ يفقد التلفزيون تأثيره على المتلقّي المستعدّ دائماً للخروج إلى مسرح شرط وجود نص قيّم. وعندما أقول النص التونسي أعني النص الّذي يهم المجموعة في شواغلها ويثبت تجربة مسرحية رائدة، يمكن تقديمها بعد خمسين سنة وتحظى باهتمام الجمهور. فالنص هو النواة التي يبنى حولها الفضاء المسرحي. وأعتقد أنّ سبب غياب النص المسرحي التونسي هو اقتصادي وإستراتيجي من ناحية ثقافية عامة، إذ تقبل دور النشر على نشر الشعر والقصة والرواية، أما المسرحية فلا تنشر. ولو وجد حل للكتاب المسرحي لأصبح للعمل المسرحي مستقبل. محمد أدريس: رهانات أمّا الممثل والمخرج المسرحي محمد إدريس فيقول إنّ الأمر الّذي يمكن كشف خلفياته هو أنّ المسرح التونسي جزء لا يتجزّأ من الواقع اليومي التونسي. فللمسرح التونسي جمهور وهذا متّصل نتيجة متبعة طويلة من دون انقطاع منذ السبعينات. وهنا أقصد نخبة من المسؤولين عن المسرح التونسي من مخرجين وممثلين أعطوا للحدث المسرحي بعديه الحضاري والوجداني في أصعب أو أحرج الأوقات الّتي عاشتها البلاد في السبعينات والثمانينات. وهنا تكمن قيمة المسرح التونسي، أي أنّه فن جماهيري ساعد على تطوير الوعي الجماعي وتغذية الأحلام وكذلك على الترفيه. وهنا لا بدّ من التنويه ببناة المسرح الجهوي... عائلات من الممثلين والتقنييّن ضحّت بشبابها من أجل إدخال المسرح في يومية المواطن في أعماق البلاد حتّى في أماكن كان النور الكهربائي مفقوداً فيها. هذا هو جمال أو نبل العمل المسرحي في تونس. والنخبة التونسية تلقّت أهمّ المعطيات الّتي برزت بعد الحرب العالمية الثانية إلى الثمانينات واحتكاك هذه النخبة بالنخب العالمية والالتقاء مع نظائرهم الذين يحملون الطموح والحماسة نفسيهما في إطار وعي كوني. المسرح التونسي بني على أسس سليمة والمطلوب الآن هو أن نكون أوفياء لروّاد المسرح التونسي الأوائل الذين لو كان الحظّ حليفهم ليجعلوا للمسرح نشاطاً في أهمية النشاط الاجتماعي. لكن هؤلاء الروّاد أدخلوا المسرح إلى الصرح الثقافي الوطني وحقّقوا القفزة في تحقيق غايات. نحن نقتاد اليوم بهؤلاء الروّاد الذين كانوا من مشايخ الزيتونة وطلبة الصادقية ومنهم نشأت وفي بوتقتهم تطوّرت النخبة السياسية والذين حملوا مشعل الوطنية. أذكر منهم الشقيق الأكبر للرئيس الراحل الحبيب بورقيبة، أحد أبرز روّاد المسرح التونسي، وقد استفاد الزعيم بورقيبة أيضاً من المسرح وتجربة روّاده. واكتشف تأثير المسرح وأهميته بالنسبة إلى المشروع الحضاري، ففرض الاعتراف بالمسرح وهذا أجمل ما تركه لنا الروّاد. والجمهورية الجديدة عنصر من عناصر النهضة الجديدة. نحن نعيش في بوتقة هذه الفكرة التأسيسية بعدما عرف مجتمعنا تحوّلات منذ الاستقلال إلى الآن، لكن الفترة الأخيرة هي أهم الفترات الّتي سمحت للتونسي أن يتصالح مع ذاته ومع تاريخه القريب الذي أدار في وقت من الأوقات وجهه عليه أو احتاط أو احترز منه أو رفضه. ولا أقصد التاريخ بالتاريخ، وإنّما تأويل التاريخ. وهنا لا بدّ أن ينصهر المسرح التونسي في هذه الديناميكية الجديدة التي فيها تصحيح للوعي وتعبير جديد عن حلم ومشروع كبيرين لمجتمع المستقبل. وبما أنّ بلادنا تضمّ تسعة ملايين فلا يمكن أن يكون فيها آلاف الفرق أو مئات الأعمال والمسارح. ولكنّ الحاصل الآن أنّ الإرادة أقوى من الإمكانات، والعزيمة تتحدّى ضعف الإمكانات. والآن نحن في مفترق طرق حضاري كالذي اكتشفناه غداة الاستقلال. وهذا يتطلّب مراجعة كلّية لكثير من طرق العمل وطرق التناول، وكذلك التخلّص من عقليات موروثة والعمل على تطوير المؤسسة المسرحية وتثبيت وجودها، ليس عبر الاعتراف بالمبدع والمسرحي، وإنّما في بعث حركية جديدة تتلاءم والواقع الجديد سواء المؤسسي أو الذهني. نحن نعرف أنّ أواخر سنة 1987، كان هناك عدد من الخطابات سقطت من عليائها لتدخل الرفوف أو تلقى في سلاّت التاريخ. لأنّه بداية من تلك الفترة وجد منطق جديد والمسرح شأنه شأن الكثير من التعابير الفنية كالقصة والشعر، يبحث عن خطابه الجديد الّذي يهم الناس ويستجيب لحاجاتهم ويبتعد عن التمويه والتجميل السطحي لواقع الأشياء. هذا بصورة عامة ولا أقول أنّ هناك أزمة أو ركوداً، فالمسرح كالمجتمع وهو جزء لا يتجزّأ من الواقع. حينئذ يطرح علينا السؤال نفسه: كيف نضمن لمجموعتنا البقاء والتواجد؟ كذلك هذا الحضور الّذي فيه إضافة. المسألة لا يمكن حلّها في أمور علمية وإنّما بالعمل والتضحية والإمكانات. وهذا ما تسعى إليه كل الأطراف الّتي يهمّها تطوّر هذا الفنّ. المسرح الوطني يبذل جهوداً وما أقوله ليس تقديماً شخصياً وكأنني أنا المنقذ، لأنّ ما نقوم به في المسرح الوطني مبني على استعدادٍ أو ورغبةٍ يجب التنقيب عنها في بعض الأحيان. وهذا ما نسعى إليه لأنّ هذا المسرح مسرح الناس، مسرح الأمة، وطبيعي أن يتولّى تحضير المستقبل. عزالدين المدني: ايجابيات وسلبيات الكاتب المسرحي عزالدين المدني يرى أنّ المسرح التونسي مسرح له إيجابيات كثيرة تتمثّل في حركة الإبداع الموجودة فيه على صعيد الإخراج، التمثيل، السينوغرافيا... وسلبياته قلة النصوص والمونودراما. المسرح ليس فقط حكايات مضحكة أو يائسة، بل هو أيضاً أفكار وقيم. وعندما يأتي الحديث على النص المسرحي، فأنا أتحدّث عن واقع مرير لا في تونس فحسب، ولكن في الوطن العربي عامة. فالنص المسرحي التونسي متوفّر على رغم العدد المحدود للمؤلفين، لكن نظرة المخرجين ومديري الفرق إلى النص هي نظرة وصائية وظرفية. وصائية أي أنّهم يعتبرون الكتّاب المسرحيين أدباء لا يفهمون أيّ شيء وكأنّ الأدب تهمة ونقيصة ومأساة، بينما يعتبر الأدباء والكتّاب والشعراء أنّ الّذي يكتب المسرح هو من جنس آخر. وهذه وضعية سيّئة جداً للكاتب المسرحي. وهناك شيء مهم وهو أنّ أول جنس أدب عربي دخل الأدب العربي هو المسرحية، وقد دخلت قبل الرواية بسنوات وسنوات. فالعرب المعاصرون أدخلوا في أجناسهم الأدبية الكتابة المسرحية قبل الكتابة الأدبية أو القصصية. صحيح أنّ المسرحية اصعب بكثير من الرواية، إذ أنّ من السهل أن يكتب الإنسان النوع القصصي أو الرواية، ولكن من الصعب جدّاً أن يكتب مسرحية ناجحة تشكّل نوعاً من التحدّي. والمسرحية لا يمكن استنفاد طاقاتها اللغوية والأدبية والبلاغية والدلالية، وأعني بالدلالة المعاني الحضارية والسياسية إلاّ على امتداد عشرات السنين. فهناك من المسرحيات الّتي كتبت في الثلاثينات وما زالت صالحة إلى يومنا هذا، بينما كتبت روايات في الفترة نفسها لا تصلح لشيء. وعليه فإنّ المسرحية تمتاز بتوافر عامل الزمن من حيث طاقتها ومغزاها. إنّ الوصاية أي الاستبداد بالرأي تجعل رأي المسرحي فنيّاً متحيّزاً لا ينظر إلى الإبداع المسرحي الكتابي نظرة مستقلة، فالمخرج هو الّذي يحمل إلى النص المعنى الحاضر لا العكس كالمسرح الانكليزي أو الفرنسي أو الإيطالي. ذلك أنّّ ليس له نظرة وصائية على الكاتب راسين بينما هنا العكس أتساءل: هل أنّّ الكتّاب المسرحيين العرب قصّر؟". توفيق الجبالي: طقوس البقاء أمّا المخرج والممثل توفيق الجبالي فيقول "منذ مدة أشرت إلى أنّ الأمور لا يمكن أن تتواصل بهذا الشكل. هناك إعلان عن فشل في مجال معيّن. فالأمور تمشي في منحيين. هناك شبه نهضة مسرحية في جانبها الفني وشبه أزمة لذا لا بدّ أن تتطوّر الأمور في شكل سريع وإلاّ ما جنيناه خلال العشرينية الأخيرة سيكون مصيره الاندثار، أو على الأقل عدم مواصلته من حيث الأهمية. لقد عبّرت في مناسبات عدة، أنّ هناك كثيراً من المفاهيم الّتي أنشأتها الدولة حديثاً في تونس سواء في المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية وغيرها ويتم استعمالها بحداثة. لكن الخطاب الثقافي بقي متخلفاً ولم يواكب هذا المنهج التحديثي، ومرده أنّ هذا الخطاب هو أدقّ الخطابات، إذ بإمكانك أن تصنع مهندساً في خمس سنوات ولكن لا يمكن أن تصنع مفكراً حتّى بعد عشر سنوات. ونظراً إلى ما بلغه العالم من تطوّر ولغة وأدوات اتّصال معقّدة ومؤثرة، نجد أنفسنا أننا ما زلنا في القرون الوسطى، فوسائلنا متخّلفة جداً والمحيط الثقافي العام ليس في تونس فحسب وإنّما في الوطن العربي، ما زال يجتر ويلوك مفاهيم بالية تجاوزها الزمن وتحديداً في مجالي الفكر والفن. ليس من السهولة أن ننتقل من عصر إلى آخر ثقافي لغرض إداري فحسب، إنّما لا بدّ أن تكون هناك إرادة لتغيير هذا الوضع. وما ألاحظه في تونس حتّى ولو كان الخطاب الثقافي السياسي سليماً فإنّ الفعل الثقافي اليومي وأدوات التعامل معه ليست كذلك، لأنّها باقية في غير تزامن مع ضروريات العصر. وعلى رغم هذا يمكننا القول أنّ المسرحيين التونسيين أو جيلاً منهم على الأقل يؤدي دوره في المعنى المطلوب، وكل فنان مسئؤول عن فنه لا عن مجتمعه. وهذا ما أدّى إلى وجود جيل فني مسرحي يمارس طقوس الصمود والبقاء. ولعلّ ما في الحركات المسرحية الموجودة في الساحة التونسية أنّ الجيل الموجود ينتمي إلى بعضه الوطني أو البلدي أو الجديد. كلنا ننتمي إلى الجيل نفسه وهذا تفسيره أنّ الدولة خلقت مسالك لهذه الأجيال كي تتلقن طرق تعبير جديدة. المعطيات لا تدلّ على أنّ هناك آفاقاً أفضل وبوادر معينة تؤدي بنا نحو النفاذ من هذا الوضع إلى وضع أفضل. فالمسألة بالنسبة إلى المسرحيين لا يمكن حسابها لأنّ مهما كانت درجة هؤلاء وصدقهم في ممارسة مهنتهم وفنهم، فلا بدّ من طرح سؤال مهم وهو: إلى أي حدّ يمكن الصمود والحفاظ على الطاقة الخلاّقة للاستمرار بهذا القدر من العطاء والسخاء؟