في العام 1902 كان لينين زعيم الثورة البلشفية في ما بعد وضع كتابه السجالي الشهير "ما العمل؟" الذي يرد فيه على خصومه داخل "حزب العمال الاشتراكي الديموقراطي الروسي". وكان من الواضح للمراقبين أن الطروحات التي وردت في الكتاب، ليست من النوع الذي يمر مرور الكرام، ما يعني أن لينين انما كان يعبر عن مواقف جذرية من شأن تبنيها من قبل فريق من الحزب على الأقل، أن يؤدي الى انشقاق أساسي داخل صفوف الحزب. وهذا ما حدث بالفعل في شهر آب اغسطس من العام التالي 1903، وذلك خلال انعقاد المؤتمر الثاني للحزب، وهو المؤتمر الأشهر الذي بدأ أعماله في بروكسل عاصمة بلجيكا في الشهر السابق، ليختتم تلك الأعمال في لندن خلال الشهر التالي، وبالتحديد في اليوم الثاني عشر من ذلك الشهر، اليوم الذي سيعتبره المؤرخون لاحقاً، يوم التأسيس الفعلي للحزب الشيوعي الروسي، الذي كان في الأصل انشقاقاً عن "حزب العمال الاشتراكي الديموقراطي". والانشقاق جرى تحديداً، من حول الموقف من طروحات لينين في "ما العمل؟". ففي تلك الطروحات ساجل لينين يومها فريق "المناشفة" وهي كلمة مقتبسة من تعبير روسي يعني "الأقلية" بقيادة مارتوف واكسلرود، حول تحديد بعض المفاهيم الأساسية المتعلقة بدور الحزب وبالتكتيك الثوري. وبالطبع لم يكن لينين وحيداً ومعزولاً في موقفه، بل كان يمثل تياراً أطلق عليه اسم "البلاشفة" الأكثرية. ففي حين كان "المناشفة" بحسب تفسير "الموسوعة السياسية" الصادرة قبل عقدين في بيروت "يقولون ان القوى العمالية في روسيا ما زالت ضعيفة جداً، وأن الثورة ليست ممكنة بعد، وبالتالي فإن على الحزب الثوري أن يعمل على صعيد النضال الاقتصادي البحت، وأن يعتمد على عفوية الجماهير"، كان "البلاشفة" بقيادة لينين يقولون إن "الطبقة العاملة ليست ثورية أو اشتراكية عفوياً، وأن وعيها الطبقي كبروليتاريا ليس نتيجة وضعها الطبقي، بل ان هذا الوعي يأتيها من الخارج بواسطة الحزب الطليعي الذي يعبر أفضل تعبير عن هذا الوعي، فمن دون طليعة ثورية، واعية ونشيطة، فإن عفوية الجماهير يمكن أن توجه المسار التاريخي نحو نوع من الرفض المحدود، أو نحو اصلاحات اجتماعية تقضي على كل أفق استراتيجي ثوري". ولكن، بقي السؤال عالقاً: ما هو تحديد حزب الطليعة الثورية؟ هنا أيضاً، وكما تضيف "الموسوعة السياسية" انقسم الاشتراكيون الديموقراطيون الروس الى دعاة حزب مفتوح المناشفة ودعاة حزب طليعي مكون من مناضلين محترفين ومنضبطين تكون مهمته الأساسية تحضير الثورة وتفجيرها البلاشفة...". وكان هذا هو لب الخلاف بين الجناحين. وكان خلافاً جذرياً يطاول، كما رأينا، الموقف من مفهوم العمل الحزبي نفسه، وجدوى هذا العمل. من هنا كان الانشقاق واقعاً حتمياً، خصوصاً أن الإيغال في التفسير كان يوصل الى البحث في جدوى البدء بالعمل الثوري نفسه. إذ هنا كان من الواضح أن لينين يجابه تياراً، يقوده أيضاً مارتوف وتروتسكي بين آخرين، ويرى أنه - تبعاً للنظرية الماركسية - فإن الثورة لا يمكن لها أن تنطلق إلا من بلد صناعي. ما يعني - بالنظر الى أن روسيا كانت لا تزال بلداً زراعياً في الدرجة الأولى - ليست مؤهلة بعد لقيام الثورة. في ذلك الصراع كان الانتصار من نصيب لينين، الذي وجد أكثرية أعضاء المؤتمر، ولا سيما في شقه اللندني توافق على مواقفه، حتى وإن كان "المناشفة" الذين تركوا لندن غاضبين وتوجهوا الى جنيف معلنين انشقاقهم وغضبهم، وخشيتهم من تفاقم "مواقف لينين الديكتاتورية"، حتى وإن كان هؤلاء قد عملوا على السعي للاستيلاء على صحيفة "الايسكرا" التي كان لينين أسسها. وكانت الصحيفة قد ظلت بعد انفضاض المؤتمر بين يدي لينين وأصحابه. مهما يكن في الأمر، فإن الانشقاق الأول ذاك، دام عامين فقط. إذ أن اندلاع ثورة العام 1905 أعطى الفريقين فرصة لتوحيد جهودهما، وعادا الى الالتحام. ولكن بعد فشل الثورة، راح الخلاف يدب بينهما من جديد، وظل متفاقماً سنوات، وبالتحديد حتى بدايات العام 1912، حيث تكرس الانشقاق بشكل نهائي وأسس لينين ما عرف بالحزب الاشتراكي الديموقراطي البلشفي. والحال ان كلمة "بلشفي" لم تكن لتنطبق تماماً على اسم ما صار عليه الحزب، إذ انصرف عنه الكثير من أعضائه، بحيث انه عشية ثورة 1917، لم يكن يضم سوى 5000 عضو، بينما كان معظم قياداته في الخارج. ولكن، حين اندلعت الثورة كان سفرديلوف قد أعاد تنظيم الحزب الذي عاد تروتسكي للانضمام اليه. ثم كانت عودة لينين من منفاه، بمساعدة حاسمة من السلطات الألمانية، ما عزز وضع الحزب في مواجهة خصومه، ومكنه من أن يستولي لاحقاً على الثورة مبدلاً اسمه من "الاشتراكي - الديموقراطي" الى "الشيوعي"، لكن هذه حكاية أخرى. أما حكاية شهر آب من العام 1903، فكانت حكاية الانشقاق الأول والأكبر الذي كان موضوعه كتاب للينين، سوف يعتبر بعد ذلك أساسياً في مسار الحركة الشيوعية العالمية، ولعقود من الزمن طويلة، تواكبت نهايتها، مع نهاية الكتاب ونهاية الأطروحات التي جاءت فيه... الصورة: لينين، يساجل في مؤتمر لندن