القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    "اليونسكو": 62٪ من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    الشائعات ضد المملكة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظبية خميس شاعرة بين حافة اليأس وهاوية الحرية
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2000

تجيء الشاعرة الاماراتية ظبية خميس من ظلمات الجسد، من لغته ورموزه، من ثماره المحرمة، ومن الرؤية العميقة التي تستكشف الذات الانثوية وتستحضر تفاصيلها وعتماتها، بل "ادغالها" بلغة تنتظم شعرياً في قصائد قصيرة، مكثفة، ومتقنة، تمتد عبر اكثر من مئتي صفحة وهي معظمها قصائد مكتوبة في مصر.
"جمرة حب عادي" دار ميريت للنشر، القاهرة 2000 هو الديوان الثالث عشر للشاعرة، ويتميز بجرأة واضحة من ناحية تفجير لغة الجسد وكسر السطح الخارجي للعواطف والرغبات المزيفة، ولأشكال الحب المفبركة التي تفتقد الجرأة والصدق. ولا تنفصل قصائد الديوان القصيرة عن بعضها وإنما يجمعها فضاء مشترك تبدو، من خلاله، كأنها قصيدة واحدة تستنطق مجموعة المعارف والانساق والترسبات والمنسيات الجسدية والعشقية من خلال تعرية كل ما هو مكتس وفضح كل ما هو مزيف وخلع كل ما تنوء به العاشقة كما تعلن القصيدة الاولى: ارتمي بين يديك / دون غلائل.
قصائد ظبية خميس تريد ان تروي، لكنّ ما ترويه ليس ظاهر السطح مقدار ما هو امور تتكشف بعد اختراق وتغلغل في ادغال الذكورة والانوثة. وللشعر هنا مصباح يضيء غوامض الذات او ما يستغلق ظاهرياً ولا يتكشف الا بعد خوض التجربة. ولهذا تبدو قصائد المجموعة، للوهلة الاولى، كأنها قصائد انجذاب الى قطب يذكر بانجذاب الصوفي وتوحده مع موضوعه ولكن سرعان ما تنكسر هذه الوحدة، ليعاد ابتكار الحب من خلال شظاياه، ويصير حباً نابعاً من عري التجربة ومن قسوة تفاصيلها، فتولد التماعات شعرية جديدة تنهل من قاموس غير مألوف.
انه شعر امرأة تجلس على عرش الوحدة فيما تتبدى وتختفي ظلال الآخرين. وهذا الموقع - الظل، او الزاوية، التي هي العزلة - يقدم منظوراً للرؤية والتأمل، ولاختراق قشور الاشياء، والتفاصيل، ولإعادة صوغ ما هو جاهز ومكتمل بعد هدمه، وتحويله الى شظايا حقيقته الملفقة.
تخترق ظبية خميس اوهام الكتابة وتهيئ نفسها لتفجير لغة الجسد، اللغة التي ترقد منسية في الاعماق وفي حال غليان. هكذا تتولد لغة تشعل نيران المرأة وتضفي قداسة على جرائمها، ذلك انها تريد: "ان تكون الانوثة عنفاً الى ما لا نهاية"...
في قصائد "خمرة حب عادي" عنف شفاف تنقذه شعرية تؤكد حضورها، وهي ليست مجرد صياغات كلامية تبوح بافكار او تشكو من حصر، وانما شعرية امرأة وصلت الى حافة اليأس والعدم ولكنها تراجعت لتعود وترمي نفسها في هاوية التجربة لتستكشف ما يعتمل في القعر حيث نحيا من دون حرية او تحقق.
لا تريد ظبية خميس ان تهادن، او تصطنع موضوعاً وإنما تهبط في "هوة التجربة" لتعزف سيمفونية الوجدان الذي يبحث عن حريته. ترى الاشياء كما هي لا كما تتوهمها، وكأنها تقول ان الاشياء المبعثرة او المتوزعة على امتداد خريطة الواقع لا تكتسب هويتها الا من منظور جديد يخرجها من افقية الرؤية ويضعها على مسار حقيقتها في التعبير. هكذا تخلع الاشياء ملامحها القديمة وترتسم من جديد لتخرج من الظلام الى الضوء مرتدية هوية جديدة.
وظبية خميس، في ديوانها الجديد، تفتت اللغة السائدة، لغة القبول والمهادنة، والتوافق، وتعانق لغة الرفض، والكشف، والتعرية، ذاهبة في الكلام حتى حدود التجديف، عائدة فيه الى بواطن السريرة، وكل هذا احتفاء بالجسد المصادر، عبر لغة شعرية يشحنها الرمز الاروسيّ ببروقه والوانه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.