البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجنة العسكرية المشتركة تجتمع الاسبوع المقبل . اتفاق سعودي - يمني على اطار عام لتنفيذ معاهدة الحدود وفق برنامج زمني
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 2000

اختتم وزيرا داخلية السعودية الامير نايف بن عبدالعزيز واليمن اللواء حسين عرب لقاءهما الاول في اطار اعمال اللجنة المشتركة المناط بها تنفيذ معاهدة الحدود بين البلدين بعد ثلاث جلسات عمل رئيسية اتفق الطرفان بموجبها على استئناف عمل اللجنة برئاستهما في النصف الاول من آب اغسطس المقبل في صنعاء.
وأفادت مصادر يمنية اتصلت بها "الحياة" ان اللجنة العسكرية المشتركة ستشرع في الاعمال المناطة بها مطلع الاسبوع المقبل على ان تحدد موعداً زمنياً للبدء في عمليات انسحاب القوات من الطرفين من المناطق الحدودية خلال الفترة المقبلة، ووصفت المصادر نفسها اجواء المحادثات بأنها "ايجابية".
وكان الوزيران وقعا رسمياً على اول محضر مشترك تضمن حسب وكالة الانباء السعودية "الخطوات اللازمة لتنفيذ ما ورد في المعاهدة وملاحقها والبرنامج الزمني لتنفيذ ذلك"، واتفق الفريقان على العمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ بنود المعاهدة.
وجاء في بيان صحافي مشترك مساء أول من أمس في اعقاب ختام الجولة الاولى من اعمال اللجنة المشتركة السعودية - اليمنية التي يرأسها وزيرا الداخلية في البلدين ان المحادثات استهدفت "تحديد الاطار العام لوضع ما نصت عليه معاهدة الحدود الدولية بين البلدين وملاحقها موضع التنفيذ وفق برنامج زمني". وأضاف البيان المشترك انه "تقرر أن تعقد اللجنة العسكرية المشتركة اجتماعات للقيام بتحديد مسار الدوريات وعمل برنامج زمني لاخلاء المواقع من الطرفين واعادة التموضع وسحب القوات للمسافة المتفق عليها بموجب المعاهدة وملاحقها، وأن يعقد كذلك الفريق الفني المشترك اجتماعات لوضع المواصفات الفنية للعلامات الحدودية التي ستقام بين البلدين وفقاً للمعاهدة، كذلك وضع قواعد واجراءات اختيار الشركة المنفذة وصيغة العقد اللازمة والبرنامج الزمني لتنفيذ ذلك".
وعبر الجانبان عن اتفاقهما التام على العمل بروح الفريق الواحد للقيام بكل ما يكفل تنفيذ المعاهدة وملاحقها، مراعين في ذلك العلاقات الاخوية بين البلدين والمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين وما يحقق لهما الامن والاستقرار.
ولم يذكر خلال الفترة الماضية اعداد القوات الموجودة من قبل الدولتين على الحدود، في الوقت الذي اكد وزير الداخلية السعودي ل "الحياة" في مؤتمر صحافي سابق ان القوات السعودية الموجودة على الحدود مع اليمن الشقيق هي قوات لحرس الحدود واعدادها ليست كبيرة.
وغادر وزير الداخلية اليمني جدة مساء اول من امس بعد زيارة للمملكة استمرت يومين قابل خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الأمير سلطان بن عبدالعزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.