محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنان يعبر عن خيبة امله من قرارات مجموعة الثماني ازاء ديون العالم الثالث . بوتين لم يطلب في قمة اوكيناوا الغاء ديون روسيا او اعادة جدولتها
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2000

ناغو - أ ف ب - استأنف رؤساء دول وحكومات الدول السبع الافضل تصنيعاً مع روسيا صباح امس اعمال قمتهم في مجمع فنادق قرب مدينة ناغو في جزيرة اوكيناوا. وقام زعماء الدول الثماني بزرع شجرة صنوبر في حديقة الفندق قبل ان يقفوا امام عدسات المصورين لأخذ صورة تذكارية.
وتناولت محادثات القمة بشكل خاطف الى وضع الاقتصاد العالمي، وهو الموضوع الذي تم التطرق اليه اول من امس بغياب روسيا. وناقشت المجموعة بعدها "ميثاقاً" حول "الاقتصاد الجديد" تلبية لرغبة اليابان التي ارادت ان يكون موضوع تكنولوجيا المعلومات احد مواضيع القمة الاساسية.
كما ناقشت القمة مسألة التنمية والتنوع الثقافي، وخصص اجتماع الغداء لبحث "دور مجموعة الثماني في القرن الحادي والعشرين". وتطرق المجتمعون في فترة بعد الظهر الى مواضيع اجتماعية مثل مكافحة الجريمة المنظمة والبيئة والامن الغذائي.
وشارك الرؤساء الثمانية بعد انتهاء اليوم الثاني من اعمال القمة، في حفل استقبال دعت له السلطات المحلية في المدينة. واقيمت مأدبة عشاء لهم في احد القصور التاريخية اليابانية.
وعقدت امس اجتماعات ثنائية كان ابرزها لقاء بين الرئيس الاميركي بيل كلينتون ورئيس الحكومة اليابانية يوشيرو موري، وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الالماني غيرهارد شرودر.
واعلنت الناطقة باسم الوفد الفرنسي الى القمة كاترين كولونا ان بوتين لم يقدم طلباً لاعادة جدولة ديون روسيا او الغائها الى المشاركين معه، مكتفياً بالقول انه سيتم التوصل الى حل بهذا الصدد مع صندوق النقد الدولي.
وكان معظم اوساط الدول المشاركة في القمة يترقب كلمة بوتين حول الديون الموروثة من الحقبة السوفياتية، خصوصاً ان الحكومة الروسية قامت بحملة لتخيف عبء هذه الديون الضخمة. وتقدر هذه الديون بنحو 42 بليون دولار.
بالمقابل قدم بوتين امام مجموعة الثماني عرضاً مفصلاً للوضع الاقتصادي في روسيا وللاصلاحات البنيوية والتشريعية الواردة في الخطة التي قدمها أخيراً امام مجلس الدوما، حسب ما اوضحت كولونا. وأضافت الناطقة باسم الاليزيه ان "الشعور العام هو ضرورة تشجيع ودعم الاصلاحات في روسيا، وسيترجم البيان النهائي لمجموعة الثماني هذا الشعور".
من جهة اخرى، عبر الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اول من امس عن خيبة أمله ازاء الموقف الاخير لمجموعة الثماني ازاء خفض ديون الدول الفقيرة.
وقال أنان في بيان تعليقاً على اجتماعات قمة اوكيناوا "لقد كانت الوعود كثيرة والعمل الفعلي قليل". وأشار الى ان مجموعة الدول السبع الافضل تصنيعاً كانت وعدت العام الماضي بالغاء ديون بعض الدول الاكثر فقراً. واضاف "الاّ انه حتى الآن فإن تسع دول فقط من اصل 41 دولة من الأكثر مديونية استفادت من خفض يبلغ نحو 15 بليون دولار".
وتابع أنان "ادعو كل الاطراف الى الالتزام بحل خلافاتهم حول هذه المسألة الحيوية بشكل عاجل".
كلينتون
وأعلن جو لوكهارت الناطق باسم الرئيس الاميركي بيل كلينتون امس ان كلينتون قرر ان يختصر اقامته في اوكيناوا بضع ساعات ليعود الى المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين في كامب ديفيد. واوضح ان الرئيس كلينتون يعتزم ان يغادر مباشرة اليابان بعد ان تكون مجموعة الثماني اعلنت بيانها الختامي اليوم ظهراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.