المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولة مصر . الأهلي والزمالك اراحا "الشرطة" والسويس اكمل "الثلاثية" الهابطة
نشر في الحياة يوم 19 - 07 - 2000

ارتاحت شرطة القاهرة بتعادل الأهلي والزمالك سلباً على ملعب القاهرة الدولي في ختام بطولة مصر لكرة القدم امام 55 الف متفرج، لأنه قضى على كل فرص تنظيم التظاهرات الاحتفالية وحدوث المشاحنات المعتادة في شوارع العاصمة المصرية المكتظة أساساً بملايين البشر وبالسيارات.
التعادل صب في خانة الزمالك "المحظوظ" الذي أمضى معظم فترات المباراة مدافعاً والكرات تنهال على مرماه من كل الاتجاهات، وكان سعي لاعبيه في نهاية اللقاء الى تجميد الكرة للاحتفاظ بالتعادل منطقياً في مواجهة هجوم الأهلي المشدد. ولولا براعة وتوفيق الحارس عبدالواحد السيد لمُني الزمالك بهزيمة ثقيلة إزاء عدد الفرص الكبير الذي لاح للأهلي الأفضل فنياً وبدنياً وخططياً. والغريب أن الزمالك كان قادراً أيضاً على خطف الفوز من فرص محدودة لاحت له، لكنها اتسمت بالخطورة الداهمة بفضل المهارات الفردية الرفيعة لعدد من نجومه.
الأهلي استحوذ على الشوط الأول تماماً ووصل إلى مرمى الزمالك من كل الطرق لا سيما من طريق الجناح الأيسر محمد جودة النجم الأول للمباراة على رغم أنه لعب مباراته الأولى ضد الزمالك، وسعى لاعبو الأهلي للتسديد القوي ومن مسافات بعيدة لكن الحظ لم يكن معهم.
وهدأ أداء الأهلي كثيراً في الشوط الثاني بتعليمات من مدربهم الألماني راينر تسوبيل، لادخار الجهد لمباراة هارتس أوف أوك الغاني الأحد المقبل في دوري ابطال افريقيا، ولم يستغل الزمالك الفرصة وظل على اسلوبه المتحفظ حتى نهاية اللقاء.
وعقب صفارة النهاية للحكم الدولي الألماني الشهير ماركوس ميرك غادر لاعبو الزمالك الملعب على الفور ورفضوا الإدلاء بأي أحاديث للصحافة وبقي لاعبو الأهلي في الملعب يرقصون أمام جمهورهم احتفالاً بالفوز ببطولة الدوري المصري للمرة السابعة على التوالي.
شريط المباراة
بدأ الأهلي بتشكيلة مكونة من عصام الحضري - هادي خشبة وابراهيم سعيد وحسين شكري - ابراهيم حسن وسيد عبد الحفيظ وهشام حنفي ومحمد جودة وسعيد عبدالعزيز - وليد صلاح الدين ومحمد فاروق.
وبدأ الزمالك بعبدالواحد السيد - هيثم فاروق وبشير التابعي وحسام عبدالمنعم - أحمد صالح وأيمن عبدالعزيز وخالد الغندور وطارق السيد - المالي اسماعيل كوليبالي ومحمد صبري وعبداللطيف الدوماني.
بدأ الزمالك المباراة بنشاط لمدة 4 دقائق فقط بقيادة كوليبالي وانتهى بتسديدة له بجوار القائم، وبعدها تحولت المباراة لمصلحة الأهلي بشكل كامل وتوالت الفرص الضائعة، وحول هشام حنفي برأسه الكرة العرضية الرائعة من محمد جودة في الدقيقة الخامسة لكن عبدالواحد السيد "طار" برشاقة ومنع هدفاً باكراً، ونال الدوماني انذاراً للخشونة، وارتطمت تسديدة عبدالحفيظ بدفاع الزمالك.
وعلى عكس سير اللعب كان الزمالك قريباً جداً من التسجيل في الدقيقة 17 اثر ركلة ركنية خرج لها الحارس الحضري في توقيت خاطئ وحولها كوليبالي برأسه نحو المرمى لكن هشام حنفي ابعد الكرة قبل عبورها خط المرمى، وتوالى ضغط الاهلي وشهدت الدقيقة 20 فرصة نادرة عندما سدد محمود جودة في الدفاع وتبعها محمد فاروق وانقذ عبدالواحد بامتياز، وارتدت الكرة للفنان وليد صلاح الذي احتفظ باعصابه هادئة وسط 15 لاعباً من الفريقين في منطقة المرمى، وراوغ عبدالواحد بابداع واودع الكرة بكل ثقة نحو ابعد مكان من المرمى لكن القائم اعاد الكرة بعناد ليحفظ للزمالك نظافة شباكه.
ولم يستفد الاهلي من اخطاء عدة احتسبها الحكم لمصلحته خارج منطقة الجزاء، وانفرد جودة مرتين وسدد عالياً. وتدخل ايمن عبدالعزيز لابعاد الكرة قبل محمد فاروق المنفرد، واستبسل مدافعو الزمالك في الذود عن مرماهم حتى اضطر المدير الفني الالماني اوتو بفستر الى اشراك عمرو فهيم بدلاً من احمد صالح غير الموفق، لكن التبديل لم يفد لأن جودة افلت من الدفاع وتبادل الكرة مع فاروق وانفرد تماماً بالمرمى وفي لحظة التسديد هاجمه كوليبالي وابعد الكرة وسقط جودة مطالباً بركلة جزاء، وكان الحكم الالماني ميرك قريباً جداً من اللعبة واشار باستمرار اللعب.
ووقف الحظ مجدداً ضد الاهلي في انفراد لعلاء ابراهيم وتسديدتين لعبدالحفيظ وهشام حنفي.
وافتتح الاهلي الشوط الثاني بفرصتين لمحمد فاروق وهشام حنفي امام مرمى الزمالك. ثم قل الجهد وهبط الاداء نسبياً من الجانبين ولجأ تسوبيل لاراحة نجمه الاول محمد جودة واستبدله بياسر ريان، وعبر 40 دقيقة من الشوط الثاني اهدر علاء ابراهيم المنفرد بالمرمى فرصة مؤكدة وكاد محمد فاروق يخطف هدف الفوز للاهلي في الدقيقة الاخيرة من ضربة رأسية انقذها الحارس.
السويس الى "المظاليم"
في المباريات الاخرى، اكتسح الاسماعيلي مضيفه السويس 5-1 ودفعه الى الدرجة الثانية في مباراة درامية شهدها 30 الف متفرج، ولم يتأثر الاسماعيلي بغياب سبعة من لاعبيه الاساسيين الموقوفين والمصابين هم البرازي وابو جريشة وبيبو والنحاس وسيكا والشاطر ورمضان. وساد الاسماعيلي الاكثر تنظيماً الشوط الاول ورد القائم هدفاً مؤكداً للنيجيري اوتاكا، وبعدها سجل اوتاكا والغيني مامادو كتيا هدفين في الدقيقتين 28 و32، وعاد السويس للمباراة بهدف لحسان ابو الوفا 40 لكنه لم يهنأ به الا لدقائق حين رد اوتاكا بالهدف الثالث وهو السابع عشر له في الدوري وضمن لقب هداف المسابقة.
واصيب غريب حافظ حارس السويس المنتقل الى الاسماعيلي في الموسم المقبل بحال هيستيرية وتوقف اللعب لعلاجه، وفي الشوط الثاني اضاف حمام ابراهيم هدفاً رابعاً 55 وتوقف اللعب مجدداً لشغب جماهير السويس، وبعدها اهدر محمد عبدالفتاح ركلة جزاء للسويس بعد 70 دقيقة، ورد ماما دوكتيا بالهدف الخامس 80 وهو الفوز العاشر للاسماعيلي في 11 مباراة متتالية بالدوري.
وفاز الاتحاد السكندري على مضيفه مزارع دينا بهدف ياسر الشنواني 58 وسط خمسة الاف سكندري زحفوا خلف الاتحاد الى القاهرة، وتعادل الكروم في الاسكندرية مع المقاولين العرب 1-1 وسجل محمد عبدالسلام للكروم 57 وتعادل محمود العارف للمقاولين من ركلة جزاء 67.
وتغلب المصري البورسعيدي على مضيفه المعادن 2-صفر في القاهرة سجلهما ياسر محمد 4 و51 امام سبعة الاف بورسعيدي صاحبوا فريقهم. واكتسح القناة ضيفه الشرقية بخمسة اهداف سجلها حسين صلاح واحمد فكري من ركلة جزاء ومحمد ثابت واحمد فكري ومحمد فتحي 20 و32 و45 و49 و78.
وانهى المنصورة في المركز الرابع بعد فوزه على مضيفه الالومنيوم 1-صفر في جنوب الصعيد بهدف لحامد سويدان 63.
وجاء الترتيب النهائي كالتالي: الاهلي البطل برصيد 60 نقطة، وتلاه الاسماعيلي 54، والزمالك 52، المنصورة 38، المقاولون العرب 36، ومزارع دينا 35، المصري 33، والمعادن 33، والقناة 33، والاتحاد 31، والكروم 29، والسويس 27، والالومنيوم 16، والشرقية 15 نقطة.
وهبطت الفرق الثلاثة الاخيرة الى الدرجة الاولى وصعدت فرق سوهاج وغزل المحلة والترسانة الى الدوري الممتاز بدلاً منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.