محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على البحرين الأحمر والمتوسط وخليجي السويس والعقبة . الشواطئ المصرية جاهزة لاستقبال المصطافين
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2000

تستعد شواطئ مصر المطلة على البحر المتوسط والبحر الاحمر لاستقبال ملايين السياح المصريين والعرب والاجانب.
وتتمتع الاسكندرية بأكبر قدر من الجاذبية والشعبية خلال فصل الصيف. وقال محافظها اللواء عبدالسلام المحجوب ان كورنيش الاسكندرية خضع لعمليات تطوير مكثفة، سيما انه اول كورنيش عرفته مصر، إذ يعود تاريخ بنائه الى عام 1929.
ويتضمن التخطيط الحالي للكورنيش توسعات عدة تتم على خمس مراحل، تبدأ من المنتزه شرقاً، وحتى رأس التين، بطول يناهز 19 كليومتراً، على ان تستمر عمليات التطوير الى عام 2017.
وقال: "عمليات التطوير شملت ايضاً منطقة "بير مسعود" التي تعتبر من مناطق الجذب السياحي في الاسكندرية. وبالاضافة الى الشعاب المرجانية، هناك جسر طبيعي من الصخر تمر المياه من اسفله، وطوله اربعة امتار".
واشار المحجوب الى ان خطة تطوير الكورنيش تتضمن ايضاً انشاء جسر خشبي يربط بين الصخرتين الكبيرتين وهما صخرة البير الطبيعة وجزيرة ميامي في منطقة "بير مسعود".
وقال انه نظراً الى اهمية شواطئ الاسكندرية اولتها المحافظة عناية كبيرة لتظل المدينة محتفظة بلقب "عروس البحر الابيض المتوسط" مشيراً الى انه يتم سنوياً تطوير جميع شواطئ الاسكندرية وصيانتها وتجميلها، وتحوي نحو اربعة آلاف كابينه، بالاضافة الى الكازينوهات والممرات والارضية ودورات المياه والخدمات الاخرى.
وذكر محافظ الاسكندرية انه يتم ايضاً في صفة مستمرة التنسيق مع "الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ" وتغذية بعض الشواطئ بالرمال، وترميم حواجز الامواج للحد من عمليات النحت ومنع نحر الشواطئ.
كما خضعت الكازينوهات المنتشرة على الشاطئ الى التطوير لتحسين الخدمة وابرزها كازينوهات "بير مسعود" وسط "اسكندرية، و"غليم"، و"لاكوارتا"، و"كامب سيزار"، و"ستانلي" و"كليوباترا"، و"رشدي"، و"سبورتنغ"، و"الشاطبي".
استعدادات مبكرة
وفي الاسماعيلية التي تعد من اقرب المصايف الى العاصمة المصرية القاهرة تبعد 130 كيلومترا يقول مدير السياحة السيد عصام عطية انه تم الاستعداد مبكراً لموسم الصيف الجاري في الاسماعيلية وتم انهاء كل اعمال الصيانة، مع تجهيز مياه بحيرة التمساح بكلفة 50 مليون جنيه مصري.
وتوقع ان تشهد الاسماعيلية زيادة في اعداد المصطافين السنة الجارية.
وتتمتع الاسماعيلية بطقس معقول معظم شهور السنة، وتقوم بحيرة التمساح في قلب المدينة والبحيرات المرة جنوبها، فضلاً عن الخضرة والزهور المنتشرة في كل مكان، وحققت المدينة انجازاً ملحوظاً في سياحة اليوم الواحد التي تستقطب معظم المصطافين من المحافظات المجاورة.
ويمكن لزائر الاسماعيلية الاستمتاع بالشواطئ التي تقع على بحيرة التمساح ومنها شاطئ "الشبان" وشاطئ الفيروز الذي تم تصميمه على شكل سفينة، وهو مجهز بمطعم فاخر، وعدد من الملاعب الرياضية، ووسائل ممارسة الرياضة المائية.
اما شاطئ ونادي الملاحة فهو يوفر كل الانشطة الممكنة صيفاً وشتاءً.
ويقع شاطئ التعاون عند الكيلو 7 من طريق الاسماعيلية - السويس على مقربة من النصب التذكاري للجندي المجهول، ويتميز باتساعه وامكان ممارسة الرياضات المائية المختلفة فيه، وهو مزود مطعماً يقدم اشهر الوجبات البحرية.
وتحوي الاسماعيلية ايضا عدداً من الشواطئ الخاصة بهيئة قناة السويس، ومنها شاطئ "الدتفاه" الذي يقع في المنطقة رقم 16 وشاطئ "الشراع" الذي يضم مرسى خاصاً للنشات البحرية للجولات داخل بحيرة التمساح وشاطئ التجديف في منطقة الجمرك.
وفي المحافظة عدد آخر من الشواطئ في فايد التي تمتد لمسافة 33 كيلومتراً من الدفرسوار شمالاً حتى كبريت جنوباً، وتتميز بمياهها الصافية، وتحوي شاطئ فايد الذي يسع ثلاثة آلاف زائر يومياً، والفردوس الذي يتميز بتدرج شواطئه.
ويتسع شاطئ الزهور ل2500 زائر يومياً ويقدم تسهيلات للرحلات، بالاضافة الى شواطئ اخرى مثل الفنار واللوتس، وعدد من القرى السياحية منها قرى المرجان والصفا وريهام وبالما.
وفي بورسعيد تقول مديرة مكتب الهيئة العامة لتنشيط السياحة السيدة اميمة والي "انه تم الاستعداد لموسم الصيف من خلال اعداد الملصقات والنشرات السياحية التي توزع على المصطافين لتنشيط الوعي السياحي".
وتضيف ان هناك اربعة مكاتب فرعية للهيئة في بورسعيد تقدم خدماتها للمصطافين القادمين الى مدينة بورسعيد، مشيرة الى أن بورسعيد تتميز بوجود منطقة شاطئية مفتوحة تمتد ما يزيد على 55 كيلومتراً من حدودها مع محافظة شمال سيناء شرقاً وحدودها مع محافظة دمياط غرباً.
وذكرت انه تم تجهيز هذا الشاطئ بالمظلات والكراسي والخدمات اللازمة للمصطافين.
وتحوي بورسعيد عدداً من القرى السياحية والشاطئية اهمها قرية الفردوس نحو 700 وحدة مصيفية وقرية النورس، كما يمكن لزائر بورسعيد خلال زيارته للشاطئ ممارسة رياضة صيد الاسماك والطيور، في شرق التفريعة وفي بحيرة المنزلة.
وتبرز في بورسعيد ايضا سياحة البواخر، وتقول والي إن المدينة استقبلت العام الماضي 410 بواخر سياحية، حملت 553.251 الف سائح قام منهم 853،149 الف سائح برحلات سريعة لزيارة المعالم الاثرية في الاقصر واسوان.
وفي شمال سيناء، يقول مدير مكتب هيئة تنشيط السياحة السيد محمد اسماعيل ان خطة استقبال المصطافين السنة الجارية تضمنت زيادة الوعي السياحي لدى الزائرين، وتعريفهم بالموزارات والاماكان السياحية في المحافظة.
وتحوي محافظة شمال سيناء عدداً من الشواطئ، منها امانة وبحيرة البردويل، وشاطئ قرية سما العريش، وشاطئ المساعيد، والنخيل، ونجمة سيناء، وشاطئ الشيخ زويد وشاطئ رفح شرقاً.
وفي السويس قال محافظها اللواء سيف الدين جلال: "تم تجهيز ناديين على شاطئ البحيرة الاصطناعية المتفرعة من مجرى قناة السويس، لممارسة الانشطة الرياضية، وأقيم لسان في داخل البحر مزود بمصعد متدرج للراغبين في القفز في الماء".
واضاف ان المحافظة انشأت ايضاً عدداً من المقاعد المدرجة على امتداد مجرى قناة السويس لمشاهدة السفن العابرة ليلاً ونهاراً، وعلى ساحل خليج السويس يمكن للزائر الاستمتاع بالسباحة في مياه البحر المفتوح بتزويده بكبائن للإيجار اليومي.
كما جهزت المحافظة الشاطئ المفتوح لقضاء عطلة نهاية الاسبوع والذي يتسع ل620 شخصاً ويقدم وجبهة غذائية كاملة من اللحوم والاسماك. وتعتبر العين السخنة اقرب الشواطئ الى القاهرة، ويقع شاطئ السادات على مسافة 20 كيلومتراً من السويس، وتم تزويده بمظلات من الشاطئ الرملي وبكبائن للاقامة ويمكن لزوار هذا الشاطئ ممارسة رياضة الصيد بالسنارة.
وتبرز مدينة رأس البر في دمياط ايضاً كمصيف مهم. واضافت المحافظة الى المساحة الطولية لشاطئ العائلات 200 متر، علاوة على الشاطئ الجديد، كما تم اعداد منطقة جزيرة "تل الدهب" لاستخدامها في اغراض السياحة الترويحية، وصيد البط والاسماك. وتعتبر منطقة اللسان في رأس البر من اهم مراكز الجذب السياحي، ويكشف بانوراما رأس البر وعزبة البرج "مدينة الصيادين" بما فيها منطقة الفنار في الجبهة الشرقية المقابلة.
اما منطقة الساحل الشمالي الغربي فتضم عدداً كبيراً من الشواطئ في المنطقة الممتدة من الاسكندرية الى السلوم، وهي من أجمل الشواطئ في العالم، إذ تتميز بالرمال الناعمة البيضاء وألوان المياه التي تتدرج من الازرق الى الاخضر الى الكوبالت.
اما جنوب سيناء فيتميز بشواطئه التي يناهز طولها 650 كيلومتراً على خليجي العقبة والسويس، ويمكن لمن لا يجيد السباحة ان يشترك في رحلة على متن قارب مزود بنوافذ زجاجية يمكنه من مشاهدة الشعب المرجانية.
وتتميز المحافظة بوجود عدد من العشش والجلسات البدوية على البحر في الطريق من طابا الى نويبع، ولمن يرغب في ممارسة الغوص تحت الماء، فان الشركة العالمية لادارة نوادي الغوص تشرف في شرم الشيخ على خبراء يؤهلون السائح لممارسة الغوص تحت الماء بأحدث الاجهزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.