تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شواطئ ومنتزهات ومنتجعات تعطي لموسم الشمس طعماً مختلفاً . الاسماعيلية .. مهرجانات فنية وفولكلورية تجذب سياح الصيف
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 1999

تجذب مدينة الاسماعيلية في فصل الصيف أعداداً ضخمة من السياح الذين يقصدونها للاستمتاع بشواطئها الممتدة على بحيرة التمساح والبحيرات المرة، إضافة الى البرامج التي وضعتها المحافظة. وتبدأ هذه البرامج عادة باحتفالات أعياد الربيع و"مهرجان الاسماعيلية الدولي للفنون الشعبية" الذي يقام في آب اغسطس سنوياً.
محافظة الاسماعيلية تقع في منتصف قناة السويس، وتحدها محافظات بورسعيد شمالاً والسويس جنوباً وسيناء شرقاً. وهي تتلاقى مع محافظة القاهرة في الجنوب الغربي، ولا تبعد عنها سوى 135 كيلومتراً فقط. أما مساحتها فتبلغ 8،4482 كيلومتر مربع، وعدد سكانها نحو 720 ألف نسمة. وتتوافد الى المحافظة سنوياً أعداد ضخمة من السياح، قضوا العام الفائت 8،306 ألف ليلة سياحية، وحسب مديرة الاعلام في محافظة الاسماعيلية، فاطمة القاضي، بلغ عدد السياح الأجانب المترددين الى المحافظة 177،15 سائح، فيما ناهز عدد السياح العرب 723،12 سائح والبقية من مصر.
وأضافت: ان شهور حزيران وتموز وآب يونيو ويوليو واغسطس من أكثر شهور العام التي يزداد فيها أعداد السياح، كما تزداد النسبة أيضاً في نيسان ابريل خلال احتفال المحافظة بشهر الربيع.
وتتميز الاسماعيلية بتعدد مناطق الجذب السياحي، وتبرز فيها السياحة الشاطئية بما تضمه من أعداد ضخمة من الشواطئ والسياحة الرياضية من خلال ألعاب الماء والسباحة واليخوت والتجديف والانزلاق، وأيضاً سياحة المؤتمرات نظراً إلى قربها من القاهرة ومراكز سياحة الآثار، التي ازدادت مواضعها بعد اكتشاف عدد كبير من الآثار في المدينة خلال الفترة الماضية. ويقع على بحيرة التمساح، التي تشغل مساحة 14 كيلومتراً مربعاً من مساحة المحافظة، عدد كبير من الشواطئ منها شاطئ "الفيروز"، الذي تم تصميمه على شكل سفينة، وهو شاطئ مجهز يضم مطعماً، ويحوي مجموعة من ملاعب كرة القدم والتنس، كما يضم ساونا وحمام سباحة وكافتيريا وحديقة أطفال والكثير من الألعاب المائية ومحلات عدة لتقديم كل ما يحتاجه الزوار لارتياد الشاطئ والتمتع بموسم الاصطياف. واستعد المسؤولون عن الشاطئ بتغيير الرمال الموجودة على سيف البحر حيث يستريح المستجمّون برمال ناعمة.
كما تضم المحافظة شاطئ التعاون ويقع عند الكيلو 7 على طريق الاسماعيلية - السويس "القناة"، بجوار النصب التذكاري للجندي المجهول في منطقة جبل مريم، ويتميز باتساع مساحته التي تتيح ممارسة مختلف أنواع الرياضات والألعاب، وهو مزود كافتيريا ومطعماً يقدم أشهى المأكولات البحرية، ومظلات ثابتة بجانب وجود مظلات كبيرة منقولة وطاولات للايجار.
وشمل استعداد الشواطئ في الاسماعيلية، كما يقول محافظها اللواء عبدالعزيز سلامة، شاطئ ونادي الملاحة مع شاطئ النادي البحري وتطويره من خلال التوسع في المساحات الخضراء وإقامة حديقة للأطفال وعدد من المظلات الثابتة ومطعم، كما تم تجهيز "تراس" كبير لإقامة الحفلات، ويُعد هذا الشاطئ حالياً من أكبر الشواطئ الموجودة في المحافظة، ويمكن للزائر الاستمتاع فيه بالسباحة وممارسة الألعاب المائية.
وبمناسبة فصل الصيف تقرر خفض اسعار رسوم دخول الشواطئ بعد الساعة الرابعة من بعد الظهر الى جنيه واحد فقط، ما ينتظر أن يزيد الإقبال على الشواطئ في شكل ملحوظ. وتضم الاسماعيلية ايضاً جملة من الشواطئ التابعة لهيئة قناة السويس. و"الدنفاه" هو من أروع شواطئ الاسماعيلية وأكثرها تميزاً وجمالاً نظراً الى اتساع مساحاته وكثرة ملاعبه ومطاعمه، ويقع في المنطقة رقم 6 ويطل على قناة السويس. أما شاطئ الشراع فيقع في منطقة الجمرك على بحيرة التمساح وبه مطعم وكافتيريا ومرسى للنشات خاص بالجولات البحرية التي تنظمها الهيئة للزائرين داخل المجرى الملاحي، أما شاطئ "التجديف" فيقع ايضاً في منطقة الجمرك على بحيرة التمساح بجوار نادي الشراع، وهو مزود بتراس كبير من طابقين مطل على البحيرة. ويقول مسؤول الإعلام في هيئة قناة السويس فاروق سويلم إن الهيئة هي التي تتولى الإشراف على هذه الشواطئ التي يتم تطويرها سنوياً في فصل الصيف، وإنها تولي عناية خاصة بنظافة الشواطئ.
وتبرز في الاسماعيلية سياحة الآثار من خلال عدد كبير من المناطق الأثرية التي اكتشفت أخيراً، مثل تل "حسن داود"، ويرجع تاريخه الى عصر ما قبل التاريخ وعصر بداية الاسرات، ويضم مجموعة من المقابر الأثرية و"تل الكوع" ويرجع تاريخه الى عصر الانتقال الثاني الهكسوس ويضم مقابر ذات بناء من الطوب اللبن مزخرفة وذات كرانيش من الخارج. وتتعدد المناطق الأثرية في المحافظة في تلال "الرطابي" و"البحر" و"الشيخ سليم" و"أم بردي"، و"المسخوطة" و"الصحارية" و"أبو صيغي" وغيرها من التلال الأثرية التي كشف عنها أخيراً. وتتعدد في المحافظة أيضاً مناطق الاقامة، إذ تضم فندقاً "5 نجوم"، وأربعة فنادق "4 نجوم"، وفندقين "3 نجوم"، و12 فندقاً "نجمتان"، و49 فندقاً تحت التصنيف، كما تضم المحافظة ثماني قرى سياحية، ونحو 41 منطقة شاليهات، ومعسكرين للشباب، ونزلين أحدهما على البحر مباشرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.