بدء فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس    انطلاق موسم جدة    وزير الاتصالات يجتمع مع نائب وزير الخارجية الأمريكي    من يخدع الفحص الدوري؟    123 مليون SR غرامات شركات خالفت «المنافسة»    هل يخسر «سُنة» العراق رئاسة البرلمان؟    واتساب تستهدف الاتصالات السريعة    الشارع يترقَّب مفاوضات مسقط جهود سعودية - عُمانية لحلِّ الملفات الشائكة    غزة.. الأطفال يتضورن جوعاً؟    محطة مهمة في الانتخابات الأميركية    بريطانيا.. ماذا حقّق المحافظون خلال 14 عاماً في الحكم؟    الهداف والوصيف .. يغيبان عن التهديف    على ذكرى 2018.. هل يفعلها «الأخضر» ؟    أرقام قياسية يحققها برنامج الابتعاث في خمسة مواسم    يزيد الراجحي.. سابق الريح    صنع التوازن.. بين الاستثمار الناجح وحماية التنوّع البيولوجي    «السندباد» يعود للساحة ب11 أغنية جديدة    أمن الحج والحجيج.. خط أحمر    يسر وطمأنينة    لاعبون يمضغون العلك    1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !    على ذمة الذكاء الاصطناعي.. الحشرات طعام البشر مستقبلاً !    شوكولاتة أكثر صحية واستدامة    محافظ الزلفي يلتقي مدير فرع وزارة البيئة بالرياض    إساءة استغلال التأشيرة!    الإجازة الصيفية.. ربوع الوطن أفضل    ليعيشوا بكرامة وأمان    كيف نطوّر منظومة فكرية جديدة؟    زيارة الغذامي أصابتنا بعين    خلود الشمري: صعود سريع نحو القمة في ميادين الهجن    سيدات مكَّة يسجلن أروع القصص في خدمة ضيوف الرحمن    النجمي يلتقي مدير عام فرع الإفتاء في جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تشارك في المعرض التوعوي بمخاطر تعاطي المخدرات    القوامة تعني أن على الرجال خدمة النساء    هل يرحل تاليسكا؟    جامعة الحدود الشمالية تعلن مواعيد القبول لدرجة البكالوريوس والدبلوم عبر البوابة الإلكترونية    قم للذكاء الاصطناعي وفّه التبجيلا    الجامعات ونظام الهيئات    د. الحصيص: التبرع بالكبد يعيد بناء الحياة من جديد    "ناتشو هيرنانديز" يوقع للقادسية حتى 2026    محافظ الطائف يزف 9321 خريجاً في حفل جامعة الطائف للعام 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي    منفذ جديدة عرعر يودِّعُ الدفعة الأخيرة من الحجاج العراقيين    حرس الحدود بعسير يقبض على مخالفين لتهريبهما (22) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض    قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.. السعودية في مجموعة قوية    طقس حار بالرياض.. وأمطار في جازان    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل    النفط ينتعش فوق 85 دولاراً والذهب يستقر    حكاية وجع.. بين رحم زمن قديم ونار ألوان ستة    وعي وحزم    واتساب يتوقف على 35 هاتفًا    "الثقافة" تشارك في المعرض السعودي للإبليات في جنيف    "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف    وفاة والدة الأمير منصور بن سعود    قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين    عبدالرؤوف يحتفي بليلة العمر    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم زيادة انتاج "أوبك" وانهاء اضراب عمال النفط في النروج . اسعار النفط تنهي الاسبوع فوق 30 دولاراً للبرميل
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2000

لندن - "الحياة"، رويترز - حافظت اسعار النفط على ارتفاعها في اواخر التعامل في نيويورك ولندن في نهاية اسبوع التعامل الاخير على رغم قرار منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك زيادة انتاجها النفطي بمقدار 708 الآف برميل يومياً ابتداء من مطلع الربع الثالث من السنة وتدخل السلطات النروجية لانهاء اضراب لعمال النفط كان يهدد بوقف انتاج البلاد من النفط والغاز.
وسجل خام القياس الاميركي "غرب تكساس الوسيط" للعقود الآجلة تسليم آب أغسطس في نهاية التعامل في سوق نايمكس في نيويورك يوم الجمعة 32.25 دولار للبرميل بزيادة مقدارها ستة سنتات على سعر الاقفال في اليوم السابق. واضاف خام القياس البريطاني "برنت" للعقود الآجلة تسليم آب في بورصة النفط الدولية في لندن 24 سنتاً في اواخر التعامل يوم الجمعة، مسجلاً 30.42 دولار للبرميل.
وقال محللون ان السوق عازمة على اظهار ان اتفاق "أوبك" يوم الاربعاء الماضي على زيادة الانتاج ثلاثة في المئة في الربع الثالث من السنة الجارية لم يكن كافياً للتأثير في الاسعار.
ويشار الى أن وزير النفط السعودي علي النعيمي أشار يوم الاول من أمس الى انه يشعر ان اسعار النفط مرتفعة جداً على رغم تخفيف "أوبك" قيودها على الانتاج.
وقال النعيمي في مؤتمر صحافي في اوسلو بعد محادثات مع وزير النفط والطاقة النروجي اولاف اكسيلسن ان "أوبك" ستدافع عن المستوى السعري المستهدف البالغ 25 دولاراً للبرميل لسلة خامات المنظمة، وهو مستوى يقل كثيراً عن المستويات الراهنة للاسعار.
وأمرت الحكومة النروجية مساء الجمعة بانهاء اضراب لعمال النفط كان متوقعاً ان يؤدي الى اغلاق كل انتاج البلاد من النفط بحلول منتصف الليل بالتوقيت المحلي يوم الجمعة الاول من أمس.
وقالت الحكومة العمالية انها ستطبق قوانين الطوارىء لانهاء الاضراب الذي خفض نحو 285 الف برميل يومياً من انتاج النروج البالغ 2،3 مليون برميل يومياً وأخر العمل في منصتين للغاز.
والنروج من اكبر مصدري النفط في العالم بعد السعودية والنفط هو العمود الفقري لاقتصاد البلاد. ويسمح القانون النروجي للحكومة بان تأمر بانهاء اي نزاع عمالي يلحق ضرراً كبيراً بالاقتصاد.
من ناحية ثانية قالت ادارة معلومات الطاقة الاميركية ان المملكة العربية السعودية احتلت المركز الاول بين موردي النفط إلى الولايات المتحدة في شهر نيسان أبريل الماضي.
وأظهرت احصاءات الادارة التي اعلنت يوم الاول من أمس ان صادرات السعودية للولايات المتحدة في نيسان بلغت 442،1 مليون برميل يومياً من النفط الخام منخفضة 32 الف برميل يومياً عن الشهر السابق لكنها مرتفعة 75 الف برميل يومياً عن متوسط العام الماضي.
واحتفظت المكسيك وكندا وفنزويلا بمراكزها، اذ جاءت في المراكز الثلاثة التالية بعد السعودية بين موردي النفط للولايات المتحدة.
وارتفعت واردات النفط من العراق 37 في المئة في نيسان الى 640 الف برميل يومياً من 468 الف برميل في الشهر السابق.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان مجمل واردات الولايات المتحدة من النفط الخام بلغ 9.088 مليون برميل يومياً في نيسان مرتفعاً خمسة في المئة من 8.661 مليون برميل يومياً في آذار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.