محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرة الأوروبية . اللقب الألماني لبايرن... وكأس انكلترا لتشلسي
نشر في الحياة يوم 22 - 05 - 2000

} حفر فريق بايرن ميونيخ اسمه للمرة السادسة عشرة في تاريخه، في السجل الذهبي لبطولة المانيا لكرة القدم بعد صراع مرير مع باير ليفركوزن الذي كان قاب قوسين او ادنى من تحقيق حلمه بالفوز باللقب للمرة الاولى في تاريخه، لكنه خسر امام مضيفه اونترهاخينغ صفر-2، في حين فاز بايرن على ضيفه فيردر بريمن 3-1 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.
وفي انكلترا، انقذ تشلسي موسمه واحرز لقب بطل مسابقة كأس انكلترا ال119بفوزه على استون فيلا 1-صفر في المباراة النهائية وضمن المشاركة في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
عواصم - أ ف ب - توج بايرن ميونيخ بطلاً للدوري الالماني لكرة القدم للمرة السادسة عشرة في تاريخه بفوزه على ضيفه فيردر بريمن 3-1، وخسارة باير ليفركوزن المتصدر السابق امام مضيفه اونترهاخينغ صفر-2 في المرحلة الرابعة والثلاثين الاخيرة.
ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 73 نقطة بفارق الاهداف امام باير ليفركوزن "45 لبايرن و"38 لليفركوزن.
ويدين بايرن ميونيخ الى جاره اونترهاخينغ، الذي قدم له خدمة كبيرة بتغلبه على باير ليفركوزن وحرمه بالتالي من احراز اللقب الاول في تاريخه.
وكان ليفركوزن بحاجة الى نقطة واحدة لاحراز اللقب بغض النظر عن نتيجة مباراة بايرن ميونيخ وفيردر بريمن، في الوقت الذي كان فيه الفريق البافاري بحاجة الى الفوز من دون سواه شرط ان يخسر المتصدر، لانهما كانا يتساويان بعدد النقاط ويتقدم الاخير بفارق الاهداف 43 لبايرن مقابل 40 لليفركوزن في نهاية المرحلة 33.
في المباراة الاولى، جدد بايرن ميونيخ فوزه على فيردر بريمن 3-صفر في نهائي مسابقة الكأس في 6 ايار مايو الحالي، واحرز الثنائية.
وحسم بايرن ميونيخ نتيجة المباراة في الشوط الاول بتسجيله اهدافه الثلاثة عبر كارستن يانكر 2 و12 والبرازيلي باولو سيرجيو 16، في حين سجل الدولي ماركو بوده هدف الشرف لفيردر بريمن.
وقال مدرب باريرن ميونيخ اوتمار هيتسفيلد: "حققنا انجازاً رائعاً، نشكر اونترهاخينغ لفوزه على ليفركوزن، انه انجاز عظيم. ليفركوزن يستحق اللقب أيضاً بالنظر الى النتائج التي حققها طيلة الموسم، انه احد اصعب الالقاب التي احرزها بايرن ميونيخ".
واللقب هو الرابع الذي يحرزه هيتسفيلد بعدما قاد بوروسيا دورتموند الى منصة التتويج عامي 1995 و1996، ثم بايرن ميونيخ العام الماضي.
وفي المباراة الثانية، عجز لاعبو باير ليفركوزن عن هز شباك مضيفه اونترهاخينغ على رغم سيطرته الميدانية على مجريات المباراة منذ بدايتها بفضل تألق حارس مرمى اونترهاخينغ واستماتة خط دفاعه.
وكان للهدف المبكر الذي سجله الدولي ميكايل بالاك خطأ في مرمى فريقه أثر كبير على نفسية لاعبي باير ليفركوزن الذين اندفعوا بحثاً عن ادراك التعادل لكنهم بدوا غير قادرين على التحكم في ايقاع اللعب وتنظيم صفوفهم وضغطوا ضغطاً عشوائياً، والاكثر من ذلك انهم اهملوا الجانب الدفاعي فتلقوا هدفاً ثانياً كان قاتلاً من هجمة مرتدة. وحاول بالاك ابعاد تمريرة عرضية لهابر لكن الكرة خدعت حارس مرماه ودخلت شباكه 22.
وكاد ستيفان باينليخ يدرك التعادل من ركلة حرة مباشرة مرت بمحاذاة القائم الايمن 26، وتهيأت كرة امام البرازيلي باولو رينك وتوغل داخل المنطقة ثم انفرد بالحارس لكنه سدد بيسراه بعيدا عن المرمى.
وابعد الحارس ببراعة تمريرة عرضية للبرازيلي زي روبرتو من 10 امتار باتجاه رينك قبل ان يشتتها الدفاع.
واضاف اونترهاخينغ هدفاً ثانياً اثر هجمة مرتدة منسقة انهاها كاركوس اوبرليتنر بضربة رأسية رائعة في الزاوية اليسرى لحارس مرمى باير ليفركوزن اثر تمريرة من زايتس 72. وتألق حارس اونترهاخينغ وابعد ضربة رأسية لكوفاتش الى ركنية.
وهي المرة الثالثة التي ينهي فيها ليفركوزن الموسم في المركز الثاني خلف بايرن ميونيخ بعد عامي 97 و99، علماً انه حل ثالثاً عام 98 خلف كايزرسلوترن البطل وبايرن ميونيخ الوصيف.
وضمن بايرن ميونيخ وباير ليفركوزن مشاركتهما في مسابقة دوري الابطال الموسم المقبل، في حين يخوض هامبورغ الثالث وتي اس في ميونيخ الرابع الدور التمهيدي للمسابقة ذاتها.
وانتزع هامبورغ وتي اس في ميونيخ تعادلين ثمينين من مضيفيهما دويسبورغ وكايزرسلوترن 1-1 على التوالي.
في المباراة الاولى، سجل فولترز 20 هدف دويسبورغ، وكوفاتش 7 هدف هامبورغ.
وفي المباراة الثانية، سجل المصري هاني رمزي 55 هدف كايزرسلوترن، وماريو بازلر 67 خطأ في مرمى فريقه هدف تي اس في ميونيخ.
ويشارك هرتا برلين في مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي على رغم خسارته امام بوروسيا دورتموند بثلاثة اهداف لبارباريز 58 و87 وديدي 90.
وتأهل الى المسابقة ذاتها كايزرسلوترن وفيردر بريمن وصيف بطل الكأس.
وعاد اولم الى الدرجة الثانية بعد موسم واحد في الاولى بخسارته امام اينتراخت فرانكفورت بهدف لفان در هار 40 مقابل هدفين لشالو 24 وهيلد 90 من ركلة جزاء.
ولحق اولم بدويسبورغ الفائز على فرايبورغ بهدفين لريتشه 39 ويوسكوفياك 82 مقابل هدف للتونسي زبير بيه 87، وارمينيا بيليفلد المتعادل مع شتوتغارت. سجل للاول ميسنر 43 ولاباديا 58 وفيسنبرغر 76، وللثاني تيام 6 وغيربر 15 وغانيا 38. وخسر شالكه امام هانزا روستوك بهدفين لاغالي 20 وبراند 56.
انكلترا
احرز تشلسي لقب بطل مسابقة كأس انكلترا ال119 لكرة القدم بفوزه على استون فيلا 1-صفر على استاد ويمبلي الشهير في ضاحية العاصمة لندن امام 78 الف متفرج. وسجل الايطالي روبرتو دي ماتيو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73.
واللقب هو الثالث لتشلسي في المسابقة بعد عامي 1970 عندما تغلب على ليدز يونايتد 2-1، و1997 بفوزه على ميدلزبره 2-صفر، علماً ان الهدف الاول في المباراة الاخيرة سجله دي ماتيو ايضاً بعد مرور 42 ثانية وهو الاسرع في تاريخ المباريات النهائية لمسابقة الكأس.
والمباراة النهائية هي الثانية والسبعون والاخيرة على ملعب ويمبلي قبل اعادة ترميمه، ولم ترق الى المستوى المطلوب لان الفريقين لم يقدما العرض المنشود. وعلى رغم كونه مرشحاً لاحراز اللقب عانى تشلسي الامرين لتحقيق ذلك والتأهل الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي بعدما فشل في حجز مقعد يؤهله الى مسابقة دوري ابطال اوروبا.
وهو يدين بالفضل الى مهاجمه دي ماتيو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73 بعدما تابع كرة مرتدة من يدي الحارس ديفيد جيمس من ركلة حرة نفذها الايطالي جانفرانكو زولا فاستقرت في سقف الشبكة.
ولم تشهد المباراة محاولات عدة من الفريقين، ووجد تشلسي صعوبة كبيرة لايجاد ثغرات في دفاع استون فيلا على رغم نشاط زولا. وكانت ابرز محاولة لتشلسي تسديدة طائرة لقائده دينيس وايز تصدى لها جيمس 10، ورد استون فيلا بمثلها في الدقيقة 26 عبر بول ميرسون.
وشهد الشوط الثاني افضلية نسبية لتشلسي، ومرر الفرنسي ديدييه ديشان كرة الى زولا ومنه الى الليبيري جورج ويا الذي سددها بقوة فلامست القائم الايمن لمرمى جيمس 49، ومرر زولا كرة على طبق من ذهب الى ويا المنفرد لكنه سدد عالياً 60، قبل ان يسجل دي ماتيو هدف الفوز 73.
وانتفض استون فيلا بعد الهدف بحثاً عن التعادل، وابعد المدافع الدولي الفرنسي فرانك لوبوف كرة من باب المرمى اثر تسديدة للايطالي بينيتو كاربوني 74، بيد ان باقي المحاولات لم تشكل خطورة كبيرة على حارس مرمى تشلسي الهولندي اد دي غوي، خصوصاً محاولات دبلن وساوثغيت وايهيوغو التي مرت فوق المرمى.
وسيخوض استون فيلا كأس انترتوتو وفي حال نجح في تخطي دورها التمهيدي فانه سيشارك في كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل.
وتسلم قائد تشلسي دينيس وايز الكأس حاملا طفله قبل ان يطوف واللاعبون في ارجاء الملعب احتفالاً.
اسبانيا
تعادل ملقة مع راسينغ سانتاندر صفر-صفر في ختام المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة.
وخسر اوفييدو امام ريال سوسييداد بهدف لباكيرو 72، ونومانسيا امام بيتيس بهدف لشيسبا دلغادو 62 مقابل هدفين لكاناس 84 وريفاس 87.
وكان ديبورتيفو كورونا احرز لقب الدوري للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على اسبانيول 2-صفر امس الجمعة.
وتوج مهاجم راسينغ سانتاندر سالفا هدافاً للدوري برصيد 27 هدفاً 11 منها من نقطة الجزاء، بفارق 3 اهداف امام مهاجمي اتلتيكو مدريد الهولندي جيمي هاسلبانك 4 ركلات جزاء، وملقة البرازيلي كاتانيا 3 ركلات جزاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.