العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب: مهمة بيكر معقدة وصعبة . الرباط: توقعات بحلّ وفاقي خلال 3 أشهر في الصحراء
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2000

توقع مصدر ديبلوماسي في الرباط التوصل في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة الى اساس للتفاهم على حل وفاقي بين الاطراف المتنازعة في الصحراء الغربية. وقال المصدر الذي رفض كشف هويته ل"الحياة" ان الوسيط الدولي جيمس بيكر بدأ مشاورات غير رسمية مع هذه الاطراف للتحضير لجولة من المقرر ان يقوم بها الى المنطقة يبحث خلالها بشكل رسمي مع المسؤولين في المغرب وجبهة "بوليساريو" في العوائق التي تحول دون المضي في تنفيذ خطة التسوية الدولية في الصحراء. وأكد المصدر وجود ترتيبات للبحث في "تسوية سياسية تكون بعيدة عن المشاكل التي يمكن ان يترتب عليها الحل التقني الذي يرجح كفة طرف على حساب طرف آخر". وقال إن تحركات جيمس بيكر تأتي نتيجة للأزمة التي وصلت اليها مسيرة السلام في منطقة الصحراء في اعقاب تلقي بعثة الامم المتحدة الى المنطقة مينورسو أكثر من مئة الف طعن في القوائم موزعة بين مراكز تحديد الهوية في الصحراء وشمال موريتانيا وتندوف جنوب غربي الجزائر. وتزيد هذه الطعون من الضغوط المالية والتقنية التي تعاني البعثة منها أصلاً، مما حدا اخيراً بالأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى دعوة بيكر الى التدخل لدى الاطراف المعنية بغية الاسراع في حل للنزاع.
وقال المصدر ان من المحتمل التوصل الى تسوية مبدئية قبل نهاية ايار مايو المقبل، وهو موعد تقديم أنان تقريره الدوري الى مجلس الامن عن تنفيذ خطة التسوية.
ووصف مسؤول مغربي مهمة الوسيط الدولي جيمس بيكر في الصحراء الغربية بأنها تهدف الى "رفع التحدي". وقال السيد احمد السنوسي مندوب المغرب لدى الامم المتحدة، بعد موافقة مجلس الامن الدولي على قرار تمديد ولاية "مينورسو" ثلاثة اشهر جديدة تنتهي في اواخر أيار مايو المقبل، ان بيكر يتمتع بكل المؤهلات الضرورية لمواجهة التحدي وانه سيكون على مستوى المهمة "المعقدة والصعبة". واضاف ان الوسيط الدولي يعرف الملف جيداً وهو مطالب بأن يتعرف على كل الخروقات التي واجهت تنفيذ الاتفاقات المبرمة. وزاد ان معاناة المتحدرين من اصول صحراوية في المغرب "لا يمكن ان تستمر الى الابد في وقت ستدخل خطة التسوية مرحلتها الثانية".
واوضح السنوسي ان المهمة الجديدة للوسيط الدولي تتعلق باجراء مشاورات، وتقويم فرص النجاح وامكاناته "ونحن واثقون بأنه سيكون على مستوى المهمة". وسئل عن مشكلة اللاجئين فأجاب: "تنبغي اعادتهم الى بلدهم الاصلي مباشرة بعد تحديد هويتهم ... ان محتجزيهم جبهة بوليساريو يريدون الحفاظ عليهم بمثابة رهائن وورقة للحصول على المساعدات الانسانية".
وجدد السنوسي التزام بلاده التعاون مع الامم المتحدة. وقال ان خطة التسوية وضعت اساساً بهدف "اقامة تشاور ديموقراطي، وليس من اجل حرمان اكثر من نصف السكان من التعبير عن ارادتهم"، في اشارة الى انتقادات أبلغتها السلطات المغربية الى الامين العام كوفي انان عن التمييز بين الصحراويين.
واعلن مجلس الامن الدولي لدى موافقته على طلب الامين العام تمديد ولاية "مينورسو" انه يؤيد عزم انان معاودة استكشاف الوسائل الكفيلة بإيجاد حل للنزاع عبر الوسيط الدولي، وجدد دعمه الكامل للجهود الرامية الى تنفيذ خطة التسوية والاتفاقات المبرمة على "اجراء استفتاء حرّ ونزيه ومحايد من اجل تقرير شعب الصحراء الغربية مصيره". وبعدما لاحظ القلق الذي عبر عنه المغرب ازاء تنفيذ مضمون الخطة، دعا الطرفين الى التعاون من "اجل التوصل الى حل دائم" .
على صعيد آخر اجرى وزير التجارة الجزائري السيد مراد مدلسي اول من امس في الجزائر العاصمة محادثات مع السفير المغربي عبدالرزاق الذغمي، وعرض معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية خصوصاً في مجال التجارة و"استجابة تطلعات شعبي البلدين". كما اجتمع السفير المغربي مع السيد نورالدين بوكروح وزير المؤسسات والصناعات الصغرى والمتوسطة الجزائري، وبحث معه في المشاكل الاقتصادية التي يتعين على البلدين مواجهتها. وشدد الطرفان على ضرورة ان تكثف بلدان المغرب العربي جهودها من اجل تقويم افضل لامكاناتها الاقتصادية التي تساعد على تمكينها من الاندماج في العولمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.