محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثور على حقيبتي متفجرات بعد محاصرة منزل في الضفة اثر بلاغ من "شين بيت" تعاون أمني فلسطيني - اسرائيلي يسفر عن اعتقال بقية أعضاء خلية الطيبة
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2000

وكانت قوات الامن الفلسطينية حاصرت منزلاً في الضفة الغربية اول من امس بعد بلاغ اسرائيلي عن وجود اثنين من اعضاء خلية الطيبة التابعة ل"حماس" فيه. وطلبت قوات الامن من الموجودين الاستسلام، لكنهم لم يفعلوا الا بعد تدخل زعماء في الحركة. كذلك اعتقل في هذه العملية رجل ثالث يعتقد انه كان يزود الرجلين بالمال. وستمنع هذه المحاكمة اسرائيل، التي اشادت بالتعاون الامني الفلسطيني - الاسرائيلي، من المطالبة بتسلم الرجال الثلاثة.
وقال المحامي العام الفلسطيني لمحاكم الامن خالد قدري ان المدعى عليهما متهمان بارتكاب مخالفات تضر بالمصالح الفلسطينية العليا وحيازة اسلحة ومتفجرات في مناطق سكنية. واضاف ان الشرطة ضبطت معهما 40 كيلوغراماً من المتفجرات. واوضح ان جلسات المحكمة ستعقد بصورة متواصلة في محكمة امن نابلس حتى الانتهاء من هذه القضية.
وعن عملية الاعتقال، قال مسؤول فلسطيني لوكالة "فرانس برس" ان جهاز الامن الاسرائيلي الداخلي "شين بيت" رصد العناصر الثلاثة في المنزل في قرية القليلة قرب نابلس قبل ان يخطر رئيس الامن الوقائي الفلسطيني في الضفة العقيد جبريل الرجوب.
وقال مصدر في "حماس" ان الزعيم الروحي للحركة الشيخ احمد ياسين تدخل هاتفيا في التفاوض لحملهم على الاستسلام. واضاف: "لقد سلموا انفسهم فقط بعد ان تحدث اليهم الشيخ ياسين على الهاتف واعطاهم الضوء الاخضر للاستسلام".
وأكد الرجوب لوكالة "رويترز" ان "الشرطة الفلسطينية اعتقلت رجلين من حماس متورطين بحادث الطيبة، وشخصاً ثالثاً كان يساعدهما بالمال واشياء اخرى".
واضاف انهم استسلموا بعد مفاوضات مطولة معهم وبعد التحدث الى قيادة "حماس" ومشاركة وسطاء.
واوضح الرجوب ان هذه العملية انهت عملية بدأت قبل اسبوعين عندما حاصرت قوات اسرائيلية منزلا في قرية الطيبة العربية شمال اسرائيل في الثاني من اذار مارس الجاري وقتلت اربعة من رجال الحركة تحصنوا داخل المنزل. واعلنت اسرائيل حينها ان المقاتلين كانوا ينوون تنفيذ هجمات بالقنابل في مدن إسرائيلية.
وقال الرجوب ان الشرطة عثرت معهم على مسدسات وشحنتين ناسفتين، اضافة الى شحنتين ناسفتين اخريين كانتا معدتين للانفجار وفجرتهما قوات الامن الفلسطينية.
واوضح جيران ان الرجلين جاءا من قطاع غزة وقالا لصاحب البناية انهما من الطلاب.
وقال رئيس بلدية نابلس غسان الشكعة: "لقد سلموا انفسهم ... وهم الان في ايدي قوات الامن الفلسطينية". واضاف ان الشقة التي تحصن الثلاثة داخلها عثر فيها على الكثير من المتفجرات.
وعبر نائب وزير الدفاع الاسرائيلي افراييم سنيه امس عن ارتياحه للتعاون بين اجهزة الامن الاسرائيلية والفلسطينية الذي سمح بتوقيف اعضاء مجموعة تابعة ل"حماس".
واكد للاذاعة الاسرائيلية ان "هذه الاعتقالات تثبت التعاون بين اجهزتنا الامنية"، مضيفاً: "مع ذلك علينا الا نتوهم كثيرا لان الارهابيين سيواصلون محاولة تنفيذ عمليات وعلى السكان الاسرائيليين ان يستمروا في التزام الحذر".
وقال عسكريون اسرائيليون ان الناشطين الثلاثة كانوا يحملون حقيبتين تحويان متفجرات "كانت مخصصة لهجمات ضد محطات للجنود الاسرائىليين في منطقة تل ابيب".
"حماس" تدين
ودان عضو المكتب السياسي ل"حماس" موسى ابو مرزوق امس توقيف الناشطين الثلاثة، موضحاً في مقابلة مع قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية ان عمليات التوقيف "دليل واضح على استمرار برنامج السلطة الفلسطينية في التعاون مع العدو الصهيوني في ملاحقة المجاهدين". وقال: "نحن لا نرى ان العملية الجارية هي عملية سلمية. العملية لا تخدم على الاطلاق مصالح الشعب الفلسطيني"، معتبرا ان "الذي يجري هو محاولة طمس حقوق الشعب الفلسطيني"، ومشددا على ان "طريق حماس ليس مفروشا بالورود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.