تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حماس» تدعو إلى التعامل مع قوات السلطة ك «قوات احتلال»
نشر في الحياة يوم 05 - 06 - 2009

خيم توتر شديد على مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية حيث قُتل امس اربعة فلسطينيين، ثلاثة من حركة «حماس» ورجل أمن، في اشتباك مسلح هو الثاني في اقل من اسبوع بين الحركة واجهزة الامن الفلسطينية، في وقت اعتبرت «حماس» ما يجري «عدوانا بالوكالة»، وتوعدت المشاركين فيه بالقصاص، ودعت الى التعامل مع قوات الامن الفلسطينية «كقوات احتلال»، معتبرة ان العلاقة مع اجهزة الامن في الضفة دخلت «مرحلة جديدة»، وسط مخاوف من ان يتكرر في الضفة ما حصل في غزة بين الحركتين.
وعلمت «الحياة» من مصادر مصرية مطلعة ان وفداً من «فتح» برئاسة أحمد قريع سيصل الى القاهرة بدعوة من المسؤولين المصريين في ضوء احداث قلقيلية وفي مسعى الى البحث عن سبل لإنقاذ الحوار الفلسطيني.
وكان اشتباك قلقيلية وقع عندما دهمت قوة من اجهزة الامن منزلا إختبأ فيه ثلاثة من أعضاء «كتائب عز الدين القسام»، الجناح العسكري ل «حماس». وبحسب مصادر متطابقة، عثر رجال الامن بالصدفة على سرداب ارضي اختبأ فيه المسلحون الثلاثة الذين اطلقوا النار على رجل الامن الذي اكتشف المخبأ، ما ادى الى مقتله فورا. واعقبت ذلك اشتباكات عنيفة في محيط المنزل، ولجأت السلطة الى مفاوضة المسلحين المتحصنين داخل المخبأ لتسليم انفسهم، الا انهم رفضوا. وقال الناطق باسم اجهزة الامن العميد عدنان الضميري ان الثلاثة سقطوا في اشتباك مع قوة امنية اقتحمت المخبأ، مشيرا الى ان المسلحين كانوا يرتدون احزمة ناسفة لتفجيرها لحظة اعتقالهم.
يذكر ان المسلحين الثلاثة، وهم علاء ابو ذياب ومحمود عطية واياد الابتلي، «مطلوبون» لاسرائيل منذ خمس سنوات، ولأجهزة الامن الفلسطينية منذ شهر ونصف الشهر. وقال مسؤول امني فلسطيني ل «الحياة» ان الثلاثة كانوا آخر العناصر المسلحة ل «حماس» في الضفة.
وهذا الاشتباك هو الثاني من نوعه في قلقيلية في غضون اقل من اسبوع. ففي مطلع الاسبوع، وقع اشتباك مماثل اسفر عن مقتل ثلاثة رجال أمن واثنين من مسلحي الحركة.
وتبادلت السلطة و«حماس» الاتهامات في شأن نيات كل منهما تجاه الآخر، ففي حين قالت السلطة ان «حماس» في غزة تحرض انصارها في الضفة على ممارسة العنف ضد اجهزة السلطة لتكرار ما حدث في غزة، قالت «حماس» ان «السلطة تتجاوز الخطوط الحمر».
وفي موقف غير مسبوق، اعلن الناطق باسم «كتائب القسام» الملقب «ابو عبيدة» خلال مؤتمر صحافي في غزة انه «منذ اليوم سيتم التعامل مع قوات الامن الفلسطينية في الضفة كقوات احتلال». واضاف: «منذ اليوم كل أفراد الامن الذين شاركوا في العملية في قلقيلية باتوا مطلوبين لكتائب القسام». واضاف ان «لا امن ولا اعفاء» للمشاركين في احداث قلقيلية، «انهم مطلوبون للقسام». وحمل الرئيس عباس ورئيس الوزراء سلام فياض ووزير الداخلية كامل المسؤولية.
وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري إن «ارتكاب هذه الجريمة من حيث التوقيت ترحيبٌ بالرئيس باراك أوباما خلال زيارته للمنطقة... إننا أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة».
بدورها، نددت حركة «الجهاد الاسلامي» بما حصل، واعتبرت أنه «يأتي في إطار الحرب المبرمجة التي تقودها حكومة رام الله ضد مشروع المقاومة في الضفة».
وفي اسرائيل، وصفت مصادر عسكرية ما حصل بأنه «عملية مهمة وناجحة للأجهزة الأمنية الفلسطينية». وافادت الإذاعة الاسرائيلية أن «الأجهزة الأمنية حاصرت المكان الذي تحصن فيه ثلاثة مسلحين، وبعد فشل كل المحاولات لإجبارهم على الاستسلام، سكبت كميات من المياه في قبو المنزل الذي تحصنوا فيه، ما أدى إلى مقتلهم غرقاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.