تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأثيرات شملت الموسيقى والملابس والزراعة ونمط العمارة والمصنوعات اليدوية والطعام . معالم التركة الحضارية الأندلسية في تونس
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2000

خرجت قشتالة من معركتها العسكرية ضد الأندلسيين بانتصار كبير بعد سقوط غرناطة عام 1492، لكنها خرجت من معركتها الحضارية والدينية مع الأندلسيين بهزيمة كبيرة. وبعد 100 عام من الاضطهاد والتنصير القسري والنهب المنظّم الذي تلا تسليم غرناطة، لم تستطع إسبانيا تذويب الأندلسيين فلجأت إلى الحل الوحيد الذي تعرفه جيداً وهو القضاء العضوي على خصومها بالقتل أو التغريب.
وفي بداية القرن السابع عشر سعت إسبانيا إلى البحث عن انتصار سهل يغطي استمرار هزائمها أمام اعدائها ويُبعد أنظار الناس عن إخفاق مغامراتها العسكرية وسياساتها الاقتصادية السيئة وديونها المتراكمة فقررت تغريب الأندلسيين الجدد عن البلاد، ووضع نهاية لشعب أيقنت الحكومة الإسبانية تلو الأخرى أنه لا يريد الذوبان في الوسط القشتالي أو الانصياع إلى الكنيسة أو السلطة.
وخلال سنوات التغريب أعربت عامة إسبانيا عن ابتهاجها بنفي "أعداء الدين الكاثوليكي"، كما كانوا يسمّونهم. واعتبر الإسبان الأندلسيين أعداء في وطنهم ثم اعتبروهم أعداءً خارج الوطن أثناء التغريب فتركت السلطة اللصوص والقتلة وتجّار العبيد يتحكمون بمصير قسم كبير من المنفيين، وربما لم يصل أكثر من نصفهم إلى الوجهات المقصودة.
تونس
ونزل جمهور الأندلسيين المنفيين في تونس طبقاً للمؤرخ للمقري بعدد ربما تجاوز 100.000 شخص. وورد عدد كبير جداً من أسماء الأسر الأندلسية في مصادر متفرقة تعود الى مطلع القرنين السابع عشر والثامن عشر وكذلك في الدراسة التي أعدّها جورج ماسي عن جامع تستور عام 1931، والبحث الذي نشره الدكتور رشاد الامام في المجلة التاريخية المغربيّة بتاريخ 30 تشرين الثاني نوفمبر عام 1981. وبين عامي 1609 و1611 استقبل الوالي عثمان داي الأندلسيين المنفيين واحتفى بهم "وخصص لهم الدور والأراضي وسعى إلى توظيف خبراتهم المهنية ومعرفتهم للغة القشتالية ولاساليب الحروب البحرية التي تفنّنوا بها. وأنشأوا نتيجة ذلك مدناً عدّة ما زالت تشهد بخصوصيات العمارة الأندلسية حتى يومنا هذا، وهذا فضلاً عن ترجمتها بدقة عن اسلوب حياتهم وعاداتهم ومطبخهم وتقاليدهم".1
ومن الحواضر التي نزل فيها الأندلسيون أو أسسوها وسط الشمال التونسي مدينة تستور التي تقع على بعد 60 كيلومتراً جنوبي غرب العاصمة تونس، وهي تُعتبر مدينة الموشحات الأندلسية المعروفة أيضاً باسم "المالوف" أو "المألوف"، أي الموسيقى الموروثة عن الأندلسيين كما هي شائعة في المغرب والجزائر أيضاً، وربما استضافت المدينة الموسيقى الأندلسية كما تعزفها جوقات إسبانية. وتقع جنوب غربي تستور مدينة تبرسق التي تضم عدداً مهماً من المباني ذات العمارة الأندلسية، وتشيع فيها الأسماء الأندلسية ومثلها أيضاً مدينة سليمان ومنزل بوزلفة وقرنبالية ودار شعبان.
ومن أسماء الأندلسيين الجدد الذين نزلوا تستور والقرى التي أسسوها على ضفتي وادي مجردة يوجد واديان بهذا الإسم في تونس ونقصد هنا الشرقي مثل قريش الواد وطبربة وسلوقية: شورية، ويلو، الوشرين، العنكرشة، الريشكو، يوينو، جاميلو، سحابو، الستوبري، شلبطون، فازاج، النبديكو، كريمو، مرتيل، بيروانة، الجورشي، البنتوز، شركينة، ماركو، الفرصادو، كرسيتو، بومسيت، نبارو، البرزون، مانية، ابن مارية، ديلو، طرشون خربون، حربون، البروطو، استريكو، نبارو، غبارو، الكوندي، اشكلانط، مورينو، يونو وغير هذه الأسر كثير.2
ومن مناطق الأندلسيين الجدد وحواضرهم في شرقية تونس مدينة زغوان التي تقع على بعد 52 كيلومتراً جنوب العاصمة تونس وكانت عامرة أيام الرومان. وتضم زغوان بين 25 و30 ألف نسمة الآن وهي عاصمة لولاية زغوان التي هي اكبر المحافظات الزراعية في البلاد ومصدر منابع المياه التي تمدّ العاصمة. ونزل الأندلسيون أيضاً بعض المناطق الغربيّة من البلاد مثل عين دراهم القريبة من الحدود مع الجزائر وتُعتبر من المنتجعات التي يقصدها التونسيون.
وحلّوا كذلك في المناطق الساحلية الشمالية مثل قلعة الأندلس والعاليّة ورفراف ورأس الجبل وغار الملح، ومدينة بنزرت الساحلية الواقعة شمال غربي العاصمة تونس. وكان للأندلسيين في هذه المدينة المهمة حي خاص اسمه "حي الأندلس" جمع في ما بعد خليطاً من السكان. وأقام الأندلسيون في مدن وقرى هذه المناطق صناعات تقليدية أندلسية داخل البيوت مثل البلاط المُزجج والملابس والمحفورات الخشبية يقول العارفون انها تشبه ما كانوا يصنعونه في إسبانيا قبل نفيهم.
وللأندلسيين تجمّع مهم في الوطن القبلي المعروف الآن باسم محافظة نابل التي هي لسان بري يمتدّ في البحر شمال شرقي تونس. ومن الحواضر الأندلسية أو التي نزل فيها الأندلسيون مدينة نابل نفسها والحمامات وقرى كثيرة قربهما زرع فيها الأندلسيون منتوجات أصلها من العالم الجديد وحملها الأندلسيون معهم من إسبانيا مثل البندورة والبطاطا وبعض أنواع الفليفلة الخضراء والحمراء والتوابل. كما نزلت جماعات أندلسية كثيرة في العاصمة تونس وضواحيها نذكر من أسماء أسرها: صنديد، العراندي، كونينكة، مناشو، الصوردو، ابن عاشور ومنهم في الرباط، موريشكو، مرباح، الحجيج، العمروسي، الوافي، الكعاك، جبيس، السراج، قبادو، الباسطي، بيجار، درسول، نونية، الرحال، السبعي، ابن زكرى، يشبيل، هرميلو،الحجي، الحشائشي، الشريف، مشوش، الطره والي، وأسماء أخرى كثيرة.
ولم يقتصر نشاط الأندلسيين على الزراعة إذ شمل أيضاً التجارة. وبرع الأندلسيون في صناعات تقليدية بعينها ومن ذلك مثلاً صناعة الشاشية الطرابيش القصيرة التي كان الأندلسيون يعتمرونها في إسبانيا. ولهذا النشاط سوق خاصة صغيرة هي سوق "الشاوشين" في العاصمة تونس قرب جامع الزيتونة. وكانت تونس التي كانت في القرنين السابع عشر والثامن عشر من أهم مصدري الطرابيش إلى الدولة العثمانية حتى تعلّم الأوروبيون صنع الطرابيش فصدّروها بكميات كبيرة إلى الدولة العثمانية ما أحدث كساداً في البلاد التونسية.
الأثر والتأثير
وتحمل تونس وصف "الخضراء" من أيام الرومان الذين أغرموا بإطلاق صفات الألوان على بعض الأقاليم التي حكموها. ومن أسباب هذه الخضرة وجود قسم كبير من الأراضي التونسية في مستوى قريب من مستوى البحر تمتد شواطىء تونس مسافة 1300 كيلومتر مما يسمح برشح الماء، إلا أن الأمطار الغزيرة تهطل على تونس في الشتاء مما يزيدها خضرة. ومع ذلك لا يمكن تصوّر تونس قبل مجيء الأندلسيين، ولا يمكن أيضاً فصل التأثير الذي أحدثه الأندلسيون في تونس عن التأثير التونسي المحلي سواء في الزراعة أو نمط العمارة أو المصنوعات اليدوية أو أنواع الطعام منها سجق رفيع محشو بلحم الضان اسمه كواريس والشراب والفنون ولهذا التأثير أسباب تاريخية واجتماعية عدّة.
وخلال القرن الخامس كانت العاصمة تونس من أكبر المدن المغاربية، وربما وصل عدد سكانها آنذاك إلى أكثر من 100 ألف نسمة، وكانت مدينة ازدهرت فيها التجارة والصناعة والثقافة والتعليم. إلا أن تونس ومعها معظم المدن التونسية الأخرى تعرضت بعد ذلك إلى عدد من النكبات فأودت موجات من الطاعون بحياة الكثيرين، ثم امتد الصدام بين العثمانيين والأوروبيين إلى السواحل المغاربية فبدأ كارلوس الخامس سلسلة من الحملات العسكرية البحرية التي انتهت باحتلال تونس عام 1535.
وبقي الإسبان في البلاد نحو 40 عاماً إلى أن تمكن العثمانيون بقيادة سنان باشا وبمساعدة التونسيين من إخراجهم عام 1574 بعد سلسلة من الاخطاء التي ارتكبها دون خوان النمسوي الذي كان يحلم بموافقة الملك فيليب الثاني على تعيينه ملكاً على تونس. لكن البلاد كانت اقتربت في عهد دون خوان من الدمار الشامل وحلّ خراب عظيم بأهم مدنها تونس نفسها وصفاقس والقيروان وبنزرت وسوسة حضرموت الفينيقية. وفي عهد الداي عثمان ثم في عهد الداي يوسف من بعده بدأ جهد كبير لإعادة الإعمار. وجاء الأندلسيون تونس في وقت حاسم فصبّوا خبراتهم في الري والزراعة نحو إنهاض الأراضي الزراعية وتوسيعها وتنويع المحاصيل التي باتت تشمل الحمضيات والكرمة والمشمش واللوز وغيرها من الفاكهة التي لا تزال المناطق الساحلية الشرقية الإسبانية تزذخر بها.
وساهمت هذه الجهود في تسريع إنعاش الاقتصاد التونسي لذا لم يمض على وصول الأندلسيين إلى تونس أقل من نصف قرن حتى كانت جهود إعادة الإعمار اقتربت من الاكتمال، وعرفت تونس بعد ذلك مرحلة طويلة من الاستقرار السياسي النسبي حتى تملّكتها فرنسا اعتباراً من عام 1881. واستمر الانتعاش في عهد الفرنسيين لكن جل المستفيدين منه كانوا فرنسيين أو إيطاليين أو من جزيرة مالطا وصقلية واليونان.و ظل هذا الوضع قائماً حتى نيل تونس الاستقلال في 20 آذار مارس 1956 وإعلان الجمهورية بعد ذلك بسنة.
2 "الدولة العثمانية وقضية الموريسكيين الأندلسيين"، الدكتور عبدالجليل التميمي، زغوان 1989، ص 64.
2 اعتمدتُ في كثير من هذه الأسماء على الدراسة القيّمة التي أعدها الأستاذ فقيه محمد الباحث في المعهد الأعلى للتوثيق في الجامعة التونسية وقدمها للمؤتمر الثاني للجنة العالمية للدراسات الموريسكية الذي عقد في تونس بين 19و 24 أيلول 1983، وهي بعنوان: "دين الموريسكيين الأندلسيين وهويتهم ومصادر وثائقهم".
* من أسرة "الحياة"، والمقطع هنا من الفصل الخامس في كتاب "الأمة الأندلسية الشهيدة" الذي سيصدر قريباً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.