كتب الاستاذ هشام الدجاني في "الحياة" عدد 9 شباط فبراير الجاري، والذين يتابعون ما يكتبه يشيدون بوضوح عبارته في القضية التي يتناولها، ولكننا نجده - في مقاله هذا - اوقع نفسه في متناقضات كان يمكن ان يتجاوزها لو انه دخل الى الموضوع من بابه الرئيسي، لا من النافذة الخلفية. 1 - فبينما نجده يقول في سياق كلامه: "ولعل مما أسهم في غياب صورة الرأي العام لدينا عدم وجود معاهد متخصصة لاستطلاعات الرأي"، نجده وهو يعلق على اتهام الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاميركية جيمس روبن عندما قال "ان على سورية، شأنها شأن اسرائيل، ان تأخذ الرأي العام لديها في الحسبان في ما يتعلق في المفاوضات" يقول "ان الرأي العام السوري يؤثر فضيلة الصمت مع انه في غالبيته يؤيد السلام". فهو اخطأ عندما قال ان الشعب السوري يؤثر فضيلة الصمت، والصحيح انه لا يجد الوسيلة التي يعبر بها عن رأيه لأن وسائل الاعلام مملوكة كلها للدولة ولا يستطيع ان يقوم بمسيرة يعبر فيها عن رأيه الا اذا سمحت له الدولة بذلك، وأخطأ عندما قال ان الشعب في غالبيته يؤيد السلام مع اسرائيل، فمن أين جاء بهذه النتيجة وهو يؤكد في مقاله "ان صورة الرأي العام لدينا غائبة بسبب عدم وجود معاهد متخصصة لاستطلاعات الرأي"، بل ان الذي يمكن ان نؤكده ان الشعب السوري - شأنه شأن الشعب العربي في كل الاقطار - يرفض السلام على الطريقة الاميركية مع اسرائيل. ودليلنا على ذلك ان الشعب العربي في الدول العربية التي ارتبطت بمعاهدات تسوية مع اسرائيل رفض التطبيع جملة وتفصيلاً .... 2 - يقول الدجاني: "انني لا اجد عذراً للمثقفين السوريين الذين يلوذون بصمت عجيب، وكأن مفاوضات السلام تجري في المريخ، او كأنهم غير معنيين بها". ورداً على كلامه اقول: أولاً، قبل ان يتهم المثقفين السوريين كان عليه ان يبين لماذا لاذوا بالصمت .... ثانياً، انه نفسه لم يبين لنا وجهة نظره بجرأة - من خلال مقاله - ازاء قضية السلام التي تمسه مباشرة وتمس الاجيال المقبلة في الصميم، كما فعل الاستاذ ادوارد سعيد في "الحياة" والاستاذ ميشيل كيلو في "قضايا النهار". لماذا لم يقل لنا الدجاني - بصراحة ووضوح - ماذا يعني السلام الذي تريد اميركا فرضه على العرب وإنهاء حال الحرب مع اسرائيل؟ ثالثاً، كان الاستاذ علي عقلة عرسان الأمين العام لاتحاد الكتّاب العرب اكثر صراحة وجرأة ووضوحاً، عندما تناول المفاوضات الاسرائيلية - السورية، خصوصاً، والعربية، عموماً، في صفحات "دورية" اتحاد الكتاب العرب وعلى شاشة قناة "الجزيرة" التي استضافته في برنامج "الاتجاه المعاكس"، حين اكد ان الصراع بين العرب واسرائيل هو صراع وجود لا صراع حدود، وان انهاء حالة الحرب مع اسرائيل يعني اننا سلمنا لها بحقها في الوجود على الأرض الفلسطينية التي احتلتها في حرب عام 1948، حتى ولو انسحبت الى حدود 4 حزيران 1967، وهذا لا يمكن لأي عربي ومسلم ان يوافق عليه، والشعب السوري في طليعة الذين يرفضون التسليم لاسرائيل بحقها بالوجود على اي شبر من الأرض العربية وفلسطين في مقدمها. 3 - وانه لموقف يثير العجب، ان نجد الدجاني يقول: "صحيح انه لا بد ان نقدم بعض التنازلات على صعيد المياه والترتيبات الأمنية وتطبيع العلاقات انظر الورقة السورية" ومن قال ان هذا الأمر صحيح كما يزعم؟ وهو يعلم قبل غيره ان الشعب السوري تربى على ابجديات غير التي يقول، وانه كان يلقن خلاف ذلك في المدارس وفي الجامعات وفي المعامل منذ رحيل المستعمر الفرنسي عن سورية عام 1946. وماذا يبقى لسورية اذا اقدمت على تنازلات المياه والأمن والتطبيع .... 4 - يقول الدجاني: "لم تعد ثمة اوهام حول التحرير. الطريق الوحيد لتحرير الجولان هو المفاوضات. وهذا الطريق وحده هو الذي يؤيدنا فيه اشقاؤنا العرب - اذا استثنينا بعض الانظمة المزاودة - وبواسطته فحسب نستطيع ان نحقق استعادة الأرض". والسؤال هو: ماذا سنعمل اذا رفضت اسرائيل الانسحاب من الجولان بالمفاوضات؟ فهل نقف مكتوفي الأيدي ونترك لها الأرض؟ وهل الدول العربية تعتبر مزاودة اذا نادت بتحرير الأرض بالحرب اذا لم يتسن ذلك بالمفاوضات؟ وهل كانت سورية تزاود عندما كانت تسعى الى التوازن الاستراتيجي مع اسرائيل؟ وهل كانت سورية ومصر تزاودان عندما دخلتا في حرب مع اسرائيل في عام 1973؟ انه لمن المؤسف ان نرى الدجاني - وهو ابن فلسطين - يدعو الى حوار وتطبيع ثقافي مع الذين اغتصبوا فلسطين، وكأنه لا يعلم ان التطبيع الثقافي هو اخطر انواع التطبيع. وان المثقف يمثل القدوة في كل مجتمع فإذا انزلق القدوة تبعه المقتدي.