محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3 قصص للكاتبة الأميركية غريس بيلي
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2000

} أبرز ما في قصص غريس بيلي شاعريتها الرقيقة. تنظر إلى آلام الرجل والمرأة بحنان، على رغم أنها نشطت في موجة الحركة النسوية لدى ظهورها في أميركا في الخمسينات، ومعظم قصصها استعادة لحدث معين، غيّر وجهة حياة شخوصها مرة واحدة وإلى الأبد، لغتها مركزة، شفافة، ذات وقع شعري واضح، تُكثر من استعمال الحوارات، جزء بسيط من كلام الشخوص يكشف أسرار الموضوع الرئيسي للقصة. عناوين قصصها، على رغم طابعها الكلاسيكي، تشكل عنصراً توضيحياً مهماً من عناصر القصة ذاتها.
في كتاباتها تبدو غريس بيلي مثل تشيخوف، عذاب نسائها عميق، لكن صراخهن قليل، أعمالها الأولى كلاسيكية طويلة، لكن بدءاً من مجموعتها الثالثة تجرّب اللغة المكثفة في السرد، فلا يتجاوز بعض قصصها ال350 كلمة، بصمات حياتها الخاصة تظهر على جميع مواضيعها، وهي تعتمد أحداثاً بسيطة من الحياة اليومية.
ولدت غريس بيلي في نيويورك عام 1922 في حي مانهاتن الفقير، لعائلة مهاجرة من أصل روسي، تلقت تعليماً بسيطاً، ثم انهمكت في قراءة الأدب، وشاركت في الحركات السياسة المناهضة للحروب، خصوصاً حرب فيتنام. تقول في مقدمة المجموعة الكاملة لأعمالها القصصية دار فيراكو البريطانية التي اخترنا منها ثلاث قصص، إنها بدأت حياتها سيدة عادية، زوجة وأم وربة بيت، لكنها منذ الطفولة تملك حساً أدبياً كان واقعاً تحت سطوة لغتين، لغة البيت الروسية ولغة الشارع الانكليزية. وجربت كتابة الشعر في صباها، وفي 1954 قررت الخوض في تجربة القصة القصيرة، لأن شيئاً ما، مثل المرض، كما تصفه، كان يلح عليها لكتابة القصة عن الرجل والمرأة في الخمسينات.
أمّ
في أحد الأيام كنت استمع إلى اذاعة "اي. ام" سمعت أغنية "اوه، مشتاقة لرؤية أمي على عتبة الباب". بالله! قلت، أنا أفهم حقاً هذه الأغنية. لطالما اشتقت لرؤية أمي عند عتبة الباب. في الواقع كثيراً ما وقفت هناك بانتظاري. كانت باستمرار تقف عند مختلف العتبات تنظر إليّ. يوماً ما وقفت، هكذا، أمام الباب، خلفها ظلام المدخل. كان يوم عيد رأس السنة. قالت بحزن: إذا كنت ترجعين إلى البيت في الرابعة صباحاً وأنت في السابعة عشرة، فمتى سترجعين عندما تصبحين في العشرين؟ بدأت تطرح هذا السؤال من دون مزاح ولا خشونة. بدأ قلقها استعداداً للموت. ظنت أنها لن تكون حيّة عندما أكون في العشرين. لذلك تساءلت.
في وقت آخر وقفت عند باب غرفتي، كنت للتو انتهي من تحرير بيان سياسي أهاجم فيه الوضع العائلي في الاتحاد السوفياتي. قالت: نامي بالله عليك، أيتها الحمقاء، أنتِ وأفكارك الشيوعية. لقد رأيناهم منذ البداية، والدك وأنا، عام 1905، توقعنا كل هذا.
عند باب المطبخ قالت: لم تنهي غداءك، تركضين هنا وهناك بلا وعي. ما الذي ستجنينه؟
ثم ماتت.
من الطبيعي أن اشتاق إلى رؤيتها بقية عمري، ليس فقط واقفة عند عتبة الباب، بل في عدد كبير من الأماكن - في غرفة الطعام، مع عماتي، عند النافذة تنظر في كل الاتجاهات خارج البناية. في الحديقة العامة بين أزهار الزينة والقطيفة، في غرفة الجلوس مع والدي، جالسين على كراسي الجلد المريحة، يستمعان إلى موتسارت. ينظران إلى بعضهما بدهشة، يبدو لهما كما لو أصبحا فوق ظهر القارب. كما لو أنهما تعلما للتو أول مفردات الانكليزية، كما لو أنه للتو وبفخر أنهى اختبار استاذية علم الترشيح وكما لو أنها انتهت للتو من تسوق حاجيات المطبخ.
أتمنى رؤيتها واقفة عند باب غرفة الجلوس.
وقفت هناك لدقيقة. ثم جلست بجانبه. كان لديهما جهاز تسجيل ثمين. كانا يستمعان إلى باخ. قالت له: تحدث معي قليلاً. لم نعد نتحدث كثيراً هذه الأيام.
أنا متعب، قال. ألا ترين؟ اليوم رأيت حوالي ثلاثين شخصاً. كلهم مرضى، كلهم يتكلمون، يتكلمون، يتكلمون. استمعي إلى الموسيقى، قال. اعتقد كان لكِ صوت جميل ذات يوم. أنا متعب، قال.
ثم ماتت.
الرجل الذي أخبرني قصة حياته
قال فنسنت: أردت أن أكون طبيباً، أردت أن أكون طبيباً من كل قلبي. درست كل عظمة، كل عضو في الجسم، ما وظيفته، وكيف يعمل.
في المدرسة قالوا لي: فنسنت، كن مهندساً. أنت تفهم الرياضيات.
قلت: أريد أن أكون طبيباً. أنا أعرف كيف تتصل أعضاء الجسم. عندما يحدث خلل ما، سأعرف كيف أصلحه.
قالوا في المدرسة: فنسنت، ستكون حقاً مهندساً ممتازاً. أظهرت في كل الامتحانات أي مهندس جيد ستكونه. لم تظهر الامتحانات. انك ستكون طبيباً جيداً؟
قلت: اووه... أنا متلهف لأن أكون طبيباً. كدت أبكي. كنت في السابعة عشرة. قلت: ربما أنتم على حق . فأنت المدرس، وأنت المسؤول. وأعرف انني صغير.
قالوا: بالإضافة إلى ذلك، انت ذاهب إلى الجيش.
وبعد ذلك.. صرت أطهو الطعام. أجهز الأكل لألفي رجل.
الآن انتِ ترين. لديّ وظيفة جيدة. وثلاثة أطفال. هذه زوجتي، كونسيولا. تعرفين أني انقذت حياتها؟... عانت آلاماً. قال الطبيب: ما هذا؟ هل أنتِ متعبة. هل كنتِ بصحبة عدد من الناس أكثر من اللازم؟ كم طفلاً لديك؟ ارتاحي الليلة، وغداً سنجري الفحوص.
في الصباح التالي اتصلت بالطبيب. قلتُ: يجب أن تجري لها جراحة على الفور. القيت نظرة على الكتاب. أعرف أين مكان الألم. أنا أفهم ما هو الضغط، من أين يأتي. أرى بوضوح العضو الذي يسبب المتاعب.
أجرى الطبيب فحصاً، قال: يجب أن تُجرى لها الجراحة حالاً.
قال لي: فنسنت، كيف عرفت؟
* * *
عمتي ترفض الزواج...
جدتي جالسة في مقعدها. قالت: عندما استلقي في المساء لا يمكنني الارتياح، عظامي تدفع بعضها، عندما استيقطتُ هذا الصباح تساءلت: ماذا؟ هل نمتُ؟ يا إلهي، لا أزال موجودة هنا. سأبقى في هذا العالم إلى الأبد.
كانت عمتي تسوي الفرش. انظري، جدتك، لا تعرق. لا شيء من ثيابها يحتاج إلى غسيل، جواربها، سراويلها، الأغطية. لذا لا يمكن ان تصدقي أية حياة عاشت. لم تكن حياة. كانت عذاباً.
ألا تحبنا؟ سألتُ.
تحبكم؟ قالت عمتي. أي شيء يستحق هذا؟ أنتم الأطفال. أبن عمك في مدينة كونيكتيكت؟
إذن، ألا يجعلها هذا سعيدة؟
قالت عمتي، آه، ماذا رأت!
ماذا؟ سألتُ. ماذا رأت؟
في يوم ما سأخبرك، شيئاً واحداً أقوله لك الآن. لا تحملي الراية الكبرى. عندما تكبرين، وتكونين في مسيرة أو اضراب أو ما شابه. يجب أن لا تكوني من يحمل الراية، ليكن أي شخص آخر.
هل كان السبب لأن رسيّا حمل الراية؟
لأنه كان ولداً رائعاً، في السابعة عشرة فقط. جدتكِ بنفسها حملته من الشارع، كان ميتاً. أخذته في العربة إلى بيته.
وماذا بعد؟ سألتُ.
دخل أبي ومشى باتجاه الغرفة. قال: على الأقل هي عاشت.
ألم تعيشي أنتِ أيضاً؟ سألت عمتي.
بعد ذلك أخذت جدتي يدها: سونيا لسبب واحد لا اغمض عيني في الليل. افكر بكِ... ليست لك حياة حقيقية.
جدتي! سألتُ. وماذا عنا نحن؟
تنهدت عمتي: صغيرتي. عزيزتي تعالي نتمشى قليلاً.
عند العشاء، لم يتكلم أحد. لذا، سألتها مرة أخرى. سونيا، قولي لي نعم أو لا: هل لكِ حياة؟
هّا! قالتْ. إذا اردتِ ان تعرفي، اقرأي دستوفيسكي. فضحك الجميع وظلوا يضحكون.
أحضرت أمي الشاي والحلوى.
قالت جدتي: لماذا تضحكون؟ أما عمتي فقالت: اضحكوا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.