اجتماع الطاولة المستديرة السعودي - الأمريكي يبحث فرص الشراكات وتبادل الخبرات في صناعة الطيران    الفالح: 600 شركة عالمية افتتحت مقراتها في السعودية    أبو الغيط: العرب لن يقبلوا بإخلاء فلسطين من سكانها الأصليين    كوريا الجنوبية تتجه لإقامة علاقات دبلوماسية مع سورية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025" عبر الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    الصيد.. تجربة متكاملة    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مساهمة من طلاب "مقصف الصحافة" في جامعة دمشق . العولمة ... كما يعرفها ويستقبلها الشباب السوري
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2000

لا توجد قضية مثار جدل في العالم كله كما هي العولمة، فهذا المفهوم حديث نسبياً ووافد إلى الثقافة العربية والواقع العربي، وهي أيضاً مفهوم عالمي غير متبلور إلى الآن، بل متغير ومتحول بشكل شبه يومي ومن خلال الممارسة العملية، وهذا التغيير لا يتم بانعزال عن الواقع أو في الأطر النظرية فقط. وبالتالي من غير المجدي انتظار اللحظة التي تتبلور فيها العولمة ثم دراسة المواقف المتخذة منها.
والشباب بشكل عام ومنهم شبابنا العربي هم أصحاب نزعة التحديث الدائمة وهم أوسع شرائح المجتمع حوالى 70 في المئة من العرب وهم قادة المستقبل وبناة الغد. وثم أيضاً قطاع أصاب اليأس جزءاً كبيراً منه، اليأس من مجتمعاتهم ودولهم، واليأس من الأحلام التي تبخرت، واليأس من المبادئ والشعارات والأهداف التي لم تتحقق. وبالتالي أصبح التطلع إلى العالم الخارجي وحضارته وتحديداً الغرب بمثابة بصيص النور في آخر النفق...
كل هذا يدفعنا لطرح عدد من التساؤلات، واللجوء إلى البحث العلمي على عينة من طلاب جامعة دمشق عددهم 500 طالب، لمعرفة الصورة التي وصلت بها العولمة إلى شبابنا.
هل مفهوم العولمة ما زال ضبابياً؟ ما هو حجم الذين لا يملكون معلومات عنها نهائياً؟ هل هي مرحلة تطور طبيعية وحتمية في حياة المجتمع، وبالتالي هل نستطيع كعرب التدخل في مجرى العولمة؟ وهل هي الغزو الثقافي؟
هل فكرة العمل العربي المشترك مستبعدة، واستيراد التكنولوجيا الغربية هو الحل للحاق بركب الحضارة؟
إن أكثر من نصف العينة من طلاب جامعة دمشق ليس لديهم أدنى اطلاع على العولمة - 57 في المئة - ولا تزال مفهوماً ضبابياً بالنسبة للجزء الآخر الذي اطلع عليها. ويتوزع الجزء الذي اطلع على العولمة على مختلف الكليات أي لا ينحصر في كليات معنية بدراسة العولمة فقط كالاقتصاد والعلوم الانسانية والحقوق...
كذلك اتضح أن العمل العربي المشترك لا يزال في رأي الشباب أحد الحلول لمشكلاتنا إذ ظهر أن 75 في المئة من الشباب لا يزالون يأملون خيراً بالتنسيق العربي ويرون به حلاً في ما يخص مواجهة العولمة وسلبياتها، أو يكون بديلاً منها وربما خطوة أولى تسبق الدخول في العولمة.
أكثرية الجهات التي قدمت معلومات ساهمت في تكوين المفاهيم عن العولمة وهي الجامعة والمطالعة ووسائل الإعلام العربية وأقلّها الأسرة، وانخفاض دور الأسرة هنا يمكن تفسيره بحداثة مفهوم العولمة النسبي وبأن الأسرة تعمل على إكساب الأبناء حصيلة خبراتها المتراكمة وبالطبع هذه الحداثة حالت دون ممارسة الأسرة لهذا الدور. وأيضاً حوالى 60 في المئة من العينة وصلها رأي أوحد ولم يصلها الرأي الآخر.
العولمة... كما يراها الشباب
40 في المئة ممن لديهم اطلاع على العولمة، يرون أنها دعوة قديمة وتاريخية وليست مقتصرة على العصر الراهن، وهنا تحدد الزاوية التي ينظر منها الشباب الى العولمة مدى تاريخيتها أو حداثتها، فمن رآها دعوة لعقيدة عالمية، رأى عولمة في الدعوة الاسلامية. ومن رآها فرض هيمنة وسيطرة دول استعمارية، رأى محاولات الفرس والروم - وحتي بريطانيا حديثاً - لتكوين إمبراطورية عالمية. أما من رآها عولمة اقتصاد وتجارة وفتح أسواق وكسر الحدود المختلفة وجدها حديثة حداثة المصطلح.
وعن مسألة الانتماء فيملك شبابنا العربي انتماءً دينياً متميزاً عن باقي شعوب العالم وبالتالي يرى تعارضاً بين العولمة والانتماء الديني، وهذا ما تفسره نسبة ال41 في المئة التي وافقت على هذا التعارض.
كما يرون أنفسهم غير مهيأين لاستقبالها بما تحمل من سلبيات وإيجابيات.
سلّم 50 في المئة منهم المطلعين على العولمة، بوجود سلبيات وإيجابيات للعولمة، إلا أنهم رفضوا رجحان كفة إيجابياتها، لكنهم وافقوا على إمكان تخطي السلبيات إلى الإيجابيات. ومع تسليمهم بأولوية الانتماء الديني وثانوية الانتماء للانسانية جمعاء فإن العولمة في رأيهم تتعارض مع الانتماءات القومية والسياسية للفرد، فالدعوة لكسر الحدود وتوحيد الثقافات هي دعوة لإلغاء الكيانات القومية. وبهذا إضعاف لأحد أهم الأفكار التي تدعو إليها العولمة وهي ايجاد رابطة إنسانية عامة تتفوق على الروابط الأقلية.
أما للحاق بالغرب حضارياً فقد رأو ان ذلك، يتم عبر استيراد مجمل التكنولوجيا التي توصلت إليها الحضارة الغربية، ظنّاً أنّ هذه التكنولوجيا قادرة على ايصال مجتمعنا الى التقدم والتطور.
السيادة بالنسبة للدول العربية مقدسة لقد خضنا حروباً كثيرة وقتل منا الكثير في سبيل معارك التحرير والاستقلال وفي سبيل أن نكون أحراراً بقرارنا، وكانت دوماً أي تهديدات لسيادتنا واستقلالنا تلصق دائماً بالآخر الخارجي. لا شك في أن مفهوم السيادة الحديث يختلف عن المفهوم الكلاسيكي. ومع ذلك فإن 60 في المئة يرون أن العولمة تنتقص من سيادة الدولة، وهي بشكلها السائد لا تحمل توجهات إنسانية ولا تضمن المساواة والعدالة الاجتماعية وهي، بشكل من الأشكال، مخطط أميركي للسيطرة على العالم. فمن الواضح أن إلصاق العولمة بأميركا بات راسخاً جداً في أذهان الشباب، كما لا تتحدث واحدة من صحفنا أو إذاعاتنا عن العولمة إلا ويتم الحديث عن الأمركة كمرادف لها أو على أن الامركة هي الوجه الحقيقي والعولمة هي القناع. على رغم أن الاعلام الأوروبي يجهد ليقنع العالم أن الأمركة ليست قدراً محتوماً.
عقلية الغزو والتفسير التآمري للتاريخ والمخططات الخارجية ما زالت موجودة في أذهان الكثير من الشباب فحوالى 75 في المئة أيدوا وجود فجوة بين العولمة كنظرية وبين التطبيق إذ لا ينطبق ما تدعو إليه العولمة على الصعيد الفكري والإنساني مع ما يتم على أرض الواقع وينظرون للعولمة الثقافية على أنها شكل آخر من الغزو الثقافي، واللافت أيضاً هو حرص الفضائيات العربية على خلق هذا التوحد بين فكرة الغزو القديمة وفكرة العولمة الحديثة.
كذلك يرون أن التقدم التكنولوجي في ميدان الاتصالات خصوصاً ساهم في ظهور وتبلور مفهوم العولمة إلا أنه في الوقت نفسه منح فرصاً متكافئة لكل شعوب العالم في إسماع صوتها للآخرين. فالاتصالات بلورت العولمة والعولمة من شأنها تهميش الضعيف لحساب القوي، فتعود ثورة الاتصالات بابتكار جديد لتقدم عرضاً يمكّن أي فرد في العالم من كسر هذا التهميش.
العولمة كما تراها الأقلّية
يلاحظ أن الزاوية التي ينظر من خلالها إلى العولمة أوسع لدى الأقلية - والمقصود هنا الأقلية العددية طبعاً - وأكثر مرونة من الأكثرية.
فإن 30 في المئة يرون أن العولمة مفهوم حديث جداً ولم تكن هناك دعوات سابقة لها، ويرون كذلك أن العولمة تحمل في داخلها المزيد من الحرية والديموقراطية، والشباب العربي مهيأ لاستقبالها بسلبياتها وإيجابياتها، وهي لا تتعارض مع الانتماء الديني للفرد، وأيضاً لا يتوجب علينا بالضرورة استيراد كل ما توصلت إليه الحضارة الغربية من تكنولوجيا حتي نلحق بركبهم الحضاري.
أما حوالى 20 في المئة فيرون أن إيجابيات العولمة أكثر من سلبياتها إلا أنه لا يمكن تخطي هذه السلبيات، والحضارة العالمية هي حضارة الأقوى، كذلك رفضوا كون الأولوية للانتماء الديني لدى الشباب العربي وانتماءه للإنسانية جمعاء في المراتب الأخيرة. ورفضوا أيضاً تعارض العولمة مع الانتماء السياسي والقومي. ورفضوا كونها مرحلة طبيعية في تطور المجتمع. و10 في المئة يرون أن ميادين العولمة المتعددة غير مرتبطة مع بعضها البعض، وهي لا تؤثر على سيادة الدولة، فلا هي مخطط أميركي، ولا هي غزو ثقافي، ودخول المجتمع العربي في إطارها ليس حتمياً، وربما علينا قبول العولمة بسلبياتها وإيجابياتها كما فعلت دول كثيرة من قبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.