بعد "تكريزة" رمضان والخروج في الأسبوع الذي يسبقه في "سيران" إلى الرياض والبساتين في غوطتي دمشق الغربية والشرقية، أو على ضفاف نهر بردى، تبدأ مرحلة الاستعداد للشهر الكريم المتميز بظاهرة التسوق التي تختلف عن التسوق العادي في أشهر السنة الأخرى. وعادة يرصد رب الأسرة، ميزانية إضافية لعملية التسوق هذه التي تتسم بالتنويع وباقتناء أنواع من الحاجيات لا تستهلك عادة في الأيام العادية، فلشهر رمضان عاداته وتقاليده ومأكولاته وحلوياته وطقوسه الجميلة. وإذا كان القمر الدين مثلاً لا يستهلك في الأشهر العادية إلا نادراً فإنه في رمضان من المواد الضرورية، تصنع منه الأسرة شراباً من الشرابات مثل التمر هندي، والسوس، والعيران، والليموناضة... ومهما تنوعت أنواع الشرابات فإن شراب القمر الدين يجب أن يكون بينها... وهذه شرابات مشهية يمكن تناولها ساعة الافطار بدلاً من الماء، وتؤخذ مبردة إذا كان ميقات الشهر الكريم في الصيف. وإذا كان أكثر الناس، وخصوصاً في السنوات الأخيرة يحضرون الحلويات جاهزة من المحلات العامة، فإن كثيراً من الاسر تحرص على أن تصنع الحلويات في البيت. ومن هنا فإن عملية التسوق تشتمل على المواد اللازمة لهذه الحلويات بدءاً بالطحين والسكر والسمن والزيت، وانتهاءً بالكنافة والسميد والرقائق وبالعجين الجاهز من الأفران، ومروراً بجميع أنواع المكسرات والقشدة والمربيات. كما تزدحم أسواق البزورية بالناس ومثلها محلات الحبوب الرز والبرغل والعدس والشعيرية والحمص والفول وبقية عدة التساقي جمع "تسقية" إذ لا تخلو مائدة رمضان عادة من صحون الفول والتسقية كنوع من "التشكيلة" التي لا بدّ منها مع بقية أنواع الطعام، وحتى لو لم يأكل منها الصائمون إلا لقيمات قليلة. أما بالنسبة إلى بقية الأسواق، أسواق الملابس والاحذية وغيرها، فهناك من يؤجل زيارتها إلى الأسبوع الأخير من رمضان، وهناك من يتعجل الأمر فيبدأ عملية التسوق منذ الأيام الأولى، تحسباً ل"العجقة" في أيام رمضان الأخيرة، بحيث تصعب عملية "الفرجة" أو "المفاصلة". وتكون عملية التسوق في رمضان بعد الضحى وحتى فترة ما بعد الظهر، أو الافطار. والنسوة ينزلن إلى السوق يتسوقن وهن صائمات، بحيث يصرفن في الأسواق ساعات من النهار على الطريقة التي تحدّث بها الواحدة الأخرى عندما تدعوها لمرافقتها إلى السوق، حتى إذا رفضت تلك الخروج بحجة أنها لا تحتاج إلى شراء شيء من السوق، قالت لها الأولى: وأنا أيضاً ليس لديّ شيء محدد اشتريه من السوق، ولكننا نخرج إلى السوق من أجل أن "نسلّي صيامنا". وهناك دائماً، وفي هذا الشهر الكريم، من يذكر الناس، وخصوصاً النساء بواجب عدم الاسراف والتبذير حفاظاً على ميزانية الأسرة، فالشهر الكريم شهر عبادة وصوم وليس مناسبة للتطرف في التسوق وفي انفاق مبالغ طائلة على أنواع كثيرة من الاطعمة والحلويات تزيد عن الحاجة وترهق كاهل رب الأسرة فشهر رمضان ليس شهراً تفاخرياً، وليس مناسبة للانفاق غير المدروس، خصوصاً وأن العيد يليه مباشرة، وهو بدوره يحتاج ميزانية إضافية وخصوصاً بالنسبة إلى الصغار، حيث اعتاد الأهل أن يفرحوا أولادهم في العيد بشراء ملابس وأحذية جديدة لهم. ولهذا فإن ظاهرة الانفاق العشوائي في رمضان وفي العيد، ظاهرة غير محمودة لما تحدثه من خلل في ميزانية الاسرة. حتى الطعام في رمضان ينصح بأن يكون متوازناً، لأن الصيام بحد ذاته ظاهرة صحية تساعد جسم الانسان على الراحة والتوازن واستعادة النشاط، بل وانقاص الوزن لدى البدين وهذا لن يحدث اذا صام الانسان ثم أفرط في تناول المأكولات الدسمة والحلويات والشرابات. وعدّد الأطباء وأصحاب الاختصاص للصوم فوائد كثيرة منها: راحة الجهاز الهضمي ساعات كل يوم، وتثبيت مواعيد الطعام من دون ان تتخللها وجبات خفيفة. حلويات رمضان وعلى رغم أن الحلويات التقليدية المعروفة، تظل معروضة في رمضان مثل المبرومة، والبلورية، والبقلاوة، إلا أن هناك أنواعاً أخرى من الحلويات يصنعها "البغجاتية" باعة الحلويات خصوصاً في الشهر الفضيل، مثل الكنافة. ويقال أن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، والخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، كانا يتسحران بالكنافة. ومع الكنافة تظهر حلويات ومعجنات أخرى مثل البرازق والغريبة المحشوة بالقشطة والجرادق والكلاج والنهش والمشبك وأنواع الخشافات، إضافة إلى المعمول الذي يصنع في أواخر رمضان ليقدم إلى الضيوف والزائرين في أيام العيد. ويصف الباحث منير كيال بعض الحلويات الخاصة برمضان، ف"الجرادق" تصنع من العجين المائع إذ يضع صانعها صاجاً من النحاس على نار لينة ويطّينه بذلك العجين حتى إذا جمد العجين على الصاج، ينشرونه أياماً، فإذا جف يتم قليه بالزيت ويرش على وجهه مغلي الدبس، في خيوط تشابكة، وهي نوعان: الأسمر والأبيض وينادي عليها الباعة بقولهم: يللي رماك الهوا يا ناعم. وتصنع من هشيم الجرادق حلاوة خاصة وتكون نسبة الدبس فيها كبيرة وتعرض في صدور على شكل اهرامات، وقد تكون ممدودة... والجردقة تعين الرغيف بالفارسية. و"النهش" يصنع من رقائق العجين الممزوج بالبيض وتأخذ هذه الرقائق اشكالاً بيضوية أو دائرية بأحجام مختلفة، وتستخدم خمس بيضات لكل كيلو من الدقيق، وتعجن مع أربعين غراماً من الملح ثم تقسم إلى قطع صغيرة كماجات، وبعد أن يستريح العجين ساعة يفتح يرق بالشوبك بمساعدة النشاء الناعم وتفرش في صوان بعد طلي الصينية بالسمن، كما يرش السمن بين كل رقيقتين، وتفرش القشدة الممزوجة بالحليب فوق الرقائق وترش بالسمن وتوضع في الفرن على نار هادئة ساعة ثم ترش بالسمن وتحلى بالقطر وتزين بالفستق الحلبي. و"البرازق" تعمل من العجين المعجون بالسكر بعد أن يخمر ويقرص أقراصاً ترق وتبسط "ويلتّ" وجهها بالسمسم بكثرة، ويرقش ظهرها بالفستق الحلبي وتوضع في صوان من نحاس وتخبز في الفرن وهي تحضر من الطحين المعجون بالسكر والماء والسمن والمحلب والخميرة. و"البف برك" تصنع من عجين مشابه لعجين النهش، إلا أنها تحشى باللحم المفروم المقلي مع الصنوبر أو الجبن المفروم مع البيض والبقدونس. أما المعمول الذي يعتبر الحلوى الأساسية في العيد، فيصنع بصورة عامة في البيوت من نوعين من الطحين زيرو وفرخة إضافة إلى ما يحشى به من جوز أو من فستق حلبي. وحتى المعمول بات يصنع في محلات الحلويات ويباع جاهزاً في علب خاصة. وهو نوعان، النوع العادي التجاري والنوع الفاخر الممتاز. ويمتاز النوع الفاخر بزيادة كمية الفستق الحلبي فيه، واختلاف نوع السمن. ولا تخلو مائدة من موائد رمضان عادة من الحلويات. وكثيراً ما يعزف عنها الصائمون عند الافطار بعد أن يتناولوا الماء والمرطبات والشرابات والفتات والاطعمة المختلفة والفواكه، ولهذا كثيراً ما تترك الحلويات إلى السهرة، حيث يتناولها أفراد الأسرة ويقدمون منها لضيوفهم.