مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانون طالبوا برفع أجورهم : . فاتن حمامة أشعلت بورصة نجوم التلفزيون خلال رمضان
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2000

على رغم البريق الدرامي المتنوع الذي ظهرت به شاشات التلفزيون العربية في شهر رمضان، عرفت كواليسها منافسات متعددة الأشكال والنواحي، وكذلك احتجاجات تركزت في وجهتين: الأجور، وطريقة وضع اسم النجم على الشاشة من خلال "تترات" الأعمال الفنية.
المنافسات امتدت بين النجوم الذين ظهروا على الشاشة ابتداء من مجال الإبداع التمثيلي نفسه وصولاً الى مناطق عدة أخرى، منها الأجور وأشكال الأسماء، وكذلك مساحة الأدوار.
الفنانة فاتن حمامة كانت محور الارتكاز الدرامي للكثير من الظواهر والمواقف التي حدثت في الكواليس، ومن ذلك مسألة مكان عرض مسلسلها على شاشة التلفزيون المصري وزمانه، مقارنة ببقية الأعمال، وامتدت هذه المواقف لتتناول أجرها الذي ضربت به رقماً قياسياً لم يسبق ان تقاضاه نجم قبل ذلك.
عندما طلبت فاتن حمامة 45 ألف جنيه للحلقة الواحدة من مسلسل "وجه القمر" وحصلت عليه بالفعل، أثارت ذعراً في الوسط الفني في التلفزيون، ما دفع الكثير من نجوم التلفزيون الى المطالبة برفع أجورهم.
ويأتي في ترتيب الأجور المرتفعة الفنان يحيى الفخراني الذي حصل على 25 ألف جنيه للحلقة الواحدة عن مسلسل "زيزينيا"، ثم يسرا في مسلسل "أوان الورد" وتساوى معها ممدوح عبدالعليم في مسلسل "ذو النون المصري" وآثار الحكيم في مسلسل "الفرار من الحب"، إذ وصل أجر كل واحد منهم الى 20 ألف جنيه للحلقة الواحدة. وكذلك كانت حال عزت العلايلي في "الحسن البصري".
وهذا ما دفع بعض النجوم الشباب الى المطالبة بزيادة أجورهم، منهم ماجد المصري الذي طلب رفع أجره من 1500 جنيه للحلقة الى أربعة آلاف، وكذلك رياض الخولي في مسلسل "الفرار من الحب" من ألفين للحلقة الى خمسة آلاف، والمبلغ نفسه طالب به هشام عبدالحميد في "أوان الورد"، في حين طلب كمال أبو ريه 4000 جنيه للحلقة الواحدة عن مسلسل "الفرار من الحب"، وتساوى معه في الطلب أحمد راتب في مسلسل "خيال الظل".
ويبدو ان نجوم الشاشة الصغيرة حرصوا على متابعة مسألة الأسعار انطلاقاً من رصدهم ما حصل خارج مصر حيث ترجم الاقبال شيكات مصرفية ضخمة الأرقام تقاضاها القطاع الاقتصادي في اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري ثمناً لعرض المسلسلات، لذلك لم يتردد أي منهم في أن يطالب برفع أجره، لأنه علم، كما قال أحدهم أنه "سلعة التسويق الرئيسية الأساسية للدراما المصرية"!.
وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة من القطاع الاقتصادي، تم تسويق 400 ساعة انتاج درامي الى 20 دولة عربية بقيمة 200 مليون جنيه عن الأعمال الرمضانية فقط...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.