محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية . روما - لاتسيو في واجهة ايطاليا
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2000

تتجه الانظار غداً الى ملعب روما الاولمبي حيث تقام مباراة القمة هذا الاسبوع في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم بين روما المتصدر ولاتسيو حامل اللقب، فيما تشهد المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الانكليزي مباراة قمة اخرى ايضاً بين مانشستر يونايتد المتصدر مع ليفربول السادس.
عواصم - أ ف ب - ستكون مباراة الدربي بين فريقي العاصمة الايطالية روما ولاتسيو اقوى اختبار محلي للاول هذا الموسم وعليه ان يحسن التصرف فيها ليثبت انه يستحق الصدارة حتى الآن عن جدارة وليؤكد انه مرشح ابرز لاحراز اللقب للمرة الاولى منذ 18 عاماً.
ويعلم مدرب روما فابيو كابيلو علم اليقين ان المحطة الاكثر جدية في مسيرة التسلق الى اللقب ستبدأ في مواجهة لاتسيو، لأن المباراة التالية ستكون امام يوفنتوس العريق، واذا نجح روما بقيادة المهاجم الفذ الارجنتيني غابرييل باتيستوتا وشريكه "الناجح جداً" هذا الموسم فرانشيسكو توتي امام لاتسيو ستكون المعنويات مرتفعة قبل مواجهة يوفنتوس.
وبدا روما فريقاً متكاملاً منذ بداية الموسم ولم يلق الا خسارة واحدة امام انترميلان لكنها كانت دافعاً لانتصارات وصل عددها الى 8، فيما وقع في فخ التعادل السلبي مع بيروجيا، ولديه افضل خط هجوم حتى الآن فسجل 22 هدفاً رصيد باتيستوتا منها 10 اهداف، فيما لقيت شباكه 8 اهداف فقط وهو يملك ثاني افضل خط دفاع.
في المقابل، لم يظهر لاتسيو بالصورة المطلوبة على رغم العدد الكبير من النجوم في صفوفه وتأثر كثيراً بغياب بعض اللاعبين المميزين امثال الارجنتينيين، المهاجم كلاوديو لوبيز، ومايسترو الوسط خوان سيباستيان فيرون، وهبط مستواه بصورة مفاجئة على الاصعدة كافة منذ الاعلان عن تعاقد الاتحاد الانكليزي مع مدربه السويدي زفن غوران اريكسون لتدريب منتخبه الصيف المقبل.
وبعد خروج لاتسيو من كأس ايطاليا، التي شهدت اخيراً تأهل بارما الى الدور نصف النهائى بعد تعادله السلبي مع انتر ميلان اياباً 6-1 ذهاباً قبل ايام، علت الاصوات المطالبة بابعاده، خصوصاً ان الفريق يعاني صعوبة في فرض ذاته ايضاً في مسابقة دوري ابطال اوروبا.
ولا يمكن اغفال لاتسيو او استبعاده عن المنافسة على اللقب على رغم المرحلة غير المستقرة التي يمر بها حالياً، وبامكان الارجنتيني هرنان كريسبو والمدافع العملاق اليساندرو نيستا ورفاقهما ان يعودوا الى الواجهة، والفوز على روما سيرفع رصيد فريقهم الى 21 نقطة اي ان الفارق عن المتصدر سيتقلص الى 4 نقاط وعندها ستكون كل الاحتمالات واردة، لكن الامر سيكون صعباً لو ابتعد روما بفارق 9 نقاط عن اقرب منافسيه لأن اللحاق به في دوري مثل الدوري الايطالي سيكون شاقاً.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم نابولي مع ريجينا وبيروجيا مع باري، وغداً بولونيا مع اتالانتا، وانتر ميلان مع بريشيا، وليتشي مع يوفنتوس، وبارما مع فيتشنزا، واودينيزي مع فيورنتينا، وفيرونا مع ميلان.
انكلترا
يستضيف مانشستر يونايتد المتصدر 40 نقطة منافسه التقليدي ليفربول في مباراة قوية ضمن المرحلة الثامنة عشرة، يسعى الاول فيها الى الابتعاد في الصدارة على امل تعثر منافسه المباشر ارسنال امام توتنهام بعد غد في ختام المرحلة، فيما يريدها ليفربول فرصة للاقتراب اكثر من الصدارة بعد سلسلة من العروض المتواضعة. وكان مانشستر اهدر نقطتين في المرحلة الماضية بتعادله مع تشارلتون 3-3 بعد ان كان متقدماً 3-1 حتى ربع الساعة الاخير، وقد يشرك فيرغوسون النروجي اولي غونار سولسكيار وتيدي شيرينغهام معاً في خط الهجوم بسبب اصابة اندي كول وايقاف الترينيدادي دوايت يورك.
في المقابل، تأهل ليفربول الى الدور نصف النهائي من مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة الاربعاء الماضي بفوزه على فولهام 3-صفر.
وستكون مباراة ارسنال وتوتنهام هوتسبر اللندنيين صعبة، وفي المباريات الاخرى، يلعب استون فيلا مع مانشستر سيتي، ودربي كاونتي مع كوفنتري سيتي، وايفرتون مع وست هام، وايبسويتش مع ساوثمبتون، وليدز يونايتد مع سندرلاند، وليستر سيتي مع تشارلتون، وميدلزبره مع تشلسي، ونيوكاسل مع برادفورد.
اسبانيا
يستضيف فالنسيا المتصدر 28 نقطة وبفارق الاهداف عن ديبورتيفو كورونا حامل اللقب ملقة العاشر 18 في مباراة سهلة نسبياً في المرحلة الخامسة عشرة، ويستقبل ديبورتيفو الافيس السابع 21 في مباراة لا تخلو من صعوبة. وتبدو الفرصة سانحة امام ريال مدريد للتقدم اكثر في الترتيب عندما يحل ضيفاً على اسبانيول، وستكون مباراة رايو فاليكانو وضيفه برشلونة الاقوى في هذه المرحلة.
وفي المباريات الاخرى، يلعب ريال سوسييداد مع فياريال، وسرقسطة مع لاس بالماس، وبلد الوليد مع اتلتيك بلباو، واوفييدو مع راسينغ سانتاندر، وسلتا فيغو مع مايوركا، واوساسونا مع نومانسيا.
فرنسا
يلتقي بوردو المتصدر 34 نقطة مع لنس السابع 30 في ابرز مباريات المرحلة الحادية والعشرون، ويسعى الاول الى الفوز للبقاء في الصدارة لأن اي تعثر له سيتيح لمنافسه المباشر نانت 33 الذي سيواجه تولوز الضعيف 18 الأحد فرصة انتزاع المركز الاول منه. ويلعب سيدان الثالث 33 مباراة سهلة مع ستراسبورغ الاخير 17، فيما تبرز مواجهة باستيا الخامس 31 مع ضيفه باريس سان جرمان التاسع 28.
وفي المباريات الاخرى، يلعب غانغان مع مرسيليا، ومتز مع ليل، وسانت اتيان مع اوكسير، وموناكو مع رين، وتروا مع ليون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.