محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيروت - دمشق : اتصالات لسحب موصوع الجيش السوري من التداول
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2000

قالت مصادر لبنانية رسمية ل"الحياة" ان الاتصالات التي اجريت في اليومين الأخيرين بين بيروت ودمشق تتجه الى سحب موضوع اعادة تمركز الجيش السوري المنتشر في لبنان من التداول، وبالتالي وقف السجال الدائر في هذا الشأن وترك الأمر محصوراً بين الحكومتين اللبنانية والسورية. راجع ص 5
ونقلت المصادر عن المسؤولين السوريين اعتقادهم بأن الموقف الذي اعلنه رئيس المجلس النيابي نبيه بري إثر زيارته للبطريرك الماروني الكاردينال نصرالله بطرس صفير، وقوله ان القيادتين اللبنانية والسورية ستجتمعان للبحث في تحديد مراكز تموضع القوات السورية وفق خطة انتشار جديدة، كان "مبادرة شخصية اراد من خلالها ايجاد مناخ يساعد على تنفيس اجواء الاحتقان والانفتاح ولم يقصد بها تجاوز مؤسسات الدولة المعنية بهذا الأمر". وكان وزير الخارجية السوري اتصل بالرئيس بري أمس وأبلغ اليه ان كلامه عن حصر البحث في الوجود السوري بالمؤسسات لا يقصده هو بل افرقاء آخرين.
وأوضحت المصادر نفسها ان زيارة رئيس الحكومة رفيق الحريري لدمشق واجتماعه مع الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد انتهت الى دعم هذا التوجه وتزامنت مع اتصال هاتفي بين الأخير ورئيس الجمهورية اميل لحود، "في سياق التشاور في آخر التطورات على الساحة اللبنانية في ضوء التهديدات التي اطلقتها اسرائيل ضد لبنان عقب العملية التي نفذتها المقاومة الاسلامية الذراع العسكرية ل"حزب الله" ضد دورية اسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة".
وفي معلومات "الحياة" ان اتصال الرئيسين لحود والأسد تطرق ايضاً الى بعض القضايا المحلية وتم التأكيد على ضرورة وحدة الصف الداخلي خصوصاً في هذا الظرف الاقليمي الدقيق.
وكان لقاء الأسد والحريري، الذي دام نحو ساعة، عرض الوضع العام في المنطقة اضافة الى ان الأخير "اطلعه على نتائج زيارته للقاهرة والنتائج التي أسفرت عنها. وأبدى الجانب السوري ارتياحاً لايجابياتها".
والتقى الحريري ايضاً نائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام ورئس جهاز الأمن والاستطلاع في القوات السورية العاملة في لبنان اللواء الركن غازي كنعان واتصل بوزير الخارجية فاروق الشرع.
وزار الحريري ليل أمس بري في عين التينة وأطلعه على نتائج محادثاته في دمشق، ويزور اليوم لحود في قصر بعبدا، للغرض نفسه.
وأبدت مصادر رسمية ل"الحياة" ارتياحها الى "العلاقة القائمة بين الرؤساء الثلاثة". وقالت ان "توضيح المواقف أدى الى قطع الطريق امام احتمال حصول اي تباين بين السلطتين التنفيذية والتشريعية يمكن ان يترتب على مبادرة بري"، مؤكدة "ان الأيام القريبة ستؤكد متانتها".
من جهة ثانية، لمس بعض زوار دمشق اشارات ايجابية من كبار المسؤولين السوريين، في شأن امكان اعادة علاقة دمشق مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى مجراها الطبيعي، بعدما كانت انتكست اثر خطاب الأخير في المجلس النيابي عن اعادة النظر في بعض نقاط تمركز الجيش السوري في لبنان وفقاً لاتفاق الطائف. وذكر الزوار ان هناك نية لتجاوز ما حصل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.