فجرت انتفاضة الأقصى قضية العلاقة بين السلام المستهدف والثقة المفقودة تاريخياً بين الأطراف المعنية، فالسلام بين أي طرفين متعاديين لا يمكن ان يتم التوصل اليه طالما ان الثقة بينهما مفقودة باعتبار ان الثقة هي المكون الجوهري للسلام سواء ما كان متعلقاً منه بالواقع الراهن وامكانية تجاوزه أو ما كان متعلقاً بالمستقبل المقبل والسير نحوه ليكون مستقبلاً سلمياً فعلاً. العلاقة بين السلام والثقة علاقة جدلية تكاملية: الثقة المتبادلة بين الأطراف هي التي تقودهم الى السلام وكلما تعمقت وتعززت الثقة بينهم كلما تعمق وتعزز السلام المنشود، وعلى العكس من ذلك في حال افتقاد الثقة، عندها يفتقد السلام وكلما زاد افتقاد الثقة وتعمق أكثر كلما كان اقتراب الأطراف من الصراع والحرب المكشوفة أسرع وأكبر. بذرت اسرائيل منذ بداياتها الأولى بذور اللاثقة بينها وبين العرب، فمنذ بدايات التغلغل الصهيوني في فلسطين أبدى الفلسطينيون استعداداً للعيش المشترك مع اليهود في دولة فلسطين ذات الغالبية العربية إلا ان الصهاينة ومعهم القوة المنتدبة رفضوا ذلك مصرين على جعل فلسطين وطناً قومياً لليهود استناداً لوعد بلفور البريطاني، ومن هذا المنطلق كان الرفض العربي في البداية لقرار التقسيم. وبعد ان قامت اسرائيل واحتلت أجزاء واسعة من الأراضي التي خصصها القرار المذكور للدولة الفلسطينية تراجع العرب عن رفضهم وقبلوا بالقرار المتضمن اقامة دولة يهودية ودولة فلسطينية على أرض فلسطين، إلا ان اسرائيل رفضت ذلك ورفضت من ثم تنفيذ القرار 194 المتضمن حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى وطنهم. بعدها بدأت بذور اللاثقة الإسرائيلية تنمود وتكبر مع رفض اسرائيل تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومن ثم مع بدء اعتداءاتها الوحشية على الأراضي العربية المجاورة، ثم مع اشتراكها في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وأصبح العداء هو الناظم المتحكم في الصراع بين اسرائيل والدول العربية خصوصاً بعد عدوان اسرائيل في حزيران 1967 واحتلالها سيناء والضفة والقطاع والجولان، حيث شكل ذلك العدوان هاوية انعدام الثقة. في حرب تشرين 1973 سعت الدول العربية من أجل تحرير الأراضي المحتلة عام 1967 وبعيد توقف الحرب بأيام قلائل سعت تلك الدول من اجل جسر تلك الهوة حين أقرت في قمة الجزائر 1973 ما عرف بالأهداف المرحلية للنضال العربي استعادة الأراضي المحتلة عام 1967 وأعربت عن استعدادها لقبول تسوية سلمية مع اسرائيل، الا ان اسرائيل لم تقبل سوى بفصل للقوات على الجبهتين السورية والمصرية رافضة المطلب العربي بالانسحاب من الأراضي المحتلة مقابل السلام. ثم سعى العرب مجتمعين ثانية من اجل ذلك في قمة فاس الثانية 1982 حين أقروا أول مبادرة عربية سلمية لم تعرض اسرائيل على العرب أية مبادرة سلمية قبل أو بعد 1967 ومن ثم حين أقروا في ما بعد 1996 السلام كخيار استراتيجي عربي وهو أيضاً ما لم تقره اسرائيل بعد. ظن الرئيس المصري أنور السادات ان ما يحول دون السلام بين الدول العربية واسرائيل هو مجرد حاجز نفسي وقد أخذ على عاتقه عبر زيارته للقدس 1977 كسر هذا الحاجز إلا انه سرعان ما اكتشف ان هذا الحاجز ليس من السهولة كسره طالما ان اسرائيل متمسكة باحتلال الأراضي واغتصاب الحقوق العربية وطالما انها متمسكة بالايديولوجية الصهيونية التوسعية والاستعلائية. مع اقرار المبادرة السلمية الأميركية وموافقة اسرائيل على المشاركة في مؤتمر مدريد والمفاوضات الهادفة الى التوصل الى سلام عادل ودائم وشامل في الشرق الأوسط على أساس القرارين 242و338 ومبدأ الأرض مقابل السلام تصور كثير من العرب ان اسرائيل جنحت الى السلام، وعملوا بتشجيع من الأطراف الدولية على انتاج ثقة أغلبها مفترض افتراضاً بامكانية ج`عل اسرائيل أهلاً للثقة. وقد تدعم هذا الافتراض مع التوقيع على اتفاق أوسلو عام 1993 ومع التقدم الحاصل بعدها على المسار السوري إلا ان التطورات على المسارين أكدت في ما بعد ان اسرائيل غير أهل للثقة بها وغير مؤهلة للسلام معها، فالحكومات الإسرائيلية المتعاقبة منذ انعقاد مؤتمر مدريد وحتى اليوم حكومتان من العمل وحكومتان من الليكود ما زالت ترفض رفضاً قاطعاً مبداً الانسحاب من الأراضي السورية والفلسطينيةالمحتلة الى حدود الرابع من حزيران يونيو 1967 وترفض في شكل خاص الانسحاب من القدسالشرقية وتفكيك مستوطناتها وتصر على الإبقاء على احتلالها لبعض الأراضي السورية والفلسطينية. وكشفت انتفاضة الأقصى وما ارتكبته القوات الإسرائيلية من مجازر ضد الفلسطينيين ان حكومة اسرائيل تحرص على صد كل ثقة عربية بها وتحرص بالتالي على اغلاق بوابة السلام، فقد بذل الفلسطينيون جهوداً على امتداد السنوات الماضية من أجل اقناع أنفسهم بإمكانية الثقة باسرائيل وعملوا جادين من اجل الفوز بثقة اسرائيلية بهم وذلك عندما أوقفوا أعمال المقاومة العسكرية ضد قوات الاحتلال، لكن جهودهم سرعان ما تبخرت كلياً بفعل نيران الأسلحة الاسرائيلية وهي تحصد الفلسطينيين العزل مرة تلو أخرى، مؤكدة ان إسرائيل ما تزال كما وحيث كانت: العدو اللدود للفلسطينيين والعرب وأن قبولها المعلن بالسلام هو بمثابة مناورة تكتيكية لإيهام العرب والمجتمع الدولي بأنها دولة محبة للسلام يمكن الوثوق بها والركون الى نياتها. ذهب العرب الى أبعد مما هو مفترض في الثقة بامكانية جنوح اسرائيل نحو السلام، وحاولوا انتزاع ثقة مقابلة منها لكن المحصلة كما تبدو اليوم: صفر هنا وصفر هناك فاللاثقة ما تزال هي الأساس واللاسلام هو المسيطر حتى الآن. * كاتب فلسطيني مقيم في دمشق.