الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقرّ الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    الأسبوع المقبل.. أولى فترات الانقلاب الشتوي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    مبدعون.. مبتكرون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    حروب عالمية وأخرى أشد فتكاً    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الرياض الجميلة الصديقة    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدارات - الموت ، هذا الموت الفلسطيني
نشر في الحياة يوم 16 - 11 - 2000


1 - دفتر أشياء
رجالٌ ونساءٌ يَتَأَرْجحون في الفراغ، لكي يتكيَّفَ بهمُ الهواء.
متى تتدفَّقُ في نهر الثقافة العربيّة تلك الجداول التي تغمرُ العالم: جَداوِلُ "رأَى" و"اختبرَ"، و"تغيّرَ"، و"ابتكرَ"، و"انتفضَ"، و"استَشرَفَ" - فيما يسأل ويسأل:
متى تضطربُ المياه الآسنة؟
متى تنفجرُ أنابيبُ اليقين؟
هل لِبَشرة العالم عمقٌّ، أم أنَّ السَّطْحَ هو نفسه العمق؟ أسألُ، فيما أنظرُ الى تاريخنا يتجرجَرُ وراءَ التّاريخ.
الموت، هذا الموت الفلسطيني، يبتكر هو كذلك أَشْكَالاً جديدةً من الحياة. يُؤَسِّس لِرُؤىً تُخرج الوجودَ من اللّغة التي يتخبّط فيها الواقع، ومن الواقع الذي تتخبّط فيه اللّغة.
يسألنا هذا الموت، خصوصاً نحن الذين نمتهنُ الكتابة:
لماذا نُمارِسُ الكتابة إن كنّا لا نأمَلُ منها شيئاً؟
هل الموتُ هو الكتابَةُ الأُخرى؟
أو: هل هو الكتابةُ القُصوى التي يمارسُها الجِسْمُ لكي يُغيرَ واقعَ الرّوح؟
الموتُ، هذا الموتُ الفلسطينيّ يكاد أن يحلَّ في المجتمع العربي محلَّ اللّغة، ومحلّ الفكر، ومحل الحريّة، ويكاد أَنْ يأخذ أسماءَها جميعاً.
ذلك أَنّه، على الرّغم من كلّ ما يُظنّ، وعلى الرّغْم من العُنْفِ الذي يشوبُه أحياناً ويُقلل مِن تَوهُّجهِ، ليس موتاً ضِدّ "الآخر" بِقَدْر ما هو ضدّ "الذّات"، وليس ضدّ "المنفى"، بقدْرِ ما هو ضِدّ "الوطن".
موْتٌ يقول لنا: لم يعد للحياةِ شَكْلٌ، ولم تعد تختزن مُستَقْبلاً. موتٌ "نبويٌّ" من أجلِ مكانٍ عمودي، ضِدّ المكانِ الذي ليس إِلاّ سَطْحاً.
مع ذلك، سيكونُ موتاً أشدُّ فظَاعةً وهَوْلاً، أَنْ يتحوّلَ هذا الموت الفلسطيني الى حجابٍ تَخْتَفي وراءه القبورُ التي تُحفَرُ كلَ يوم للقلب والعَقل والجسم في كلّ ناحيةٍ من أنحاء العرب.
طِفْلٌ في أَوّل حياته - طِفْلٌ لا يكاد يأخذُ حياته حَتّى يُعْطِيهَا الى الموت. من أين تجيء لهذا الطّفل هذه الشّجاعة؟ من أين يجيئهُ هذا الوعي؟
أمنَ القضيّةِ وحدَها؟ أمِنَ الطَبيعة وحدَها؟
كيف يُصبح الموتُ ملاذاً؟ كيف يُصبح الوسيلةَ الوحيدة للمطالبة بالحياة؟ كيف يَتحوّل الى مَعْقلٍ للطمأنينةِ والأَمْن؟
الموتُ شيخوخةُ الحياةِ، فكيف يَصيرُ شبابَها؟ وهو اليأس، فكيف يصير الأمل؟
والموت قِفْلٌّ أخيرٌ، فكيف يُصبح المفتاحَ الأخير؟
لكن، هل يعرفُ كيف يموتُ من لا يعرف كيف يَحْيا؟
يخلقُ الموت شَفافيةً حَتَّى في عَتَمةِ المادّة.
شَمْسٌ، -
كان قد استيقظَ فيما تملأ شَفتيه كلمة "موت".
ماذا يفعل بالضّوء الذي أخذَ يشعّ من عينيه؟
ربّما لن يعودَ الى بيته.
ربّما لن يكونَ أكثرَ من غُصُنٍ يُرْمَى في الموقد.
أفي ذلك ما يُتيحُ لَهُ، حَقاً، أن يَنْضَمَّ الى سُلالةِ الضَّوء؟
لم يعرف نفسَه،
إِلاّ عندما أحسَّ أنَّ الموتَ يحمله بين ذراعيه.
أَخذَ الضّوء يوقظ اللّيل،
أخذَ اللَيل يُوقِظ أشياءَه،
أَخذَ كلّ شيءٍ يُتَمتِمُ اسْمَهُ ويرتعش لمجرّد وجودهِ على هذه الأرض:
- مِن أين يَجيء هذا الدَمُ الذي يصبغُ جدرانَ الأفُق؟
- مَنْ تسأل؟
الطبيعةُ خرساء،
والدّليلُ الى بيتِ اللّغة، أَعمى.
تعبر الشّارعَ ولا ترَى.
أنظرْ هنالك الى تلك الجهةِ، كيف يلتقي فيها معجم الأمسِ وكلمة الغد. أنظرْ، كلّ زاويةٍ غرفةٌ، وكلّ حجَرٍ سرير.
مُدّ يديكَ الى هذا الشّارع، الى البيت الذي ولدت فيهِ، أو قُرْبَهُ.
سوفَ تكافئكَ أَنْقاضُه، أو جدرانُه،
وسوف تكون المكافأةُ، في كلّ حالٍ، مُرّةً وحمراء.
الضَّحِك وحده يعرفُ أن يردَّ على البُكاء.
وَاهاً لهذه المُفارَقة: لا تهجر الأُنْثَى - الحياةُ عاشِقَها إلاّ في اللَّحظةِ نفسِها التي تحمل أعلى درَجاتِ هَيامه بِهَا.
شَيءٌ ما -
يتقلّب بين يديكِ، أيّتها الشّمس،
شيءٌ ما، يُولد وينمو،
شيءٌ ما نَنْتظِرهُ.
غداً، يَحضرُ الغيب،
لكن، ماذا سيحمل على كتفيهِ،
أَجثّة الزّمنِ أم جثّة الوطن؟
ثَمّة نشيدٌ يطلعُ هذه اللّحظة من رطوبةِ الوَقت،
غيرَ أَنّ النُّجومَ تتسكّعُ، والقمرَ يستلقي على ظهرهِ، كسولاً، وشبه سَكران.
الأصدقاءُ أنفسهم،
ينامونَ في السّجون التي بَنوها لأعدائهم.
وأين الأرضُ، أين خَدّها الأَيْسر؟
رُبَّما يُعلّمنا الموتُ كيف نبدأ،
غيرَ أنَّ الحياة هي وحدَها تُعلّمنا كيف نَنْتهي.
2 - دفتر أشلاء
مَا لِرأسي يَشيخُ، وجسميَ طِفْلٌ؟
"أنتَ فينا بُحيرةُ أحلامِنا"، يقولون لي
كلَّ يومٍ.
وأقول لهم، كلّ يومٍ، رمالي
غَلبتْني، فمن أين لي أن أكونَ بُحيرةَ حلْمٍ،
ومائِي كَغيريَ لَغْوٌ؟
- 3 -
لم يقلْ مرّةً: أُحِبُّ. اتْرَكوهُ، إذنْ،
للوحوشِ التي تَتَناهَشُ
أَحْشاءَهُ.
- 4 -
أَنْظُرُ الآنَ في كَبدِ الأُفْقِ:
لِلرّيح قَرْنانِ، والشّمس حُبْلى
بطيورٍ من النّارِ، تَجهلُ مِن أين جاءَتْ،
إلى أين تَمْضي.
- 5 -
يَشْحَذُ المُتَشَرِّدُ أَسْنَانَهُ
كي ينامَ بلا غَصّةٍ،
آكِلاً ما تَفتّتَ من خُبْزِ أحلامهِ.
- 6 -
حَشْدٌ: رأسٌ كِمَّثْرَى،
والأفكارُ حديقةُ بَقْلٍ.
- 7 -
زهرةٌ ترضعُ العِطْرَ مِن ثَدْيِ نَجْمٍ.
- 8 -
الغيوم تقصُّ علىَ ماء عينيَّ صَحْراءَها.
- 9 -
وجه هذا الصّباح كوجهِ قَتيلٍ
يَشْرَبُ يأسي - لا يَشْرَبُ إِلاّ
ماءَ الرّغبَهْ.
- 11 -
لِلسّماء التي نَتَحرّكُ في ظِلّها
كَتِفَا نَاقَةٍ.
- 12 -
زمَنٌ عنكبوتٌ،
يلمّ الخيوطَ مِن الشّعراءِ،
وينسج لِلأرض قُمصانَها.
- 13 -
لِتَجِئْْ كلُّ تلك البراكينِ،
مِن أَوّل الكونِ، من آخر الكونِ، وَلْتَتَفَجَّرْ
في مَساراتِنا، في مداراتِنا:
ما الذي تخسر الأرضَ إن لَفَظَتْ قَيْحَها؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.