الكتاب: العرب والمرأة حفرية في الأسطير المخيم المؤلف: خليل عبدالكريم الناشر: دارا الانتشار العربي - وسينا للنشر هذه الدراسة ليست بحثاً لغوياً صرفاً، كما تبدو للوهلة الأولى، بل هي اطلالة الى موضوع المرأة في التراث العربي، وأوصافها. بل هي - أيضاً - كتاب جاذبيته الأولى موضوعه الأثير الذي شغف العربي عبر العصور، المرأة في الأمثال والتشابيه والمعاني، عنوانه "العرب والمرأة - حفرية في الأسطير المخيم" الصادر عن داري الانتشار العربي وسينا للنشر، تأليف: خليل عبدالكريم، الذي له عشرات الكتب في موضوع التراث العربي، وحيث نقرأ فيه تلك الذهنية الثقافية ازاء مسألة على درجة قصوى من الخطورة هي: النظرة الى جسد المرأة ومقارنتها بالمظاهر الطبيعية سواء المتحركة منها: الحيوانات والطيور، و:الهوام والريح والنبات، أو الساكنة مثل الجبال والأرض والرمال". الكتاب في أربعة أبواب: المرأة والناقة، المرأة - الفرسة، المرأة ومظاهر الطبيعة، الى باب رابع تتعدد العناوين فيه: النظرة الغليظة والحركة العنيفة، النظرة الغليظة، الحركة العنيفة أو الفعل الجافي الخ. اعتمد الكاتب في هذا البحث على المعاجم والقواميس وكتب مفردات اللغة والصحاح والجواهر، واستعرض عدداً كبيراً من دواوين الشعراء خدمة للموضوع. ويرى الكاتب ان الأوصاف التي جاء بها الشعراء عن المرأة العربية، ما هي الا: "أماني عششت في أدمغتهم أو نماذج مثالية لم يجدها الشعراء في الواقع فأودعوها أبياتهم خصوصاً انه معروف عنهم سعة التخيل والشطح في التوهم، وقد أشار القرآن الكريم الى ذلك أو الى شيء قريب منه في حقهم ووصفهم انهم في كل وادٍ يهيمون. وان قولهم لا يطابق فعلهم...". أي ان الصور الشعرية التي يرسمونها في أشعارهم لا تعبر عن الحقيقة، أو تخبر عن الواقع، وهنا نتذكر مقولة طه حسين في كتابه "في الشعر الجاهلي"، "اني لا أنكر الحياة الجاهلية وانما انكر ان يمثلها هذا الشعر الذي يسمونه الشعر الجاهلي فلست أسلك بها طريق امرئ القيس والنابغة وزهير والأعشى". إذ ان طه حسين لم يحكم على كل الشعر الجاهلي بالانتحال بل أقر بصحة بعضه حتى ولو كانت نسبته الى الكل ضئيلة. ولكنه من جانب آخر أنكر ان هذا الشعر - الجاهلي - جميعه، حتى ما صح لديه منه انه يمثل الحياة الجاهلية. ويؤكد الكاتب في أكثر من مكان ان صور الشعراء حفلت بالمبالغة التي تصل في بعض الأحيان الى رتبة الرسوم الكاريكاتيرية، فلنقرأ هذا التشبيه الظريف عن أوصاف المرأة في هذا التراث: قيل إن الثريا التي لهج بمحاسنها الشعر العربي كانت من ضخامة العجيزة بحيث تريق الماء على جسدها فلا يبتل ظاهر فخذيها. وعن عائشة بنت طلحة... عجيزتها كأنها جسد آخر. وأورد العقاد أبياناً من شعر عمر بن أبي ربيعة يصور فيها جمال معشوقاته، وكيف انهن من ثقل حقائبهن عجيزاتهن إذ نهضن تعثرن أو أصِبْنَ بالبُهر والربو وان خلا خيلهن صوامت لا ينطقن وذلك لسمن سوقهن. من المعروف ان الإبل - فوق أنها كانت من أهم الركائز في حياة العرب الذين خلفوا لنا هذه اللغة - فإنها تداخلت في معيشتهم وتماهت فيها، بل انهم في كثير من الأحيان، كانوا ينظرون الى الأمور المادية والمعنوية من خلالها. فيشير الكاتب الى ان ابن يعرب وازن بين الناقة وبين المرة أي المرأة وهي كلمة فصيحة ونظراً لشدة التزاقه بالناقة ومعايشته لها اتخذها معياراً يقيس به المرأة، فإن كانت قريبة الشبه بها وتجتمع معها في الصفات التي يستملحها غدت أثيرة لديه حبيبة الى قلبه. ف"من نعوتها في عِظَمها وطولها، الكنعرة: الناقة العظيمة، وجمعها كناعر ومثلها البهرزة والجمع بهارز والبائل والفائح والفاسج وبعضهم يقول للفاسج الحامل. والدلعس والبلعس والدلعك كله: الضخمة مع استرخاء فيها، والعيطموس: التامة الخلق الحسنة ... وناقة ذات عسجدة ذات قوة وشدة، والسناد: الشديد الخلق الخ... والصفات التي كان يستجيدها العربي في ناقته أسقطها على المرأة، وأورد الكاتب بعض الأمثلة: العصود: الناقة السمينة. المعصدة: المرأة العظيمة التامة تعجب كل أحد. ناقة دِلاص: ملساء ودلصة أي سقط وبرها، ومرأة دلصاء: أزالت ما على جسمها من شعر فصارت بشرتها ناعمة براقة. ناقة شدينة: أي أشدنت: ترعرعت. وأشدنت الجارية: أشبهت الظبية. القرطاس: الناقة الفتية. أي القرطاس: الجارية البيضاء المديدة القامة. السانعة والمسناع: الناقة الحسنة، أي المرأة الجميلة، الليلة المفاصل: اللطيفة العظام، الجحلاء: الناقة العظيمة، امرأة جحل: عظيمة، ناقة سرحوبة: طويلة، مرأة سرحوبة: حسنة الجسم. ناقة جلنباة: سمينة صلبة. مرأة جلنباة: سمينة صلبة، الى جانب مئات التشابيه التي من هذا النوع، هذا هو التأثير الطاغي للإبل عامة والناقة خصوصاً على وجدان اليعربي وعلى خياله وتصوراته وكيف انها ملكت عليه حواسه، وعندما التفت الى المرأة، ركز على جسدها مساحة وسيعة من التركيز، عيانها خصوصاً من منظور ناقوي ان صح التعبير، فإن حازت المزايا التي يستملحها في الناقة والمناقب التي يستجيدها فيها غدت عنده أثيرة ومن نفسه قريبة والى قلبه حبيبة أو العكس. يتساءل المؤلف : الندرة تغلي الثمن وترفع القيمة، كانت لها نفاستها لدى بني يعرب بالاضافة الى مناقبها الأخرى مثل الجمال، ولحاجتهم اليها خصوصاً في الغارات. من جماع هذه العناصر ندرك عنايتهم بها وحرصهم عليها، ومن طول معاشرتهم اياها عرفوا كل صغير وكبير عنها: أنواعها، أوصافها، أسنانها نعني مراحلها العمرية، ألوانها، أحجامها، عيوبها، أمراضها، مشيتها، أصواتها، ما يستملح منها وما يكره، نتاجها، سِفادها، نعوت صغارها، أخلاقها، أجزاء جسمها تفصيلاً، أبوالها، أوراثها، أركابها وارسانها، وسروجها... الخ. وفي مجال اسقاط أسماء الحِجْر أي الفرسة وصفاتها على المرأة من قبل الأعاريب نلقي حزمة من الضوء تزيد الأمر انكشافاً بأن نورد بعضاً من أوصاف عيون الخيل ونعوت الأعناق جمع عنق الخ: في العيون مثلاً: نجلاء وكحلاء وشجراء ومحملقة وجاحظة وغائرة وزرقاء ومغربة وحوصاء وخوصاء، فأما النجلاء: فالضخمة - والكحلاء: الشديدة السواد، والشجراء: ليست بشديدة السواد. ومن الأعناق: قوداء وتلعاء وسطعاء وقصباء ودناء وصنعاء. وفي التشابيه الأخرى: خرس ممشوق: جارية ممشوقة - فرس ناهد: امرأة ناهدة ذات ثدي مرتفع وكاعب: الخيل القب: الضوامر. امرأة قباء: بينة القَبَب وهو دقة الخصر. فرسة مقّاء: طويلة مع دقة، امرأة مقاء: طويلة مع قلة اللحم، فرس خفيف: سريعة: مرأة خفاقة القدم: عريضتها: العنشنشة: الفرسة الطويلة الخفيفة السريعة، العنشنة: المرأة الطويلة الخفيفة السريعة. السرعوف: الفرسة الطويلة. السرعوف: المرأة الطويلة الناعمة. رح الفرس رحاحاً: اتسع حافره وهو من الاوصاف الحميدة في الفرس، امرأة رحّاء: يستوي باطن قدميها حتى يمس جميعه الأرض. فرس مُجبب: الذي يبلغ تحجيله الى ركبتيه، امرأة جبّاء: رسحاء لم يعظم صدرها وثدياها وأردافها، أو قليلة لحم الفخذين فكأنها لا فخذ لها الخ. وهذا القدر كاف تماماً للابانة عن قيام الاعرابي بصرف النعوت المستحبة في الفرس والفرسة أو الحجر بالأخص الى امرأته. وباختصار، فإن المرأة اليعربية يؤرقها شبحا الناقة والفرسة، فتشكل جسدها بصورة جسديهما حتى تنال الحظوة لدى بعلها وسيدها الذي يملأ عليه أقطار نفسه ذينك الحيوانات، فلا ينظر لامرأته الا من خلالهما. بيد ان العلة في ذلك مرجعها الى حالة التبدي والجفاوة التي كان عليها نظراً لحرمانه من أي قسط من المدنية أو الحضارة. في "حياة الحيوان" للدميري: انما كانت العرب أكثر أمثالها مضروبة بالبهائم فلا يكادون يذمون ولا يمدحون إلا بذلك، لأنهم جعلوا مساكنهم بين السباع والأحناش والحشرات فاستعملوا التمثيل بها. ومن البديهي أن ينتقل ذلك التأثير الى ميدان المرأة. ويشمل شطريه المادي أو الجسدي والمعنوي/ النفسي، وإذ كانت البيئة التي نشأ فيها أولئك الغربان جافية قاسية ماحلة، شديدة، مجدبة، يكون من الحتم ان تتولد عنها في اللسان ألفاظ خشنة، ثقيلة النطق، متنافرة الحروف، وكذلك ألفاظ لطيفة بحسب قيمة المرأة وجمالها، مثل: البثينة: الرملة اللينة، والبثنة: المرأة الحسنة، والبضاعة الناعمة. العيلم: العين الكثيرة الماء، والعيلم: المرأة الحسناء، العيط: الطوال الأعناق من السحاب. ف:امرأة عيطاء: طويلة العنق. البسرة: التمرة قبل ارطابها: البسرة: الجارية الرطبة البدن. احاث الأرض واستحاثها: أثارها ليزرعها. الحوثاء: المرأة السمينة. الخرثاء: نمل فيه حمرة. امرأة خرثاء: ضخمة الخاصرتين مسترخية اللحم. الهف: الرقيق من السحاب: امرأة هيفاء: رقيقة الخاصرة. الضهيأ: شجرة في العضا كثيرة الشوك. الضهيأ: المرأة التي لا تحيض أو التي لا ثدي لها، وتشبه المرأة التي لا ثدي لها بشجرة غزيرة الشوك لا يحتاج الى تعليل وكذا التي لا تحيض. عونة: نخلة طويلة، امرأة متعاونة: سمينة في اعتدال وساقها ليست حمشة دقيقة أو نحيلة ولا خدلة ممتلئة مستديرته أرض عارية المحاسر: لا نبات فيها. امرأة حسنة المحاسر: كل ما تكشف عنه فهو حسن. ومن ناحية أخرى، إذا كانت المرأة بين بين فهي خلطة، أي تختلط بالرجال ولكن من دون ريبة وأصل الخلط السهم والقوس المعوجان، مما يقطع بأن الأعاريب لا يستريحون للمرأة الخلطة ويعدون ذلك اعوجاجاً منها. قبل ان يتحضر العرب كان أطيب الطيب عندهم هو المسك، فإذا أخلط بالعنبر فهو مسك مشموع بلغ الغاية في الطيبة، ولما كانت المرأة المزاحة اللعوب ليست كل لعوب فاجرة تروقهم فقد شبهوها بالمسك المشموع وقالوا: انها امرأة شموع. ان أبناء يعرب يصفون أسمى علاقة بين الرجل والمرأة بالهرج والكشح والقمط والقشر والدح الخ. في حين انها كانت في مصر وفي الأغاني الغرامية ينادي الشباب محبوبته الغالية: أختي وتنادي الفتاة حبيبها: أخي... وان كان من كلمة أخرى حول هذا الكتاب، فيبدو ان المؤلف لا يحب العرب ولم أرد هنا تقويم الكتاب، انما كان واضحاً من السياق ان الكاتب لم يحب العرب أبداً وانه اختار هذا الموضوع ليري الشعوب الأخرى ان الناقة عند العربي هي الأولى قبل المرأة... بينما ظل في طول الكتاب وعرضه يمدح الشعوب الأخرى ويطنب في مديحها، وهذا غريب.