محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تظاهرات تطالب القادة العرب بقرارات مؤثرة دعماً للفلسطينيين
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2000

} شهدت اليمن وسورية ولبنان تظاهرات أمس، ركزت على مطالبة القادة العرب باتخاذ قرارات مؤثرة تدعم الحق الفلسطيني. وتميزت تظاهرة شهدها ميدان السبعين في صنعاء بضخامة العدد إذ قدر عدد المشاركين فيها بنحو مليون شخص.
شهدت العاصمة اليمنية صنعاء أمس خمس مسيرات حاشدة شارك فيها أكثر من مليون شخص تضامناً مع الشعب الفلسطيني في انتفاضة الأقصى. وشاركت محافظتا صنعاء وعمران في المسيرات الشعبية التي التقت في ميدان السبعين، وتوقفت حركة العمل والسير في المنطقة نتيجة لضخامة التظاهرة.
وشهدت بقية المدن اليمنية مسيرات مماثلة خرج فيها عشرات الآلاف من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني ونظمتها الهيئة الشعبية لمناصرة الشعب الفلسطيني والقدس ويرأسها رئيس مجلس النواب الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر الذي كان في مقدمة المسيرة المليونية التي شهدتها صنعاء للتوافق مع انعقاد القمة العربية في القاهرة.
ورفع المتظاهرون لافتات تأييد للشعب الفلسطيني في الدفاع عن حقوقه ومقدساته وتحدي الصلف الاسرائيلي التي وصفوها ب"النازية الجديدة". وطالبت المسيرة الحكام العرب باتخاذ قرارات واجراءات حاسمة تكفل عودة الحقوق العربية والحفاظ على الكرامة العربية والمقدسات القومية والاسلامية.
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تطالب بفتح باب الجهاد والتبرعات للشعب الفلسطيني وتزويده بالسلاح.
دمشق
وفي سورية، تظاهر أمس آلاف من المواطنين الفلسطينيين المقيمين في مخيم اليرموك في دمشق تضامناً مع انتفاضة الأقصى واستنكاراً للجرائم الاسرائيلية المتواصلة ضده. وطالب المتظاهرون الحكام العرب بالخروج بقرارات داعمة للانتفاضة الفلسطينية وللحقوق العربية المغتصبة. وشارك في التظاهرة عدد من أعضاء القيادة القطرية والقومية للتنظيم الفلسطيني لحزب البعث وقادة وممثلو قوى التحالف الفلسطينية. والقى الأمين العام للحزب الشيوعي الفلسطيني عربي عواد كلمة باسم قوى التحالف الفلسطيني حض فيها القمة العربية على تفعيل قرارات المقاطعة العربية وقطع العلاقات مع اسرائيل واقامة صندوق لدعم الشعب الفلسطيني وانتفاضته.
وشهدت مدن لبنانية عدة تظاهرات ركزت على مطالبة القمة العربية باتخاذ قرارات واضحة تدعم الانتفاضة. واحتشد آلاف من المتظاهرين في ساحة الشهداء في بيروت وفي مخيم عين الحلوة وصور ومخيم الجليل في بعلبك. واستنكرت تظاهرة بيروت "التوجهات الاستسلامية" في القمة العربية. وشاركت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في تظاهرة مخيم عين الحلوة، ونظمت القوى الاسلامية اعتصاماً أمام مسجد النور في المخيم. وحذر ممثل حركة "حماس" في لبنان اسامة حمدان السلطة الفلسطينية من تحرك مضاد إذا "واصلت التزام التسوية". وشارك مسؤولون في منظمة التحرير والجبهة الديموقراطية في مسيرة مخيم البرج الشمالي في صور التي طالبت بقطع العلاقات الديبلوماسية مع اسرائيل ووقف التطبيع ودعم الانتفاضة. وفي مسيرة مخيم الجليل طالب مسؤول حركة "فتح" في لبنان العميد سلطان أبو العينين القادة العرب ب"وقف التطبيع واغلاق السفارات الاسرائيلية والغاء القواعد الأميركية ودعم معركة الاستقلال الوطني الفلسطيني".
الكويت
وفي الكويت حضت جماعة المؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني ومقرها الكويت الزعماء العرب على مواجهة "غطرسة اسرائيل وانهاء تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية". وأوضح بيان أصدرته جماعة المؤتمر الشعبي: "اما ان يأتي القادة بقرارات فعالة في مواجهة الغطرسة الصهيونية واما ان تكتب القمة شهادة الوفاة لجامعة الدول العربية". وقال المتحدث باسم الجماعة عضو مجلس الأمة الكويتي عبدالله النيباري انه يجب على الزعماء العرب اتخاذ قرارات ملزمة بالدعم المباشر للشعب الفلسطيني وارسال المتطوعين وممارسة الضغوط السياسية الممكنة على القوى الغربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.