إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حكمة ملك وازدهار وطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    منصب «رئاسة» الجمهورية بأمريكا..!    في المملكة.. الوضوح عنوان المواقف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جيسوس: الهلال يستحق "الجوهرة".. وأداء الأهلي دفعنا لهذا المستوى    نصر جديد مع بيولي    الزعيم العالمي يُلحق الأهلي بجاره    دورة الألعاب السعودية.. وثمار نتمنى حصدها    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    لاعبو الأخضر ينتظمون في معسكر جدة غداً استعدادًا لخوض مواجهتي اليابان والبحرين    المعلم في يوم المعلم    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    ذكرى غالية ومجيدة    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    كلنا دروع للوطن... (د ر ع 2024) تجذب زوّار جناح وزارة الداخلية في معرض الصيد والصقور السعودي العالمي بملهم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    شريحة لاختراق الأدمغة    اختفاء القيادات يثير تساؤلات اليمنيين    أمانة منطقة القصيم تشارك في مؤتمر العمل البلدي الخليجي الثاني عشر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    مدير هيئة الأمر بالمعروف بنجران يزور رئيس الجامعة بالمنطقة    نائب أمير تبوك يطلع على تقرير التدريب التقني    التأمينات الاجتماعية تطلق منصة بيانات مدعمة بالذكاء الاصطناعي لخدمات دعم التوظيف    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    العرفي: الذكاء الاصطناعي بدأ في الخمسينيات الميلادية وأسهم في تطوير الحياة    لقاء علمي يبحث الوقاية من فيروس الجهاز التنفسي المخلوي    القوة الدافعة وراء تشكيل جيل قادر على التنافس عالميًا    ضبط 22,094 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    اليوم عرسك    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    وزير الطاقة: السعودية رائدة في تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    أحلام على قارعة الطريق!    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    2238 مصابا بالناعور في 2023    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حسابات الزمن العربي مثل صورة باهتة
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2000

ما هو الزمن في حساب العربي؟ ومن هو العربي في حساب الزمن؟
والزمن في كلا السؤالين مأخوذ بناموس الطبيعة، وذاهب في الدقة التي تنطوي عليها الأرقام في التقاويم المصنوعة بأيدي البشر. وهو في ذاته كل ما يشير بعقاربه الى البدايات والنهايات. اما ما بينهما فرؤيته لا تشكل سوى غموض فسيح يصعب تفسيره أو قراءة تفصيله، كما تقتضي الحاجة الزمنية ذاتها، وبتلك الدقة التي تكون عليها قراءة لحظة البداية والنهاية. وهنا أيضا، لكل حقبة يجمع فيها الوقت على فاصلة تاريخية، تعتملها حادثة او علامة فارقة، مثل حرب او اختراع او بناء او ما يشبه هذه الصيغ، هي زمن ما. ولكل فاصلة كذلك زمن تتألف فيه مشاغل لها بدايات ولها نهايات، ضمن سياق تدخل في ثناياه، تفاصيل تقع على هامشه، لكنها لا تشكله، بل تسهم في تشكيله. وحساب الزمن، يقتضي حضور التاريخ اولاً، لحسابه، ودون مواربة فان الأرقام هي التي تشير الى التاريخ، ولكنها لا تفسره، فالزمن بحضوره داخل التاريخ هو من يفسر، وهو من يضع الأرقام للبدايات والنهايات.
اما علاقة العربي بالزمن، فهي مأخوذة بعلاقته مع صورته التي تكونت داخل الازمان ذاتها. وهذه الأزمان، شكلت وجدانه وسلوكه وتاريخه وألوانه وحضاراته ومعناه. كما شكلت جغرافيته.
والعربي، هو في تكوينه بحسب الجغرافيا والتاريخ مشمول ببقعة أرضية تأخذ حقها الجغرافي من قارتين: آسيا وافريقيا، ومحاذية لقارة ثالثة: اوروبا، وواقعة على حافة العالم القديم، لا تنفصل عنه، وأسهمت في تكوينه وتسميته، حيث كان عالماً واسعاً تشكلت فيه حضارات عديدة، منها الصينية والهندية والفارسية. وتخللت جغرافيا العربي حضارات كثيرة، هو شكل جزءاً منها، وجزء جاء غازياً، لكنه امتزج وأسهم بتكوين ذاته. فلقد حضرت في الجغرافيا العربية الحضارة اليونانية، ثم الرومانية، فالفارسية فالعثمانية. وفي الجغرافيا العربية تشكلت الحضارات العربية: الفينيقية والسومرية والبابلية والفرعونية. واحتوت ألواناً متعددة من البشر، صاروا في سياق الجغرافيا والتاريخ عرباً، خاصة حين اتضح ملمح الحضارة العربية - الاسلامية، اكثر الحضارات التي حكمت جغرافيا العربي بزمنها، فشكلت الشخصية العربية ومنحتها ملمحها الذي ظهرت تجلياته في الازمان المتعاقبة.
والعرب في ذلك ليسوا خلصاً عرباً، ابناء جد وزمن وتاريخ وجغرافيا واحدة، كما تشير ادبيات احزاب "عربية" انتجتها حاجة الزمن الحديث للقوة. فقد اختلطوا بغزاتهم من اليونان والرومان والفرس والتتار والعثمانيين، ووفدت الى اصقاعهم أقوام لا تجري في عروقها دماء العرب الأوائل الذين خرجوا من جزيرة العرب الى ما جاورها. وأخذ العرب بأصقاع جاورت شبه جزيرتهم وغزوها او قطنوها واختلطوا بأهلها ليكتبوا معهم زمناً آخر. تلك أزمان عربية، متجاورة ومتفارقة. تقترب بقدر ما تبتعد، وتسوق في طمأنينتها التاريخ الى طمأنينة ذات سياق، تتفاوت فيه الأرقام والأزمان والجغرافيا ومع بزوغ زمن جديد، اتحدت معالمه في فترة متقاربة، لما احتملته من ضروب ذات سياق واحد تجتمع فيه القوة والضعف والمعرفة والجهل والحرب والسلم، فإن العربي وقع فيما وقع عليه، ان يكون داخل هذه الحقبة، وان يكون هو في الجانب المفارق دائماً، فهو في الضعف والجهل والسلم بمعناه السالب، فمنذ غروب الاندلس، وسبق ذلك غروب المملكتين الاموية والعباسية، بدأت ازمان عربية تالية مكتظة بالأنهار ودخلت الجغرافيا العربية في منطقة تشتق التجزئة والطائفية والدويلة، حتى عادت الى زمن ما قبل التاريخ، تجتر الممالك - المدن بضعفها وهزالها، وفي التاريخ الذي رافق ذلك الزمن، كان العربي ضعيفاً منهاراً لا يحتمل المكوث في دورة حضارية تمتلك القوة والنصر، ولعل الذريعة التي يتشبث بها العرب في تفسير نكوصهم الحضاري، بأن موقعهم الجغرافي وقوتهم التاريخية. هما سبب تضاريس انهزامهم الدؤوب منذ أفول الممالك العربية الاسلامية الأولى، تحتمي بالذريعة ذاتها، والموقع الجغرافي والتاريخ العربيان ليسا دالة على النكوص الذي يعتمل في العرب، واستقراء تواريخ الحضارات والأمم الاخرى يشهد على ان جغرافيات بمثل جغرافيتنا بل اكثر "شهية" صدت النكوص، وعملت على ان تكون متفوقة وذات زمن يمنحها القوة ويضعها في المقدمة من الحضارات.
وها تاريخ وزمن جديدان، ها قرن برمته يغيّب مئة عام خلفه بلمح اللحظة والزمن الغارقين في اتون اللهاث، وراء ازمان تالية، وها عصر نترقب بزوغه، على امل ان تتحقق الآمال والاحلام، كما في الأدعية التي تذهب في عظيم امنياتها الى ان تستعيد هذه الأمة وجهها المشرق الذي كانت عليه، وها هو الزمن الذي ختم علينا بأن نكون في مواجهة حضارات جديدة، وأخرى ناشئة، وبعض الحضارات القديمة التي بقيت قوية، يضعنا امام حقائق شاقة وشاهقة، الوصول اليها يحتاج الى اعادة منطقية لقراءة كل التفاصيل، وها هو زمن مغرق في ألفته مع ذاته، ومع منتجيه، يدخل بنا، الى مساحة حادة التفاصيل وقراءة اجزائها مرهقة، لا يقدر عليها الا صانعوها، فكيف بنا نحن الذين نقف مثل متفرجين في سيرك مبهورين ومأخوذين بما يجري امامنا من احداث سيركية، كيف بنا ان نلتم على انفسنا، وان نتحد في مرامنا ورؤيتنا.
اما ما تحقق في مئة عام ماضية عربياً، يحمل في ثناياه الكثير من الاسئلة، التي يصوغها الزمن ذاته، وبقوة ترفع من درجة حرارة السؤال ومعناه، فالزمن هو الذي ينتشل التاريخ، والتاريخ هو الذي يقف شاهداً، والانسان هو صانع الاثنين، لكن العربي يقف مثل صيغة باهتة للأحداث.
فالحقائق التي أنتجت خلال قرن واحد فقط من الزمن العربي، لا تحمل في داخلها غير الادانة للعربي، وغير الوقوف على فحواه السالبة، وعلى جهله وتراجعه وتأخره وخوفه، وهذه الحقائق التي ترتب عليها تردي الاحوال للعربي، تفور في جوفها وتحمل معها ادانة للعرب وهم يدخلون قرناً جديداً.
- وفي المعنى، ان الحقيقة العربية لم تخرجها الفسيفساء كما صورت لنا ذلك ضغائن الحدود، بل كان المخرب الحقيقي هو العربي الذي صنع من الفسيفساء ما مكنه من الغياب.
- وفي المعنى ايضاً، ان الجهل ما تفشى عند العرب، لأنهم جهلة، فالذين قدموا الابجديات للبشرية ليسوا عشاق جهل ولكن ارتجافهم امام قول الحقيقة وضعهم في هذه البوتقة.
* كاتب فلسطيني مقيم في قطر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.