ربما كان الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار، من أحق المفكرين بأن نستعير له العفة التي كانت تطلق على فيلسوفنا الاسلامي الكبير أبي حيان التوحيدي، وهي أنه "أديب الفلاسفة وفيلسوف الادباء". فهو في الحقيقة يكاد أن يكون اكثر الفلاسفة شعبية في صفوف الادباء". ومن المعروف ان نظرياته الفلسفية التي تناولت الطبيعة والابداع الادبي والفني والتحليل النفساني قد اثرت على العديد منهم. ومن هنا فما منعنا من القول انه كان الأكبر بين الفلاسفة الفرنسيين في القرن العشرين هو وجود هنري برغسون. فلم يكن غريباً اذن ان تختاره اكاديمية العلوم الاخلاقية والسياسية لعضويتها، وان يمنح الجائزة الكبرى القومية للآداب قبل عام من رحيله. لقد حقق باشلار خلال حياته، ثم بعد موته خاصة، مجداً فكرياً كبيراً، وأربى تراثه الفلسفي والفكري بصورة عامة على عشرات الكتب التي قرئت وترجمت على نطاق واسع. ومع هذا كان باشلار عصامياً، تحدر من أسرة مكافحة، حيث كان أبوه اسكافيا معدماً. ولد غاستون باشلار في العام 1884 وتلقى دراسة ابتدائية عادية قبل أن يلتحق بالجامعة منتسباً، حيث راح يقوم بشتى الاعمال والوظائف خلال النهار ويثقف نفسه عند المساء. ولقد مكّنه هذا النشاط الاستثنائي من أن يحوز على الاجازة في الرياضيات في العام 1922. وهو بعد ذلك انصرف الى دراسة الفلسفة وحصل على الدكتوراه في الآداب في 1927، وهو العام نفسه الذي أصدر فيه كتابه "دراسة في المعرفة المقاربة"، وهو كتاب درس فيه مسألة المعرفة، بوصفها ذات مهمة محددة تكمن في "الاختيار والتدقيق والاستبصار". وعلى الفور تنبّه الباحثون الى أهمية هذا المفكر الذي يسير على عكس التيار الاكاديمي السائد. لذلك حين عين في العام 1930 استاذاً للفلسفة كبداية لعمله الجامعي، كان قد أضحى معروفاً لدى الأوساط الفكرية، وكانت أفكاره قد بدأت تلقى رواجاً واهتماماً. طبعاً بعد ذلك بكثير كتب عنه لوي التوسير قائلاً: "لا يريد باشلار لفلسفة العلوم ان تكون مجرد تدخل فلسفي في العلم. وهو في هذا يعارض جميع الفلسفات التقليدية التي كانت سائدة وكانت تجعل الهدف من تأملها في العلم احتواء النتائج العلمية لصالح المذاهب الفلسفية، واستغلال النتائج العملية، بالتالي، لصالح اهداف تبريرية تخرج عن اطار الممارسة العلمية". قبل ذلك، وقبل أن يعترف لباشلار بهذه المكانة، كان عليه ان يصدر المزيد من الكتب وأن يثير المزيد من المناقشات، وأن ينوّع اهتماماته، من الدراسة الاركيولوجية والتحليلية النفسية للفكر العلمي في تطوره في كتابه "محاولة في التصنيف" الى كتابته فلسفة العلوم وتاريخها في "تكوين الروح العلمي: محاولة في التحليل النفسي للروح الموضوعية"، ثم في "الروح العلمية الجديدة" و"الايجابية العقلانية في الطبيعيات المعاصرة".