كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    منظمة الأمم المتحدة للسياحة تعلن تصدر المملكة لدول مجموعة العشرين في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال أول 7 أشهر من العام الحالي 2024    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    مآقي الذاكرة    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - المرارة ليست مشروعاً سياسياً
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 1999

تحت عنوان "نحو دمج الكيان الإسرائيلي في العالم العربي ومنظماته" كتب الاستاذ عفيف الأخضر تصوراته في "الحياة" 25/6/1999 لتحويل إسرائيل إلى دولة مأمونة، مؤكداً ان ذلك لا يتم إلا عن طريق تحويلها إلى دولة آمنة. وهو تصور هذا التحويل عن طريق ادماج إسرائيل ثقافياً واقتصادياً في المنطقة، متخذاً المثال في عمل فرنسا على دمج المانيا في السوق الأوروبية.
واختلافي مع آراء الأخضر لا تصل إلى حد الخلاف. وكنت رددت على مقال له في "الحياة" 12/6/1997 تحت عنوان "رداً على جورج طرابيشي" ونشر ردي في "الحياة" بتاريخ 15/7/1997، فكان ان تصدى لي بالرد الكاتب صالح بوليد، وفي "الحياة" أيضاً، عن محور أن الفكر لا يحتكره أصحاب الشهادات. فرددت عليه بتاريخ 27/8/1997 الرد الذي يجنبني الدخول في متاهات الجدل ....
لكن تحول آراء الأخضر إلى مشروع هو تحول يستدعي التوضيح وإبداء الرأي مهما كانت موهبة الكاتب الجدلية.
في البداية، أشير لاستخدام الأخضر، على عادته، لبعض المصطلحات المستعارة من قاموس علم النفس. إذ استعار في مقاله: 1- الوراثة المرضية و2- اللاشعور الجمعي للفرقة الشريرة... لكن الأمر لم يقف عند هذه الاستعارة بل تعداها إلى استعارات تاريخية وانثروبولوجية وغيرها. ويؤسفني التأكيد على كون هذه الاستعارات خاطئة، وعلى كون التوظيفات التي انتقاها الأخضر لها خاطئة بدورها. وقبل أن نعرض لهذه التوظيفات أجد من الضروري تعريف القارئ بمصطلح نفسي هو "الضلالة"، وتعريفها هو ان ينطلق الشخص من فكرة خاطئة ويعتبرها حقيقة مسلم بها أي مسلمة ثم يبني على هذه الفكرة مجموعة من الأفكار المنطقية، فهل نستطيع اعتبار هذه الافكار أفكاراً منطقية وهي مستندة إلى أساس خاطئ؟ إن الطب النفسي يسمي هذه الأفكار ب"نظيرة المنطقية" للإشارة إلى عدم صحتها. وهذه هي "الضلالات".
ولنستعرض معاً جملة الضلالات الواردة في مقال الأخضر:
1- يدعو لادماج إسرائيل في المنطقة العربية على غرار ادماج فرنسا لألمانيا في السوق الأوروبية. وهذه الدعوة ضلالة مركبة ويمكن اعتبارها "المسلمة الخاطئة". إذ يتفق الباحثون على أن الحضارة الغربية هي حضارة مذوبة، وهم يردون انهيار الاتحاد السوفياتي لهذه الذوبانية التي تتجلى اليوم في روسيا التي لم تستطع تذويب بقية الجمهوريات السوفياتية السابقة كونها غير قابلة للذوبان. ولو أخذنا حال هذه البلدان الجديدة لوجدنا ان ذوبان روسيا يوصلها للمجاعة، وعدم ذوبان باقي الجمهوريات يجعلها محط أنظار التوظيفات والاستثمارات الغربية الكثيفة بما يعادل السيطرة الاقتصادية على هذه البلدان وعلى مقدراتها.
وبما ان إسرائيل تعتمد، لغاية الآن، الاسلوب الحضاري الغربي، فإن الذوبان معها الدمج كما يسميه الأخضر سيوصلنا إلى المجاعة. أما رفض الذوبان فيبقينا إلى أجل غير مسمى ضحية السيطرة الاقتصادية الغربية على مقدراتنا ....
2- لم اعتبر استخدام الكاتب لمصطلحات "المبادئ التوهمية" و"العلاج الرمزي - علم نفس الأعماق" استخدامات نفسية لأن لا علاقة لها بالاختصاص في السياق الذي ترد فيه بهذا المقال. فهو يبدأ بفرضية احداث الفكر السياسي العربي لقطيعة تاريخية مع ماضيه التقليدي ومن ثم إلى اطلاق حدث رمزي عبر علاج يعتمد على علم نفس الأعماق! في حين ان القطيعة مع الماضي تعني إفراغ اللاشعور من محتوياته الرمزية. كما هي تعني التخلي عن الأعماق، فكيف نحدث هذه القطيعة ثم نعوضها باطلاق رموز لم نعد نملكها، إلا إذا كان الكاتب يقصد أن نعرض أنفسنا لفقدان الذاكرة الكلي الذي يتيح لنا التعامل مع الجلاد على أنه صديق.
ولكن، وحتى في هذه الحال، هل يعتقد الأخضر بأن هذا العدو سيتوقف عن جلدنا؟ فالقطيعة مع الماضي وفقدان الذاكرة يأتيان من طرفنا كما يدعو الأخضر، أما الطرف الآخر فحياته مرتبطة بأساطيره، فإذا ما تخلى عنها فقد الحياة. فهل يعتقد الكاتب ان إسرائيل مستعدة لاحداث قطيعة مماثلة مع تاريخها؟ هل تتخلى عن اسطورة "أرض الميعاد" أم تتخلى عن اسطورة "القبائل العشر الضائعة" ...، وأسأل: هل وصل "التوحد بالمعتدي" ببعض مثقفينا إلى هذا الحد؟ ....
3- لا شك بأن الديموقراطية والحداثة تغلف ظاهر الدولة الإسرائيلية، ولكن هل ينسينا هذا الغلاف انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان، من اعتماد تقنية الرجرجة في تعذيب الأسرى إلى محاولات تعقيم الشعب الفلسطيني وانتهاك كرامته الإنسانية بمنعه من بناء مجرد غرفة يتزوج وينجب فيها، وصولاً إلى دفن النفايات النووية مع التذكير برفض إسرائيل توقيع المعاهدة الدولية لمنع انتشار هذه الأسلحة في المناطق التي يسكنها العرب وعلى حدود الدول العربية المجاورة ....
هذه المراجعة تبين لنا أن التمييز منتشر وللأسف حتى في الدول التي ترفع شعارات مناقضة للتمييز، وبعض الدول تكرس هذا التمييز عبر قوانين، في حين تكرسه الدول المتطورة عبر قدراتها الاعلامية على توجيه الجمهور في الاتجاه المناسب للسلطة. وهذا التوجيه الايحائي يجعل من الديموقراطية والحداثة مواضيع تأمل.
وعليه، فإننا لا نرفض المسلمات التي يلتقي عليها الجميع، ولكننا ندعو إلى جعل هذه المسلمات عالمية أي أن تكون صالحة للتطبيق على كل البشر وان لا تختلف دلالاتها من فرد أو من عرق أو من مجموعة لأخرى.
إن اختلاف الآراء مع الكاتب يبقى في حدود الرؤية الشخصية لكل منا أو ربما حرية اختيار المرارة لكل منا، وهو لا يصبح خلافاً إلا عندما يعتبره الأخضر "مشروعاً فكرياً" ....
د. محمد أحمد النابلسي
الأمين العام للاتحاد العربي لعلم النفس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.