تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدخل مصري مفاجئ لاستعجال المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية . سباق بين حل للأسرى وجدول الانسحابات وتوقيع الاتفاق بحضور أميركي
نشر في الحياة يوم 30 - 08 - 1999

دخلت مصر أمس على خط المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية لاستعجالها، سواء عبر الزيارة المفاجئة التي قام بها المستشار السياسي للرئيس حسني مبارك إلى كل من إسرائيل ومنطقة الحكم الذاتي، أو عبر التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية المصري عمرو موسى. وقدّم الثاني توصيفاً للمرحلة الحالية من المفاوضات بقوله إن "التوقيع على الخطوات التنفيذية لاتفاق واي ريفر في الاسكندرية وارد ولكن لم يتقرر بعد". وأضاف انه يجب التوصل إلى اتفاق على قضيتي الأسرى والجدول الزمني لإعادة الانتشار الإسرائيلي في الضفة الغربية.
وتتفاوت تقديرات المتفاوضين بين "تفاؤل" إسرائيلي يرجح التوصل إلى اتفاق قبل نهاية هذا الأسبوع، و"تشاؤم" فلسطيني يؤكد ان "لا جديد على الاطلاق" في شأن نقطتي الخلاف المتعلقتين بعدد الأسرى والحد الزمني الأقصى لإعادة الانتشار.
وبدا واضحاً ان مواعيد زيارة وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت للمنطقة تشكل عامل ضغط في ظل الحديث عن أنها قد تحضر مراسيم توقيع الاتفاق، وبعد الإعلان في إسرائيل عن اجتماع للمجلس الوزاري المصغر بعد غد.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك خلال جلسة حكومته الاسبوعية ان "الفرصة مواتية للتوصل الى تفاهم مع الفلسطينيين على تنفيذ مذكرة واي ريفر في غضون اسبوع". ونقل عنه قوله: "إذا تم التوصل الى اتفاق ستجرى مراسم توقيعه في القاهرة بحضور الوزيرة أولبرايت".
ويتوقع أن تصل اولبرايت الى المنطقة الخميس المقبل، ويأمل الفلسطينيون بأن تتدخل لدى الجانب الاسرائيلي لحل مسألة الاسرى التي تعوق التوصل الى اتفاق كامل.
وجدد باراك التزامه تنفيذ مذكرة واي "بحذافيرها" اذا لم يتم التوصل الى تفاهم على إعادة جدولة التنفيذ، مضيفاً ان "الجانبين سيتحملان العواقب المترتبة عن تنفيذ بعض البنود الصعبة في الاتفاق".
وأكد وزير العدل الاسرائيلي يوسي بيلين ان حكومة باراك ستطلق نصف عدد الأسرى الفلسطينيين المحدد في "واي" أي حوالى 300 معتقل. وقال بيلين في تصريح إلى الاذاعة الاسرائيلية إن بعض المعتقلين الذين تتوافر فيهم "المعايير المطلوبة" يرفضون اتفاقات السلام ويؤيدون "النشاط الارهابي"، ولذلك لن يطلقوا. وزاد ان "هنالك أسرى لا تنطبق عليهم معايير الافراج، ولكن سيتم اطلاقهم بسبب معاناتهم أمراضاً مزمنة".
وكشفت مصادر صحافية اسرائيلية ان الحكومة طرحت "حلاً وسطاً" لقضية عدد الأسرى يتمثل بالنقاط الآتية:
أولاً: يتم الافراج عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من اعادة الانتشار.
ثانياً: تطلق الدفعة الثانية في 8 تشرين الأول اكتوبر الذي يصادف يوم الأسير الفلسطيني.
ثالثاً: لن يتجاوز المجموع في الدفعتين 260 أسيراً معظمهم من حركة "فتح"، إضافة إلى عشرات الأسرى من "حركة المقاومة الاسلامية" حماس و"الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" بزعامة نايف حواتمة. وأفادت صحيفة "معاريف" ان الافراج عن هؤلاء سيتم بناء على طلب الرئيس ياسر عرفات "لمنع التحريض في الشارع الفلسطيني".
رابعاً: يؤجل الافراج عن بقية الاسرى ويحال الموضوع على إطار مستقل يدرس "الحالات الصعبة".
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن هنالك لجنة مشتركة تبحث في قضايا الأسرى "اسماً اسماً وهناك اتفاق على عدم اطلاق معتقل إلا باتفاق مسبق"، مضيفاً انه اتفق على موعدين للافراج عن دفعتين "ولم يبقَ سوى ملء خانات الاعداد وستكون هنالك افراجات لاحقة".
وأوردت صحيفة "هآرتس" بنود الاتفاق إذا قبل الفلسطينيون بالحل الخاص بالأسرى. ويشمل الاتفاق بحسب المصادر ذاتها أربع نقاط:
1- تبدأ إسرائيل بتسليم الفلسطينيين أراض فلسطينية بعد عشرة أيام من توقيع الاتفاق، ويتزامن مع ذلك الافراج عن المجموعة الأولى من الاسرى. وفي الاول من تشرين الأول يستكمل الفلسطينيون خطة جمع الأسلحة غير القانونية في الأراضي الفلسطينية، ويعدون قائمة بأسماء أفراد الشرطة الفلسطينية وعددهم. ويفتح المحور الجنوبي ل"الممر الآمن" في التاريخ نفسه. وبعد أسبوع 8/10 يتم الافراج عن مجموعة ثانية من الأسرى وتبدأ المرحلة الثالثة من إعادة الانتشار "على مراحل" من شمال الضفة الى جنوبها وتستكمل العملية حتى تاريخ يتوقع أن يكون منتصف كانون الثاني يناير 2000.
2- المفاوضات المكثفة بهدف التوصل الى اعلان مبادئ لإنهاء الصراع بين الجانبين برعاية الرئيس بيل كلينتون ومشاركة عرفات وباراك. وأكدت الصحيفة أن باراك يريد توقيع الاتفاق نهاية العام 2000 "كهدية وداع" لكلينتون الذي ينهي ولايته كرئيس للولايات المتحدة.
3- التزام الطرفين الامتناع عن خطوات أحادية الجانب، تمس الوضع القائم في الضفة الغربية.
4- استئناف عمل كل اللجان المشتركة التي شكلت بموجب اتفاقات أوسلو و"واي".
ويخشى الفلسطينيون ان يترتب على موافقتهم على "اعلان مبادئ" في شأن مفاوضات التسوية النهائية، تغيير المعايير والأسس السياسية التي بنيت عليها اتفاقات أوسلو، وهي قرارات الامم المتحدة بخاصة 242 و338. وقالت مصادر فلسطينية ل"الحياة" إن هذه المسألة محور نقاش مستفيض مع الاسرائيليين.
وبانتظار وصول اولبرايت ما زال الفلسطينيون والاسرائيليون يتفاوضون في جلسات شبه مفتوحة لتضييق حجم الخلافات بينهم. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي في السلطة الفلسطينية نبيل شعث إن "هناك تحركات لتضييق الخلاف، ولكن لا اقول إننا بالبعد نفسه الذي كان في السابق، فنحن اقتربنا من ذلك". وزاد: "انتهت مطالبة الاسرائيليين بدمج اجزاء من الاتفاق بمفاوضات التسوية النهائية، وليس هناك تعديل أو شطب لبعض بنود واي".
وأفادت مصادر فلسطينية ان عرفات استقبل الباز بعد ظهر أمس في مدينة رام الله. وكان الباز التقى مسؤولين إسرائيليين، وقالت مصادر إسرائيلية إن من المفترض أن يجري محادثات في القدس مع وزير الخارجية ديفيد ليفي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.