الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة فنية لمتابعة تنفيذ اتفاقية مكافحة الارهاب . الأمير نايف : ليس جميع العائدين من جبهات القتال إرهابيين

رفض وزير الداخلية السعودي الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب الأمير نايف بن عبدالعزيز اتهام العائدين من جبهات القتال خارج نطاق العالم العربي بأنهم "ارهابيون"، وقال في تصريحات صحافية امس: "من الصعوبة اطلاق صفة شمولية عليهم".
ورداً على سؤال عن امكان صياغة استراتيجية عربية مشتركة للتعامل مع العائدين العرب من افغانستان والبوسنة والشيشان وغيرها قال: "كل عائد بما ليس فيه خير لأمته فان المجتمع المسلم والحكومات قادرة على تصحيح مساره. كما بالنسبة الى كل شخص يشذ عن الطريق الصحيح".
وقال في رد على سؤال ل"الحياة" "ان الدول العربية مجتمعة وافقت على اتفاقية مكافحة الارهاب في نيسان ابريل العام الماضي، ولكن اجراءات التصديق عليها - وهو ما يعد ملزماً قانونياً - تتطلب اجراءات وترتيبات تتعلق بظروف وطبيعة كل دولة، والدول التي لم تصدق على الاتفاقية اليوم ستفعل غداً".
وأكد رئيس اللجنة الوزارية المشتركة "ان الأمن كل شيء وهو مطلب الشعوب العربية".
وكان الأمير نايف أكد في كلمته الافتتاحية لأعمال اللجنة المشتركة لوزراء الداخلية والعدل العرب في جلستها الأولى، وهي المعنية بإيجاد آلية لوضع الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب موضع التنفيذ، أهمية الاتفاقية، معرباً عن أمله بأن تفتح الباب واسعاً امام المشاركة الدولية في المستقبل لعمل منظم ومحكم لمحاربة ظاهرة الارهاب. وقال ان الاتفاقية وضعت بعناية وثيقة من قبل خبراء مشهود لهم بالكفاءة والخبرة، وأعدت بهدي من احكام الشريعة الاسلامية في ضوء المبادئ الاخلاقية والانسانية العربية التي تنبذ العنف والارهاب. وأشار الى ان الاتفاقية تميز بين الارهاب الذي يجب ادانته والنضال المشروع للشعوب من اجل الاستقلال وتقرير المصير، وهو ما يتفق مع قوانين الأمم المتحدة. وكانت اللجنة المشتركة اختتمت اعمال جلستها الأولى فجر امس في مدينة جدة بعد جلستي عمل استغرقتا نحو خمس ساعات توصلت فيهما الى اتفاق كامل بين اعضائها على بنود جدول الأعمال وتعيين اعضاء اللجنة الفنية لصياغة بنود آلية متابعة تنفيذها، وأصدرت الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بياناً ختامياً لأعمال الجلسة الأولى المشتركة بين وزراء الداخلية والعدل العرب تضمن ادانة شديدة للارهاب بكافة صوره وأشكاله ودعا كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى تحقيق اقصى قدر ممكن من التكاتف والتعاون في ما بينها في مجال التصدي لظاهرة الارهاب بما يكفل محاصرة الظاهرة ودرء اخطارها. وحض البيان المنظمات الدولية والاقليمية على وضع اتفاقية مماثلة للاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب، وأصدر المجتمعون ثلاثة قرارات شملت مطالبة الدول التي لم تصادق على الاتفاقية بسرعة التصديق عليها ودعوة الدول الى ضرورة تنفيذ سائر بنود ومواد الاتفاقية، كما طالبت الدول العربية بالتحرك الفعال لتوسيع نطاق العمل بالاتفاقية اسلامياً ودولياً وعقد اتفاقات ثنائية في مجال مكافحة الارهاب مع الدول الاجنبية.
ومن جانبه ذكر الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور احمد السالم في مؤتمر صحافي "ان الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية غير ملزمة قانونياً بالاتفاقية ولكنها ملزمة ادبياً بحكم التوقيع". وقال في رد على سؤال ل"الحياة" ان "الدول العربية نجحت في تحديد تعريف عام في ما بينها للارهاب في الوقت الذي فشلت فيه الأمم المتحدة في الوصول الى مفهوم موحد للتعريف بسبب تباين وجهات النظر حيال ذلك". وأكد ان لجنة فنية شكلت لتتولى وضع مشروع الاجراءات التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب وحين تنتهي من اعمالها ترفع مشروعها الى اللجنة الوزارية لاعتماده، موضحاً ان اللجنة الفنية ستعقد اجتماعها الأول اواخر العام الجاري في تونس.
على صعيد آخر، قال وزير العدل السوري حسين حسونة ان السعودية وسورية بصدد الاعداد لمشروع اتفاق قضائي يتم التوقيع عليه في غضون شهر، وهو على غرار الاتفاقات المبرمة مع الكويت والامارات العربية المتحدة ومصر. وأوضح ل"الحياة" ان الاتفاق يتضمن تبادل الخبرات في الامور المدنية والأحوال الشخصية.
وكان وزيرا الداخلية في البلدين وقعا فجر امس اتفاقاً للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.