إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    الذهب يسجل أعلى مستوياته في 4 أسابيع وسط مكاسب للمعادن النفيسة    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على دير البلح    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأصول العربية لديانات الساميين القديمة وحضاراتهم
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1999

يعتبر كتاب "محاضرات في ديانة الساميين" لعَالِم الأديان والمستشرق الانكليزي روبرتسن سميث، الذي صدر للمرة الاولى العام 1894، من المراجع النادرة التي تفتقر اليها المكتبة العربية، فهو يتناول موضوعاً مهماً يتعلق بالمعتقدات والشعائر والاساطير الدينية للشعوب السامية القديمة. ومع ان الكتاب صدر منذ اكثر من قرن، الا ان موضوعه التخصصي الدقيق حال، كما يبدو، دون ترجمته الى اللغة العربية طوال هذه المدة. وكانت التفاتة طيبة من عبدالوهاب علوب في قسم الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة في مبادرته بترجمة هذا الكتاب الذي يضيف الى المكتبة العربية اضافة علمية قيمة لا يستغني عنها المتخصصون والباحثون في ديانات الشعوب السامية ومعتقدات العرب قبل الاسلام، وكذلك حضارات الشرق الادنى القديم والدراسات الانثروبولوجية والادب الشعبي وغيرها من العلوم الانسانية.
ويعتبر هذا الكتاب من اهم الاعمال العلمية التي صدرت في مجال الديانة السامية القديمة وفي علم الاديان المقارن وبخاصة على مستوى المعتقدات والشعائر الدينية.
استمد سميث معلوماته الواسعة عن ديانة الشعوب السامية من مصدرين: كتب الديانات الشرقية وكتب المستشرقين، وبخاصة مؤلفات المستشرق الالماني فلهاوزن "الوثنية العربية القديمة" الذي صدر العام 1887 واعمال صديقه الانثروبولوجي المعروف جيمس فريزر، وبخاصة كتابه الشهير "الغصن الذهبي" الذي صدر في 14 مجلداً العام 1922.
ومن اهم المواضيع التي طرحها سميث في محاضراته طبيعة المجتمع الديني وعلاقة الآلهة بأتباعها من جهة، وعلاقة الآلهة بالطبيعة والمواضع المقدسة الاخرى وكذلك الانسان بها، الى جانب الاشياء التي قدمها الساميون كالماء والشجر والحجارة. كما عالج موضوع القرابين وطقوسها و"طواطم" النبات والحيوان المقدسة.
وينفرد سميث بنظرية خاصة بموضوع الأضحية الدينية والقرابين بين نظريات علماء الاديان والانثروبولوجيا في ردّه اصل الدافع الى الاضحية الى الرغبة في الاتحاد او المشاركة بين اعضاء الجماعة من جهة، وبينهم وبين آلهتهم من جهة اخرى، وتتم المشاركة من خلال وليمة تؤكل فيها الأضحية. كما ان لطقس المشاركة دلالة اخرى للأضحية، هي اعادة كسب رضى الاله عند غضبه. ونتجت عن ذلك الطقس الاصلي دلالة تطهرية اخرى هي الاعتقاد بأن دم الأضحية يخلّص المرء من النجاسة. ويعتقد سميث بانه توصل الى هذه النظرية من خلال دراسته للأضحية الحيوانية عند العرب القدامى، والتي لا يمكن فهمها الا من خلال الشعائر والطقوس الدينية القديمة التي ليس لها بنية عقائدية، وانما هي مجموعة من الشعائر والطقوس التي تنتج عن رابطة الدم التي تربط الجماعة الدينية، وان ديانة الساميين القديمة تنتمي الى هذا النوع من التفكير الديني.
ومع ان نظرية سميت لاقت في حينها نقداً من صديقه جيمس فريزر الا انه اعتبر نظريته لا تتناسب مع عقلية البدائي لانه يضفي كثيراً من العقلانية على فكر الانسان القديم، مثلما يهمل عامل الخوف والرهبة في تقديم الأضحية. كما اعتقد آخرون بأن تعميم الطوطمية باعتبارها مرحلة مرّت بها جميع الاديان القديمة هو خطأ، في حين رأى البعض الآخر ان الهدية هي الاصل في الاضحية وليس المشاركة والاتحاد.
وفي الحقيقة، كان لنظرية سميث تأثير كبير في الدراسات الدينية والانثروبولوجية والاجتماعية في بدايات هذا القرن، وبخاصة على كتابات سذرلند وجورج كريستال وجيمس فريزر، مثلما كان لها اثر واضح في علماء الانثروبولوجيا في منتصف هذا القرن، مثل ايفانز برجرد وغيره.
حاول سميث في نظريته توكيد الاصل العربي لديانات وحضارات الشرق الادنى القديم، وبخاصة الديانة العربية القديمة في الجزيرة العربية، واستشهد بالعديد من الامثلة والشواهد على الشعائر والطقوس الدينية التي سادت في ديانة العرب، داحضاً النظريات التي تبنّت، بدوافع سياسية او قومية، ابعاد الانظار عن الاصول العربية للديانات السامية، وبخاصة النظريات العبرية وغيرها.
ودعم سميث نظريته بأدلة علمية على اصالة العرب في منطقة الشرق الادنى وبأنهم أقدم من يمثّل الساميين فيها، واعتبر الساميين كتلة بشرية متجانسة تحدثت بلغات تعود الى اصل واحد، وان العرب والآراميين والعبريين عاشوا حقباً طويلة يتحدثون بلغة واحدة. كما اشار الى ان ديانة العرب القدماء اتصفت بطابع شديد البساطة، في حين اتصفت ديانة البابليين والآشوريين وغيرهم من الشعوب السامية بالتعقيد، وذلك بسبب البيئة العربية القديمة. وان الشعوب السامية التي تنتمي الى اصل واحد تشمل العرب والعبرانيين والفينيقيين والآراميين والبابليين والآشوريين، وهي الشعوب التي سكنت منذ اقدم العصور شبه الجزيرة العربية الكبرى، بما فيها سورية وبلاد ما بين النهرين وشواطئ البحر الابيض المتوسط وسفوح جبال ايران وأرمينيا، والتي تمثّل اصحاب الديانات الثلاث الكبرى في العالم. فاليهودية والمسيحية والاسلام هي الديانات الكبرى التي قامت في هذه المنطقة من العالم، التي لم تنشأ كالانساق الوثنية القديمة، لانها تعود الى تعاليم دينية قام بنشرها مجددون انطلقوا بالوحي الآلهي واصبح لهم شأن كبير في العالم.
وتوصل سميث في دراسته لأقدم المفاهيم والشعائر الدينية عند الشعوب السامية، الى ان هناك قاسماً مشتركاً بين مجموعة هذه الشعوب، ذات الاصل الواحد، ولا تقتصر على دين من هذه الاديان الثلاثة، وذلك بسبب التراث المشترك الذي يعود في اصوله الى صلة دم ما مشتركة بينهم، حيث يمثل سكان هذه المنطقة بأسرها وحدة عرقية متميزة يطلق عليها لقب "الساميين" باعتبارهم من نسل سام بن نوح.
ومن بين المعايير غير المباشرة التي اعتمد عليها لتوضيح صلة القرابة التي تجمع بين هذه الشعوب، اللغة، التي هي العامل في توحيد مادي ومعنوي. فاللغات السامية تتشابه الى درجة كبيرة، وهو استدلال تاريخي يشير الى ان اسلاف هذه الشعوب عاشوا حقباً طويلة معاً وهم يتحدثون في لغة واحدة في طفولة البشرية. وما يؤيد ذلك ايضاً هو ان تفرق الشعوب السامية لم يبلغ من التباعد ما بلغه تفرّق الشعوب الآرية.
وانطلق سميث في دراسته للسمات المشتركة بين الشعوب السامية من نظرته الى الدين من زاوية العقيدة وليس الممارسة، وهو ما يتعارض مع رأي بعض الانثروبولوجيين وعلماء الاجتماع الديني، ففي العادة، كما يقول سميث، لا يتبع البشر بعض الممارسات دون اضفاء معنى عليها، والمشكلة هي ان علم الاساطير لم يكن جزءاً جوهرياً من الديانة السامية القديمة، التي هي ضرورية لتفسير الممارسات الدينية، كما كان ذلك في الديانات الوثنية القديمة وغير الوثنية.
وفي تناوله لتاريخ المؤسسات الدينية، الذي هو تاريخ الدين نفسه باعتباره قوة فاعلة في تطورها، بحث سميث في طبيعة المجتمع الديني وأصل الآلهة الوثنية عند الساميين والعلاقة فيما بينهم وبين الاساطير والمعتقدات الدينية والمواضيع المقدسة، كالماء والشجر والحجارة والجن وغيرها، طالما انها لا تتعلق مباشرة بالفروض الدينية في الحياة اليومية. وكذلك الدور الذي لعبته ديانة الساميين في تاريخ العالم وتأثيرها على التقدم العام للبشرية، سواء في ضوء الاتصال المبكر بين العقائد السامية او الانساق الدينية القديمة الاخرى، وكذلك التأثير الذي تركته ديانة الساميين على هيكل الديانات التوحيدية الكبرى التي انطلقت من الجزيرة العربية.
ومع ان ترجمة الكتاب جاءت متأخرة اكثر من قرن على صدوره، وان كثيراً من المفاهيم والآراء التي وردت فيه لم تعد قادرة على الصمود امام كثير من المفاهيم والنظريات الحديثة في علم الاديان والانثروبولوجيا والأركيولوجيا الاجتماعية، فان ذلك لن يقلّل من اهميته العلمية، وانه ما يزال يشكّل اضافة علمية افتقرت اليها المكتبة العربية.
* استاذ وباحث في علم الاجتماع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.