محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة العربية . ذهب وفير لمصر والجزائر ... وإبعاد قطر عن منافسات رفع الاثقال
نشر في الحياة يوم 18 - 08 - 1999

عمان - "الحياة"، أ ف ب - بدأت مصر في حصد الذهبيات بكثرة في الدورة الرياضية العربية التاسعة في الاردن، وتلتها الجزائر في هذه المهمة، وحسمت مشكلة رفع الاثقال عندما ابلغ رئيس الاتحاد العربي لهذه الرياضة وهو اللبناني مليح عليوان القطريين بعدم قدرتهم على المشاركة لاشراكهم 4 رباعين من بلغاريا وواحد من لبنان يحلمون جوازات سفر قطرية.
وحصل هرج ومرج في رفع الاثقال بعد ان تأخر بدء المنافسات في وزن 62 كلغ ساعة ونصف الساعة بانتظار ما يقرره رؤساء الدول المشاركة في هذه اللعبة بخصوص اشراك قطر اربعة رباعين بلغار وآخر لبناني هو حسنين مقلد، ما ادى الى تعليق المنافسات حتى يوم غد.
وقبل صدور القرار بهذا الشأن امر رئيس الاتحاد العربي مليح عليوان ببدء المنافسات بعد استبعاد رباع قطر البلغاري الاصل منير عبداللطيف. وبالفعل دخل ثلاثة رباعين هم الفلسطيني خالد الهندي والمغربي بوشعيب عوزان والاردني علي رشاد الجابري في محاولات رفع الخطف.
وبعد المحاولة الاولى للاردني والثانية للمغربي والثالثة للفلسطيني فوجىء الحضور بدخول رئيس الاتحاد القطري محمد يوسف المانع ارض الصالة محتجاً ومعترضاً على عدم اشراك رباعه من دون قرار رسمي، فتدخل عليوان طالباً منه الخروج لاستئناف المنافسات، ولما رفض تحلق عدد من المسؤولين ورجال الاعلام حولهما وارتفعت اصوات الجميع.
وسمع عليوان يقول: "الاتحاد العربي هو المسؤول الفني ولا يحق لرباعي قطر المشاركة"، فرد عليه المانع بان "اللجنة المنظمة في الاردن هي المسؤولة عن البطولة وليس الاتحاد العربي".
وكان رؤساء الوفود المشاركة في هذه اللعبة اجتمعوا امس مع اللجنة المنظمة بحضور عثمان السعد الامين العام للاتحاد العربي للالعاب الرياضية واعلنت عشر دول عربية معارضتها لمشاركة رباعي قطر وهي مصر وسوريا ولبنان وتونس والمغرب والجزائر وليبيا والسعودية وفلسطين والاردن، وتقرر في نهايته تعليق منافسات الاثقال حتى صباح غد بانتظار ايجاد مخرج ملائم.
وعلمت وكالة "فرانس برس" من مصادر في المنتخب التونسي ان من بين لاعبي قطر رباعين اثنين معروفين من بلغاريا هما اندره ايفانوف 77 كلغ وشارك في دورة اثينا الدولية العام الماضي، وفاسيل فانيف وهو بطل اوروبا عام 1992.
سباحة
بدأت "السمكة" الذهبية المصرية رانيا علواني في حصد المعدن الاصفر، عندما فازت بسباق 100 م حرة مسجلة 21،58 ثانية. وحلت ثانية التونسية بثينة الواعر 90،00،1 دقيقة، وثالثة اللبنانية رولا الحارس 71،02،1 د.
وعلواني 22 عاماً التي تدرس الطب في احدى الجامعات الاميركية، وحضرت الى عمان مع مدربها الاميركي ستيف كولينز، جمعت 9 ذهبيات وفضيتين في دورجة بيروت قبل عامين، وقد صرحت انها تطمع بعشر ذهبيات في الدورة الحالية 7 في الفردي و3 في التتابع.
وصرحت علواني: "تدربت بقسوة قبل المجيء بمعدل 10 مرات في الاسبوع، وستكون الدورة العربية محطة اساسية لي قبل ان اخوض دورة الالعاب الافريقية في جوهانسبورغ الشهر المقبل حيث ستكون المنافسة اقوى خصوصا من السباحات الجنوب افريقيات".
واكدت علواني انها لا تواجه اي صعوبة في التوفيق بين التحصيل الجامعي والتدريب اليومي، وفي سؤال عن ابرز منافساتها في الدورة الحالية قالت من دون تردد "لا احد" وهي التي تحمل الارقام القياسية العربية في 8 سباقات هي 50 م و100 م و200 م و400 م و800 م حرة، و100 م و200 م ظهرا و100 م فراشة،
واحرز السعودي احمد القضماني ذهبية سباق 100 م صدرا مسجلا 87،06،1 دقيقة.
وحل ثانياً المصري محمد حافظ 02،08،1 د، وثالثاً التونسي معز الخياري 33،08،1 د. وصرح القضمان بأنه كان ينتظر هذه الذهبية منذ سنتين، وقال: "لم يتسن لي الاشتراك في الدورة العربية الماضية في بيروت بسبب امتحاناتي الثانوية ومنذ ذلك الحين وانا احلم وانتظر هذه الذهبية... تعبت في الامتار الاخيرة لكنني كنت مصمماً على الفوز... بدايتي كانت في المغرب عندما احرزت ذهبية البطولة العربية للناشئين في هذا السباق، ولا زالت السباحة العربية متخلفة كثيراً عن العالمية، ووحدهما الجزائري سليم الاس والمصرية رانيا علواني يملكان المستوى الذي يؤهلهما المشاركة في البطولات الكبرى... الوصول الى العالمية يتطلب الكثير من الجهد والمثابرة".
واهدى القضماني الذهبية الى اهله "الذين تعبوا عليّ والى اتحاد السباحة السعودي الذي وضع خطة للنهوض بهذه الرياضة".
والقضماني مرشح لاحراز مزيداً من الذهب لانه سيشارك في 200 م صدراً، وقال: "سأحاول تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم المصري هيثم حازم ومقداره 03،06،2 دقيقة.
واحرزت الجزائرية كنزة بن ناصر ذهبية سباق 400 م متنوعة مسجلة 83،17،5 دقائق،
وحلت ثانية التونسية سلمى الباجي 35،26،5 د، وثالثة المغربية الهام حميم 30،30،5 د.
كذلك احرز السباح الجزائري مهدي عدادي ذهبية سباق 50 م ظهراً مسجلاً 46،27 ثانية. وحل المصري هيتم حازم ثانياً 97،27 ث، والسعودي ماهر المعتز ثالثاً 50،28 ث.
رفع اثقال
وقبل الهرج والمرج الذي سبق منافسات وزن 62 كلغ، احرز الرباع المصري علي محمد حميد الذهبيات الثلاث لوزن 56 كلغ. في الخطف، سجل حميد 5،107 كلغ أمام الجزائري نافع بن علي 100 كلغ والتونسي محرز السالمي 5،97 كلغ... وفي النتر سجل 140 كلغ أمام الاردني فضل اسماعيل المعزة 125 كلغ، والجزائري نافع بن عمي 125 كلغ... وفي المجموعة سجل 5،247 كلغ أمام نافع بن علي 225 كلغ، وفضل اسماعيل المعزة 5،217 كلغ. ورقما النتر والمجموعة رقمان عربيان جديدان. وسبق لحميد ان فاز بالذهبيات الثلاث في دورة بيروت 1997.
جمباز
انتزعت الجزائر ذهبيتي الفردي العام للرجال والفرق للرجال.
في الفردي جمع سيد علي فرجاني 4،52 نقطة، وحصل كل من المغربي محمد مصلاحي والتونسي وجدي بوعلاق على الفضية بعدما جمع 50،51 نقطة.
وفي مسابقة فرق الرجال برصيد50،153 نقطة، متقدمة على مصر 60،150 نقطة والمغرب 20،150 نقطة.
دراجات
فازت مصر بذهبية الفرق في سباق 82 كلم مسجلة 08،51،1 ساعة، والامارات بالفضية 00،57،1 س وسوريا بالبرونزية 04،58،1 س. وجاءت ليبيا رابعة 21،00،2 س والعراق خامسا 03،04،2 س والاردن سادسا 08،04،2 س.
سلة
لدى الرجال، فازت تونس على السودان 80-62 الشوط الاول 37-29، وقطر على العراق 80-71 32-31، ومصر على السودان 116-55 الشوط الاول 57-22 ضمن المجموعة الاولى.
ولدى السيدات، فازت تونس على لبنان 54-31 الشوط الاول 35-11، ومصر على سوريا 84-36 46-22.
طائرة
لدى الرجال، فاز لبنان على سوريا 3- صفر 25-16 و25-23 و25-20.
قدم
ضمن المجموعة الثانية، فاز لبنان على السعودية 2-1. سجل للفائز وارطان غازريان 12 وموسى حجيج 89 هدفي لبنان، وطلال المشعل 30 هدف السعودية.
وتلعب السعودية ضد الامارات اليوم، والامارات ضد لبنان بعد غد.
وفازت ليبيا على البحرين 4- صفر ضمن المجموعة الثالثة بعدما قدم منتخبها عرضاً كبيراً يؤهله للمنافسة على الذهبية، وبرز منه طارق التايب الذي لعب في الموسم الماضي ضمن صفوف الصفاقسي واختير افضل لاعب في الدوري التونسي، قبل ان ينضم الى النجم الساحلي في الموسم الجديد لقاء نصف مليون دينار نصف مليون دولار.
وسجل خالد رمضان 32 وطارق التايب 38 و90 وعزالدين النصراتي 50 الاهداف.
مضرب
فازت التونسية سليمة سفار على اللبنانية ديالا عمار 6-صفر و6-1، والجزائرية فريال الصفير على الاردنية دينا نفاع 6-1 و6-صفر، والسورية فرح ديوب على الاردنية رواند الغزوني 6-4 و6-3، والمغربية مريم حداد على المصرية يمنى فريد 7-6 و6-3، والجزائرية وردة بوشابو على اللبنانية ليال صوايا 6-4 و6-4، والمغربية لمياء السعدي على السورية شذا تيناوي 6- صفر و6-1.
السكواش
في الفردي للرجال، فاز العراقي علي عدنان على السعودي فاضل خيرالله 3- صفر، والاردني يزن حجازي على مواطنه علاء المحيسن 3-صفر، والاردني فهد الحجازي على العراقي احمد جعفر 3- صفر، ويمان الحوامدة على اللبناني حسن دكروب 3- صفر، والسعودي ناصر الهويدي على الاردني بدر حجازي 3-1، والاردني يزيد عدس على السعودي بندر العتيبي 3- صفر.
اجتماع سعودي - اردني
على صعيد آخر، التقى رئيس الاتحاد العربي للالعاب الرياضية الامير فيصل بن فهد رئيس الوزراء الاردني عبدالرؤوف الروابدة ونائبه ايمن المجالي وزير الرياضة بالوكالة. ووصف الامير فيصل اللقاءات في دورة الحسين بأرقى انواع الروابط العربية، مشيراً الى ان مؤسسات عربية قائمة "لا بد من تفعيلها لنعيد للامة وجهها الحضاري المشرق". وكشف النقاب عن اتفاقيات رياضية وشبابية وثقافية بين الجانبين السعودي والاردني سيتم توقيعها عقب الدورة. كذلك، علم بأن الامين العام للاتحاد الآسيوي لكرة القدم بيتر فيلابان سيصل الى عمان في 28 الجاري لحضور مباريات الدور نصف النهائي والنهائي لكرة القدم. أما رئيس الاتحاد الدولي فيفا جوزف بلاتر فحدد الاسبوع الاول من تشرين الثاني نوفمبر موعداً لزيارة الاردن.
وفاة حكم لبناني
وتوفي الحكم اللبناني في الرماية انطوان وازن 52 عاماً اثر اصابتة بنوبة قلبية. وكان وازن احد الحكام الذين اشرفوا على مسابقات الرماية صباحاً، وقد تعرض لنوبة قلبية اودت بحياته بعيد عودته الى الفندق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.