المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلقى اتصالاً هاتفياً من مبارك . الملك عبدالله يبحث في الخرطوم والرباطفي التحضير للقمة العربية

عقد العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين مع العاهل المغربي الحسن الثاني محادثات أمس في القصر الملكي في الصليبخات، بعد زيارة لصنعاء والخرطوم حيث بحث مع الرئيس علي عبدالله صالح وعمر حسن البشير في الجهود المبذولة لعقد قمة عربية، إضافة إلى العلاقات الثنائية. ويصل اليوم إلى موريتانيا.
وصل الملك عبدالله بن الحسين أمس إلى الرباط، في زيارة هي الأولى له منذ توليه عرش الأردن. وأجرى العاهل الأردني والملك الحسن الثاني محادثات تناولت عرضاً لتطورات السلام، والترتيب لعقد لقاءات عربية ودولية لتحريك المفاوضات المتعثرة على كل المسارات، إضافة إلى إعداد الأجواء الملائمة لعقد قمة عربية تم الاتفاق عليها بين الملك الحسن الثاني والرئيس حسني مبارك خلال زيارته الأخيرة للمغرب.
وذكرت المصادر أن الرباط تعتزم اطلاق مبادرة لتحريك الجمود الذي يعتري مفاوضات السلام، في حين لم تستبعد أوساط ديبلوماسية أجنبية في الرباط أن يقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك بزيارة للمغرب بعد تشكيل حكومته لإعادة بناء أجواء الثقة. وأضافت ان الرباط لم تعد تمانع في الاجتماع مع باراك بعد اطاحة بنيامين نتانياهو الذي رفض العاهل المغربي الاجتماع معه.
وشملت المحادثات المغربية - الأردنية الوضع في الخليج ومجالات التعاون. وأقام العاهل المغربي مأدبة عشاء تكريماً لضيفه، في حضور اعضاء الوفدين المغربي والأردني.
وخص المغرب الملك عبدالله أمس باستقبال كبير لإبراز متانة العلاقات التقليدية بين البلدين وتبديد الشكوك التي كانت سادتها في وقت سابق.
وكان العاهل الأردني وصل أمس إلى الرباط من الخرطوم التي زارها لساعات، وكان في استقباله الرئيس حسن البشير وكبار المسؤولين السودانيين.
وأكد وزير الزراعة الأردني المهندس هاشم الشبول أن زيارة الملك عبدالله للسودان تأتي في إطار تدعيم العلاقات المشتركة. ووقع وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل ونظيره الأردني عبدالاله الخطيب بياناً مشتركاً شدد على تطوير التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، وضرورة تحقيق التضامن العربي.
وكان العاهل الأردني غادر صنعاء صباحاً إلى الخرطوم بعد زيارة رسمية لليمن لأقل من 24 ساعة أجرى خلالها ثلاث جولات من المحادثات مع الرئيس علي عبدالله صالح اقتصرت إحداها عليهما فقط في ساعة متقدمة من ليل أول من أمس.
وذكرت مصادر حكومية يمنية "ان الرئيس صالح والملك عبدالله بحثا في عدد من القضايا الثنائية والعربية والدولية، إضافة إلى المشاورات التي أجراها الملك عبدالله أخيراً في واشنطن". وأضافت ان الجانبين بحثا مطولاً في أمكان عقد قمة عربية شاملة بإعداد جيد يكون من ثمارها عودة التضامن العربي وتحقيق مصالحة عربية - عربية تكرس نتائجها لمواجهة ما وصفته ب"التحديات التي تواجهها الأمة العربية". وأضافت ان تطابقاً في وجهات النظر ساد المحادثات التي تناولت أيضاً البحث في مسيرة العلاقات المتميزة بين البلدين ووسائل تطويرها.
وذكر وزير الخارجية الأردني في تصريحات نقلتها "وكالة الأنباء اليمنية" لدى مغادرة العاهل الأردني صنعاء: "اننا نشعر في الأردن واليمن بأننا أصحاب مصلحة حقيقية في تعزيز التضامن العربي، ومثل هذه الزيارة لا شك في أنها تسهم في تحسين الأجواء العربية". ولم يتطرق إلى عملية السلام، غير أنه أكد "ان الملك عبدالله والرئيس صالح بحثا جوانب التعاون الثنائي والتنسيق المشترك في الجانب السياسي وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي".
ويصل العاهل الأردني اليوم إلى نواكشوط في زيارة لموريتانيا، هي الأولى منذ تسلمه السلطة. وعلمت "الحياة" ان الدعوة إلى عقد قمة عربية ستكون على جدول أعمال المحادثات بين الملك والرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد الطايع، إضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية.
وتأتي زيارة الملك الأردني لموريتانيا في إطار جولة عربية شملت اليمن والسودان والمغرب.
إلى ذلك أ ف ب، أفادت "وكالة الأنباء الأردنية" بترا أن العاهل الأردني تلقى أمس أثناء زيارته لليمن، اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري بشأن آفاق عملية السلام بعد تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في إسرائيل. واطلع مبارك، الذي يزور فرنسا حالياً، الملك على فحوى "المحادثات التي أجراها مع الرئيس بيل كلينتون في واشنطن والرئيس جاك شيراك في باريس والجهود الهادفة إلى انعاش عملية السلام على كافة المسارات، خصوصاً المسار الفلسطيني - الإسرائيلي". وأضافت "بترا" ان الزعيمين العربيين أكدا خلال الاتصال الهاتفي "أهمية تضافر الجهود لاستئناف المسيرة السلمية وبخاصة في هذه المرحلة ووجود حكومة إسرائيلية جديدة". وتابعت ان مبارك وعبدالله تبادلا أيضاً وجهات النظر بشأن "مختلف القضايا العربية" وأكدا على "أهمية الاستمرار والتشاور بين القادة العرب خدمة لمصالح الأمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.