محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرارات مهمة في خطاب الملك محمد السادس اليوم . فتح الحدود المغربية - الجزائرية ينتظر "ترتيبات تقنية"
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 1999

من المتوقع ان يعلن العاهل المغربي الجديد الملك محمد السادس اليوم في اول خطاب يوجهه منذ توليه العرش قرارات مهمة، اعلن مسؤول مغربي ان قرار فتح الحدود مع الجزائر اتخذ وتنفيذه ينتظر ترتيبات تقنية.
وصف مسؤول حكومي العلاقات المغربية - الجزائرية بأنها تبشر بمستقبل واعد. وقال السيد خالد عليوة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، امس "اننا والجزائر أصدقاء"، واوضح ان قرار فتح الحدود المغلقة بين البلدين اتخذ وهو رهن "ترتيبات تقنية"، ووصف سياسة الحكومة في هذا المجال ب"الاستمرارية"، في اشارة الى انفتاح البلدين على بعضهما. ونفى المسؤول الحكومي انباء ترددت عن زواج الملك محمد بن الحسن، وقال انها غير صحيحة، ونبه الى ان اجواء الاشاعات التي تعيشها البلاد تطاول شخصيات عربية ومغربية، واعلن ان اي اجراء سيتخد سيتم الاعلان عنه رسمياً.
انديك
الى ذلك اعربت الادارة الاميركية عن ترحيبها بالتطورات في العلاقات المغربية - الجزائرية، واعلن مارتن انديك مساعد وزيرة الخارجية في شؤون الشرق الاوسط "سررت جداً لرؤية الرئيس بوتفليقة في تشييع الملك الراحل الحسن الثاني". واضاف ان الولايات المتحدة ترى في ذلك "تعبيراً عن رغبة الرئيس الجزائري في تحسين العلاقات بين البلدين"، مشيراً الى دور اميركي في تحسين هذه العلاقات، اذ سبق للرئيس بيل كلينتون ان اكد في رسالة الى بوتفليقة اشادته بخطوات تحسينها. واشار انديك الى ان الولايات المتحدة "متفائلة بأن الامور ستتحرك قدماً خلال عهد الرئيس بوتفليقة"، وانه "من المهم جداً ان يمضي الرئيس الجزائري وفقاً لما كان قد اعلنه ورأى ان "تحسن العلاقات بين المغرب والجزائر سيساهم حتماً في استقرار المغرب العربي الذي يعتبر منطقة مهمة بالنسبة الى الولايات المتحدة واوروبا"، واضاف ان امام الملك محمد السادس وبوتفليقة "فرصة للمضي قدما في ذلك"، وخلص انديك الى ان "تلك كانت رغبة الملك الراحل الذي كان يصبو الى بناء مستقبل افضل للمغرب والجزائر معاً مع الرئيس بوتفليقة"، واشار الى ان الولايات المتحدة ستدعم "الملك الجديد في مسعاه لتحسين العلاقات مع الجزائر".
وفي نيويورك قال الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الملك الراحل الحسن الثاني "اظهر للعالم الوجه الحقيقي للاسلام"، واعرب في كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة عن اعتزازه بصداقة الملك الراحل الذي وصفه بانه كان "صديقاً شخصياً"، وقال "سأفتقده كثيراً".
اليوسفي
ومن جهته اعرب رئيس الوزراء المغربي السيد عبدالرحمن اليوسفي عن امله في ان لا يأخد التقارب المغربي - الجزائري وقتاً كثيرا، كما اعرب في تصريحات صحافية عن أمله بفتح الحدود المغلقة بين البلدين، وقال في تصريحات بثها التلفزيون المغربي اول من امس "نسجل للملك الراحل الحسن الثاني، وللملك محمد بن الحسن انهما عملا معاً على اعداد ظروف مناسبة للمرحلة الانتقالية التي يمكن ان تفاجئ المغرب يوماً ما"، وسئل المسؤول المغربي في مقابلة مع احدى قنوات التلفزيون الفرنسي عن اولويات الحكومة، فقال "ان الاصلاحات التي بدأنا في تنفيذها تتطلب مزيداً من الوقت". واضاف "ان الموعد النهائي لأي حصيلة هو نهاية الفترة الاشتراعية"، واشاد اليوسفي بالملك محمد بن الحسن قائلا "لايسعنا سوى الاعتراف بشجاعة ورباطة جأش الملك محمد بن الحسن امام هذا المصاب الجلل" واضاف "عرف كيف يمنح الثقة للمغاربة من خلال قيامه شخصياً برعاية اعمال التضامن"، وعبر عن اعتقاده بأن شريحة الشباب التي تشكل العمود الفقري للمجتمع المغربي ستساهم في تنمية البلاد، واعرب عن الامل بأن يتوجه الشباب صوب القطاع الخاص من اجل التشغيل الذاتي، وعبّر في الوقت نفسه عن امله في ان يتم ادماج المرأة بشكل افضل في المجهود التنموي.
واعلن اليوسفي، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء امس ان الحكومة تنتظر توجيهات الملك محمد بن الحسن في الخطاب المرتقب ان يوجهه هذا الاخير الى الامة اليوم، وتوقع اليوسفي ان يحمل الخطاب قرارات مهمة. وقال انه لمس لدى العاهل المغربي الملك محمد خلال مقابلته اول من امس اهتمامه وتشبثه العميق بالتوصية السياسية التي تركها الملك الراحل، وأبدى تأثر الحكومة البالغ لفقدان الملك الراحل، لكنه اكد ان البلاد ستدخل في عهد خلافة الحسن وهي تتمتع بضمانة كبيرة في شخص الملك محمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.