الليث يتزعم بطولتي جازان    الهدى يسيطر على بطولة المبارزة    12 اتحادا تختار إداراتها الجديدة    إعلان أسماء 60 مشاركاً من 18 دولة في احتفال "نور الرياض 2024"    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    بيان سعودي فرنسي عن الاجتماع الثاني بشأن العُلا    الأربعاء المقبل.. أدبي جازان يدشن المرحلة الأولى من أمسيات الشتاء    وزير التجارة: منع الاستخدام التجاري لرموز وشعارات الدول والرموز والشعارات الدينية والطائفية    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    التواصل الحضاري ينظم ملتقى التسامح السنوي "    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إجلاء أكثر من 250 ألف شخص وإلغاء الرحلات الجوية استعدادًا لإعصار "مان-يي" في الفلبين    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    رونالدو يقود البرتغال للفوز على بولندا والتأهل لدور الثمانية بدوري الأمم    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جون إيرفنغ في "أرملة لسنة واحدة" . الكاتب وحده يعرف معمار روايته
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 1999

تجسّد رواية جون إيرفنغ "ارملة لسنة واحدة" الاحتفاء العظيم بقوى الحب والامل وهي تقاوم الأسى واليأس.
يروي الكاتب قصته في ثلاث نوافذ تطلّ على الشخصية الرئيسية روث كول خلال ثلاث مراحل من حياتها:
المرحلة الاولى تجري احداثها عندما كانت روث في الرابعة من عمرها، حيث ينهار زواج والديها تيد وماريون كول، ولم يكن زواجاً متماسكاً ابداً. ووالداها مثال لعائلة غنية مختلفة الوظيفة. الأب تيد كاتب ورسام لكتب الاطفال معروف على نطاق واسع، ادى افراطه في تناول الكحول الى الغاء اجازة سوقه، فاستخدم ايدي اوهير، طالب الكلية، سائقاً خلال فترة الصيف، ويقع أوهير في حب ماريون فيؤدي ذلك الى ابتعادها عن حياة زوجها وابنتها، اذ تختفي فترة تزيد على ثلاثين عاماً.
والنافذة الثانية في حياة روث تنفتح عام 1990، حين تصبح روث، ذات الستة والثلاثين عاماً، كاتبة ناجحة تتمتع باستقلالية في الرأي، وعجز عن التعامل مع المغفلين، الامر الذي يدعو بعض الرجال الى وصفها ب"امرأة صعبة".
اما الجزء الاخير من الرواية تجري احداثه عام 1995 فيصوّر جهود روث ككاتبة، وعجزها الظاهري عن الوقوع في حب احد، وما يحدث عندما تقع اخيراً في الحب.
وكما هو الحال مع روايات ايرفنغ الاخرى هناك الكثير من الحبكات الثانوية: جريمة قتل في امستردام، وعملية اغتصاب، ورجل شرطة هولندي يبحث عن شاهد. وليس من المدهش ان تستعصي "ارملة لسنة واحدة" على التلخيص السهل، فالحبكات فيها حيّة ومتشعبة، تأخذ القارئ من لونغ آيلاند عام 1958 الى امستردام عام 1990.
ويقول ايرفنغ، مشيراً الى روث كول "اردت ان اكتب عن ماضي امرأة، وخياراتها في هذا الماضي التي ابعدتها عن السعادة. اردت، قصداً، اختيار تصوير الاشياء التي كانت ستختلف لو انها كانت رجلاً. اردت، بكلمات اخرى، ان اصوّر ذلك المعيار المزدوج الذي تعيه روث نفسها، وان اجعلها معرّضة للجراح، بينما أقدر، تقديراً كبيراً، فظاظتها، ومنطق عملها الاخلاقي، ونجاحها في مهنتها. اردت لها ان تكون مفكرة ومنتقدة لذاتها".
ورغب ايرفنغ في العودة الى القصة المتسلسلة الاحداث التي جرّبها سابقاً. وقرر، هذه المرة، ان "يبني القصة بطريقة مسرحية، بمراحل ثلاث مميزة من حياة روث كول".
ويشير ايرفنغ الى انه لم يكتشف الضربة الفنية الساخرة للرواية - جعل روث كول كاتبة - حتى وقت متأخر من كتابتها، وبعد ان جعل معظم الشخصيات كتاباً، وانه "لأمر ساحر بالنسبة اليّ ان يعالج موضوع الكتابة الكتّاب انفسهم، او الناس الذين يكتبون عن الكتّاب. فعندما يكون الكاتب نافعاً، يكون الامر معقداً. ان هذا الموضوع جذاب جداً".
ويضيف ايرفنغ قائلاً "كنت منذ البداية واعياً انني اكتب قصة حب، وهي قصة حب مزدوجة، بين ماريون وايدي، وبين هاري وروث. لكنني اردت لقصة الحب تلك ان تستغرق زمناً طويلاً لكي لا يعرف القارئ ما هي الى ان تنتهي تقريباً. فالكاتب يريد من القارئ ان يتوقع ما سيحدث لاحقاً، وان يتوقع ذلك بشكل صحيح. ولكن ذلك لا يحدث دائماً.
والكاتب يريد ان تحدث الاشياء من دون ان يرى ما سيحدث لاحقاً. والموازنة بين الامرين دقيقة جداً. للأمر علاقة بحالة الترابط الداخلي لحياة الناس، وبالحبكة، وبابداع الشخصية التي تبقى مخلصة لنفسها".
ويستنتج ايرفنغ ان "تأليف رواية يشبه العمارة الداخلية للبيت الذي يعيش فيه المرء. فالناس يمرّون بالبيت قائلين: انه لبيت جميل، لكن ما هذه النافذة المختبئة فوق مائدة الطعام. الكاتب وحده يعيش في الرواية حقاً. ولهذا فان الكثير من اشياء هذه الرواية لا يعرفها او يراها الآخرون".
وفي "ارملة لسنة واحدة" يحافظ ايرفنغ على مكانته المميزة بين كتّاب الرواية الاميركيين المعاصرين، ويتميز بينهم بكونه يرسم شخصيات قوية، واقعية، مثيرة للتعاطف، خصوصاً شخصياته النسائية. فروث كول تحمل آثاراً عاطفية من طفولتها وشبابها هي، على نحو يثير المفارقة، الدافع الذي يكمن خلف سيرتها المميزة ككاتبة.
ويصف ايرفنغ روائيته روث كول بالطريقة التي يصفه الآخرون بها"تلك التوليفة النادرة من الروائية الادبية والمؤلفة ذات المبيعات الواسعة".
ورواية ايرفنغ تدور حول الحزن الذي يبقى، والعائلات التي نولد فيها، وتمارس تأثيرها على تشكيل شخصياتها. انها عن الغياب، والاب الطيب، والام التي تقرر انها تفضل ان لا تكون اماً على ان تكون أماً سيئة. ولم يكن ايرفنغ يعرف أباه ابداً، فقد طلّق امه قبل ان يولد، لكن طفولته كانت على رغم ذلك سعيدة، كما يقول. كما ان روايته عن الحزن مليئة بالمزاج المشبع بالسخرية. غير ان الكاتب يشير الى انه اراد، اكثر من اي شيء آخر، ان يكتب عن "امرأة ناجحة ذات ماضٍ جنسي ومجموعة من الاصدقاء السيئين". رواية روث داخل رواية ايرفنغ تحمل اسم "آخر اصدقائي السيئين" بسبب ما يراه معياراً مزدوجاً يحكم على النساء من خلال اصدقائهن السيئين اكثر مما يعاقب الرجال على صديقاتهم السيئات، فنحن "بمعنى ما لا نعتبر الرجال مسؤولين عن حياتهم العائلية بالطريقة ذاتها. ويتحدث الناس عن المرأة الناجحة بقولهم اجل، ولكنها غير متزوجة او اجل ولكن ليس لديها اطفال ولو كان روث رجلاً لما ضايقها كثيراً ما يحدث لها".
وباعتباره روائياً بارعاً يتمتع بقوة المخيلة ويثق بها يشعر ايرفنغ بالاستياء من اولئك الذي يعتبرون روايته سيرة ذاتية. ولكن الكاتب، اذ يتلاعب، على نحو ماكر، بحقائق حياته الخاصة كما في كثير من رواياته الاخرى غالباً ما يجد نفسه موضوع اهتمام غير مرغوب فيه من التفكيكيين الاكاديميين.
وكما لو انه يتحدى قراءه ونقاده يجسد ايرفنغ تماثلات حياة حقيقية… إيدي أوهير يشاركه تاريخ ميلاده والكلية التي تخرج منها، وروث كول تؤلف الكتب التي تماثل كتب ايرفنغ احدها عن كاتبة ارملة، وهي تنشر فصلاً في مجلات المانية نشرت جزءاً من آخر رواياته، بل انها تتزوج محررها في دار نشر راندوم هاوس بما يماثل زواج ايرفنغ من محررته. ومن بالغ الدلالة، هنا، ان يجعل الروائي كل الشخصيات، تقريباً من الكتّاب.
وفي منهجية كتابته يتمسك ايرفنغ بتقاليد الرواية الكلاسيكية، ويقول "اتبعت شكل رواية القرن التاسع عشر"، وهو الشكل الذي حدده باعتباره "الاوبرا الذكية". وتصف تلك العبارة حياته. فهو لا يعرف ولا يهتم بمكانة والده. وعلى رغم مصاعبه في القراءة التهم الكثير من الروايات الكلاسيكية متفادياً روايات ما بعد الحداثة في زمنه، ودرس في فيينا، وكان الروائي كورث فونيغوت مرشده الروحي، وارغم على العمل لتأمين عيشه، الى ان اصدر روايته "العالم وفقاً لغارب" عام 1978، التي حولته، في عمر السادسة والثلاثين الى كاتب متفرغ. ويؤكد ايرفنغ "انا روائي من طراز قديم تماماً. اكتب روايات من نمط روايات القرن التاسع عشر. أتمسك بالحبكة، وتطور الشخصية، وتأثير الزمن، والقصة الممتعة، اؤمن بأن الرواية يجب ان تكون مركبة ومتشابكة لكي تكون عملاً ابداعياً".
ويتفادى ايرفنغ طريقة همنغواي: اكتب ما تعرفه. وهذه القناعة جعلته حراً في اكتشاف الحياة ما وراء حدودها. ففي "العالم وفقاً لغارب" تقطع مجموعة من النساء ألسنتهن في تقمص عاطفي لضحية اغتصاب، ويقطع شخص في رواية "صلاة من اجل أوين ميني" اصبع أعزّ صديق له لكي يجعله غير مؤهل للقتال في فيتنام.
ويقبل ايرفنغ التفوق التكنيكي للفن على الحياة، ولكنه يرغب في تأكيد الفرق بين الرواية والحياة من دون تطهير الاولى من الثانية. فبدلاً من ابعاد الحياة لمصلحة التجريد، يجسد الروائي الحياة بكل تنوعها المتناقض. ولكنه يقدم، بدلاً من الاستسلام لرعب الحياة، وسيلة الروي الواعي ذاتياً التي يمكن ان يكون الوجود، بواسطتها، ذا معنى.
فالأب غارب يروي قصة لأولاده ثم يلخصها لزوجته. الاولاد يفترضون انها سيرة ذاتية، لكن هيلين غارب تعرف انها مبتكرة في معظمها. ومع ذلك فانها تريد نموذجاً متماسكاً ليكون في ابداع مخيلة زوجها للقصة معيار معين للحقيقة الداخلية. وتربكها رؤية الكثير من الاشياء تتغير كما ان رواية "العالم وفقاً لغارب"، نفسها، تتغير امام اعيننا كقراء. فهي تتساءل "اي جزء من القصة حقيقي، واي جزء مختلق؟". ويمارس غارب ذلك كلعبة معها، ويقدم الجواب ذاته دائماً، وهو الجواب الذي يؤدي وظيفة مرشد لنصوص ايرفنغ المعقدة المتعددة الوجوه: "كل جزء اعتقدته حقيقياً، وكل جزء لم تعتقده في حاجة الى عمل".
وكما تقول روث كول في "ارملة لسنة واحدة"، فان "افضل تفصيل روائي هو التفصيل الذي نختاره وليس الذي نتذكره، ذلك ان الحقيقة الروائية ليست الحقيقة التي نراقبها فهذه حقيقة الصحافة ليس إلا".
وعلى رغم تعدد موضوعاتها تدور "ارملة لسنة واحدة" بشكل اساسي، حول الطرق المختلفة التي نتعامل بها مع الحزن، وتصور ذلك التغيير الهائل الذي يمكن ان يحدثه الزمن في حياتنا، وقدرة الحب على خلق الامل والخلاص. وتعبر روث كول واحدة من شخصيات ايرفنغ المميزة. فهي تجسد الدليل المثالي عبر مشهد الحياة المليء بالصخور وقلق الروح الانسانية.
* كاتب عراقي مقيم في لندن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.