"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاردن يحتفل اليوم بتتويج الملك عبدالله الثاني بن الحسين
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 1999

عندما أقسم "الملك عبدالله الثاني" على الاخلاص للأمة والحفاظ على الدستور في مبنى مجلس الأمة الأردني يوم وفاة والده الملك حسين في 7 شباط فبراير 1999 لم يكن يرتدي بدلة العرش المزدانة بالأوسمة والنياشين والخيوط الذهبية اللامعة. كانت البدلة داكنة، وغطّت رأسه الكوفية الأردنية بدلاً من القبعة المزينة بالخيوط الذهبية والتاج. ولم تكن زوجته رانيا منحت لقب ملكة آنذاك.
اليوم سيشاهد الأردنيون الملك عبدالله 37 عاماً ببدلة العرش والى جواره الملكة رانيا، التي ستقلد ارفع وسام أردني "قلادة الحسين بن علي" في قاعة العرش في قصر رغدان. وقبل ذلك سيسير موكب الملك والملكة في شوارع عمان انطلاقاً من قصر الملك عبدالله "بيت البركة" الى قصر رغدان مروراً بوسط مدينة عمان. وسيبث التلفزيون الأردني وقائع الاحتفال كاملة.
وفيما اصدرت الحكومة الأردنية قراراً باعتبار "يوم العرش" عطلة رسمية، سيصدر الديوان الملكي بلاغاً باعتماد اسم "جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين" اسماً رسمياً للعاهل الأردني، تمييزاً عن اسم جده "عبدالله بن الحسين" مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية وأول ملوكها.
وسيسلك موكب الملك عبدالله الثاني شارع الحجاز ثم شارع الملك عبدالله الثاني شارع مدينة الحسين الطبية سابقاً ويتجه بعدئذ الى ميادين عمان من الثامن الى الثالث الى وسط المدينة ليدخل القصور الملكية من بابها الرئيسي.
وعلى قاعدة "مات الملك عاش الملك" تتجاور في عمان القصور والقبور، اذ ان المقابر الملكية التي تضم رفات الملك عبدالله والملك طلال والملك حسين وغيرهم من افراد العائلة المالكة امتداد للقصرين الملكيين، رغدان وبسمان.
وعلى امتداد طريق الموكب اقام الاردنيون خياماً وصواوين وبدأوا بالتوافد الى عمان من مدن المملكة وقراها منذ أمس. كما شهدت عمان حضوراً للصحافة وشبكات التلفزيون العالمية، وخصصت وزارة الاعلام حافلات لنقل الصحافيين الى قصر رغدان.
ولم توجه دعوات رسمية للمشاركة في احتفال جلوس الملك عبدالله الثاني الى العرش، لكن عدداً من الامراء والمسؤولين العرب سيشاركون في الاحتفال، وعرف منهم ولي عهد البحرين ومحمد بن زايد آل نهيان وآخرون من قطر والمملكة العربية السعودية. كما سيحضر ممثل عن البابا يوحنا بولس الثاني والبابا شنودة بابا الاقباط.
وفيما يشهد يوم غد ايضاً عطلة رسمية اردنية بمناسبة "يوم الجيش والثورة العربية الكبرى" فانه يشهد ايضاً مناسبة شخصية للملك عبدالله الثاني، هي عيد زواجه السادس من الملكة رانيا 29 عاماً التي رزق منها بالأمير الحسين 5 سنوات والأميرة رانيا 3 سنوات. وبحسب قول الملك عبدالله الثاني فإن عائلته قبل توليه العرش كانت "اربعة افراد اما اليوم فهي أربعة ملايين". وكان الملك عبدالله الثاني منح الاميرة رانيا لقب ملكة في شهر آذار مارس الماضي بعد انتهاء الحداد الرسمي للحكومة الأردنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.