أصحاب السمو والمعالي يشكرون القيادة على تمديد خدماتهم    شركة الكهرباء تحقق بأسباب انقطاع خدماتها في جنوب المملكة    النفط ينهي أربعة أسابيع من المكاسب وسط خطط تعزيز الإنتاج الأميركي    التعليم.. بناءٌ للمجتمعات وتنمية مستدامة    استئناف الخدمة في محطات الوقود في المنطقة الجنوبية    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري عبر الأردن    الاتفاق يتعادل إيجابياً مع الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين بكؤوس الملك عبد العزيز وخادم الحرمين الشريفين للخيل    هالاند: عمر مرموش يمتلك أشياء مميزة    الأهلي يكرم 10 أساطير    ضبط (3) مواطنين في ينبع لترويجهم الإمفيتامين والحشيش    انقطاع مفاجئ للكهرباء يعطل الحياة في الجنوب لأكثر من 6 ساعات    «الحج والعمرة» تفوز بجائزة «WSA»    خدمات إسعافية على مدار الساعة في الحرم    السعودية تدخل «غينيس» للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتًوج بكأس قوى الجامعات    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان بعد عشر سنوات على ثورة الانقاذ : مسألة الهوية . عن الهوية : السودان العربي... كيف ؟ 1
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 1999

هناك أكثر من عامل وراء السجال والنقاش النخبوي السوداني المستمر منذ سنوات عديدة على موضوع هوية البلاد بين توصيفات العربي والافريقي والسوداني والاسلامي. الأول خاص بالتطورات التي طرأت على تعريف مفهوم الهوية نفسه في الدوائر الاكاديمية والفكرية الاجنبية والعربية ونقلته من مجال علم التاريخ الى مجال علم الاجتماع، وأضحى أكثر قابلية لتعدد تعريفاته واختلاطها بمفاهيم مثل الاثنية والقومية السياسية. السبب الآخر عالمثالثي له خصوصية سودانية متعلقة بطبيعة تكوين الفئة المثقفة، اذ بينما يعيش سواد الناس هويتهم من دون تعقيدات وخلافات يميل هؤلاء الى فكرنتها والتعامل معها على صعيد التنظير. وفي هذا النوع من المجتمعات الذي تسوده الأمية وتتسع فيه الهوة بين النخبة والشعب، بين الثقافة العالمة وغير العالمة، يعجز الاجماع الشعبي على تصور معين للهوية عن ممارسة تأثير تقريبي بين قناعات ووجهات نظر المثقفين. كذلك فإن الخلاف هو من طبيعة صعيد التنظير والبحث الاكاديمي بسبب طابعه المجرد واختلاف المناهج العلمية المستخدمة، ويصبح أكثر مدعاة لتباين وجهات النظر وصعوبة توافقها عندما يتسرب تأثير الخلفية الايديولوجية والسياسية والمصالح الفئوية بوعي أو من دون وعي الى ما يفترض انه نشاط علمي محكوم بمعايير الموضوعية. هذا الوضع المشترك مع كثير من دول العالم الثالث مصدر الخصوصية السودانية فيه ان البلاد تعيش أزمة كيانية حادة من سماتها المميزة مساءلة اليقينيات والوثوقيات السابقة حتى لو بلغ استقرارها درجة القداسة، ومن بينها موضوع الهوية، ولكن في مناخ ملوث بالحساسيات والتعصبات المتبادلة تصعب مواجهة الأزمة. فمند عقدين تقريباً اصبحت علاقة التناسب بين توسع الحاضن الحضري الذي يؤمن الطاقة التجديدية لهذه القوى والتيارات، وقابليته لأداء هذا الدور عكسية بدلاً من طردية. الأسباب معقدة ومتداخلة تعقد الأزمة نفسها ضمن اطار عام هو تكرس ظاهرة تزييف المدن.
هناك سببان اضافيان للانشغال النخبوي السوداني الاستثنائي بهذا الموضوع هما انعكاس موجة تأكيد الذوات القومية وانفجار الاثنيات بعد انهيار الاتحاد السوفياتي وتفكك البلقان، مع انتشار الوعي والمطالبة بالديموقراطية ومناوأة الاحزاب التقليدية. والأخير يعني ان محددات الموقف من ماهية الذاتية القومية للسودان غير مشتقة من طبيعة هذه القضية، وانما بما يخدم موقفاً معيناً تجاه قضايا ذات طبيعة مختلفة حتى لو كانت على صلة بها.
وهذا السبب الثاني هو المدخل الحقيقي لفهم معضلات الحوار والجدل المستعرين على الهوية في أوساط النخبة السودانية لأن محوره في الواقع هو القومية العربية. مرجع ذلك هو انها احدى الوثوقيات المطروحة لإعادة النظر في ما يتصل بشخصية الشمال القومية، لكن تكثف الحضور الجنوبي في الساحة السياسية والفكرية السودانية منذ الثمانينات سلط الاضواء عليها أكثر من أي موضوع آخر مطروح للنقاش، نتيجة التعقيدات المتصاعدة لمعضلة الوحدة الوطنية حتى أوشكت على التداعي الانشطاري، والتبلور الكمي والنوعي لفئة نخبوية جنوبية أضحى للرأي الجنوبي وزن ملموس لدى الشماليين. وهذه ظاهرة ايجابية عموماً لأنها تؤسس العلاقة بين الطرفين على قاعدة التفاهم والتفاعل المتبادلين الأكثر متانة من غيرها، لكنها لا تزال في حاجة لاستثمارها.
يذكر ان القطاع الرئيسي للنخبة الجنوبية ظل على الدوام معترضاً على مقولة عروبة السودان واصلاً بهذا الاعتراض لدى بعض من أهم قيادييه حد نفي سودانية المجموعة البشرية التي تنتمي اليها أو، في ما يبدو حلاً توفيقياً، نفيها كصفة عن الشماليين. المنبع الأول لهذا الموقف هو التطابق المتغلغل في العقلية الجنوبية بين العرب والعروبة كشعب وحضارة وبين المسؤولية المعترف بها لبعض العرب كطرف في تجارة الرقيق قبل ايقافها رسمياً في القرن التاسع عشر، ثم كقيادات لحكومات ما بعد الاستقلال لم تقصر في ارتكاب الاخطاء والتجاوزات بحق الجنوب خصوصاً والبلاد عموماً. ومع توسع المنظومة التعليمية ونضوج الفكر السياسي السوداني ذاتياً وبالتفاعل مع التيارات العربية والاجنبية كان من المتوقع توافر شروط ملائمة لإدارة النقاش عن الموضوع بما يفضي حتماً للاستقرار على رؤية مشتركة غير تقليدية عن ماهية عروبة السودان وعلاقتها بهوية الجنوبيين والاطار الوطني المواطني الجامع بين الشمال والجنوب. غير ان فك الاشتباك في العقلية الجنوبية بين العرب والعروبة، ومظالم الجنوبيين الحقيقية والوهمية لم يحدث، لأن اضطراد حال التدهور العام الى درجة الأزمان أبطل مفعول تلك التطورات مما عمق التطابق وانتقل به الى مثقفي مناطق شمالية أقل استعراباً من غيرها النوبة والفور والبجة والنوبيين. وبمرور الوقت، الى الاكثر استعراباً نتيجة عاملين هما: العجز عن ايقاف هذا التدهور والتهديد المحدق بآخر ما تبقى من السودان وهو وحدته الوطنية. فاستمرار التدهور أدخل الشك في مدى نجاعة أدوات التحليل الاجتماعية والتاريخية بحثاً عن مسبباته ما أفسح المجال لإدخال الهوية القومية كوحدة تحليل. والسبب الثاني هو ان الاحساس المتعاظم بقرب وقوع كارثة التفتت الوطني جعل التنازل امام الرؤية الجنوبية لموضوع الهوية مخرجاً مقبولاً باعتباره أقصر الطرق لكسب ثقة الطرف غير العربي. بذلك دخلت قضية تعريف الهوية نفس مجال التسييس الذي كانت دخلته العقيدة الدينية مكتسبة عنصر تعقيد اضافي.
وازدادت التعقيدات الى درجة الخطورة عندما ولدت هذه التطورات منذ فترة رؤية شمالية لموضوع الهوية تعاني من عيب سالفتها الجنوبية، وهو الوقوع تحت تأثير ضرب من المركزية المحلية الجهوية و/ أو الاثنية التي ترى العالم من حولها بمنظور مشوه لخضوعه للظروف المحلية بأكثر مما يجب. فالشعور بالتهميش الذي هو في أساس هذه الخاصية بالنسبة للجنوبيين تأصل في المناطق العربية ايضاً مع بلوغ التداعي المعيشي والاقتصادي حد المجاعة في الغرب عام 1984، ما أحدث انكماشاً على الذات القومية - القبلية طلباً للحماية والطمأنينة وباتت المدركات الشعبية القبلية تعتبر العروبة نفسها موضع اهمال واضطهاد مما جعل منها أرضية خصبة لنمو بذرة العروبة اللانهضوية المنغلقة على نفسها والقابلة للانفجار عنصرياً كما ثبت أخيراً في الصراع المسلح بين القبائل العربية وغير العربية في ولاية دارفور. والمؤكد ان بعض مثقفي المنطقة لعبوا دورهم في هذا الانحراف تحت تأثير ما تفيض به الساحة الفكرية والسياسية من تشويه للمفاهيم وادانة تعميمية للدور العربي بسبب تبني غالبية المثقفين اليساريين والليبراليين لعناصر اساسية في الرؤية الجنوبية.
ومنذ ان بلغ التصعيد والتسييس الهويوي والديني المضاد للتصعيد والتسييس الجنوبي، ذروته على يد سلطة الاسلام السياسي الباحثة عن كل ما يحميها حتى لو كان متناقضاً مع قناعاتها ضد - القومية، ظهرت في بعض الأوساط العربية المدينية نغمة قبيحة عن تكاثر الوجوه الغريبة في مركز الحكم ومفاصله الأمنية وغير الأمنية، اشارة الى كوادر حزب الجبهة الاسلامية القومية النازحة من أرياف غير عربية معينة يكثر فيها أنصار خطابها الديني التبسيطي.
إذا استبعدنا القوميين وبعض شخصيات الوزن الخاص مثل الروائي الطيب صالح من بين المثقفين السودانيين غير الاسلاميين، فإن الأكثرية الكثيرة من هؤلاء تميل الآن نحو انتاج مفهوم لهوية السودان الشمالي نفسه يتم التنازل فيه عن بعض العروبة لمصلحة الافريقية تحت مصطلح "السودانية" لدرء شبح الانفصال. والحال انه لو كان هذا النوع من التنازل ممكناً اصلاً لهان الأمر ولكن الهوية عربية كانت أو غير ذلك ليست قابلة لهذا النوع من التعامل من دون ان يعني ذلك ان خصائصها أزلية، فهي يمكن ان تتبدل أو تبهت ولكن نتيجة تخمر بطيء لعناصر كثيرة وليس بالإرادة الذاتية. هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى، فإن تفكير التنازل ينطوي على القبول الضمني بالخطأ الجنوبي النخبوي الكبير في ما يتعلق بتشخيص سر الأزمة السودانية والمتمثل في إدانة القومية العربية نفسها، ما يقود بالضرورة الى رسم سياسات خاطئة لمعالجتها معرضاً المصالحة التاريخية للانهيار، هذا غير الأثر الايجابي لذلك في تقوية تيار العروبة المنغلقة وتغذية الاسلام السياسي الحاكم انقلابياً.
إن مساحة التوافق الممكنة بين النهضويين السودانيين شماليين وجنوبيين على مسألة الهوية هي في الانطلاق من حقيقة انها مفهوم تركيبي يجتمع فيه التنوع والتماثل جدلياً، التنوع مع الوحدة. بدأ مفهوم القومية العربية في التجربة السودانية تحرره من المعيار السلالي المختلط بعروبة اسلامية لا تفرق بين الدين والقومية، الى معايير التاريخ والمصلحة والثقافة، مع بداية النهضة الحديثة منذ العشرنيات، وغدا من الصعب الاختلاف على انتماء غالبية السودانيين الشماليين الى دائرة الثقافة واللغة العربيتين واقعاً أو امكاناً اذا نظرنا الى الأمر من زاوية التماثل. هذه حصيلة فعل تاريخي مصدره التوسع المضطرد لتأثير الاقتصاد والدولة والتحضير المديني والبعد الثقافي في عملية الأسلمة، شمل حتى المناطق الأقل استعراباً الآن في الشمال مثل البجه والنوبه، والاعتراف به لا يلغي حقيقة التنوع النسبي لهذه المناطق، أي بالمقارنة للمناطق الاكثر استعراباً. تتلون العروبة السودانية بلون محلي مصدره العناصر التي لا تزال قابلة للحياة من هذه الثقافات كما هي الحال مع عناصر تاريخ السودان القديم السابق لعملية الاستعراب المختلف كثيراً أو قليلاً من تاريخ بقية البلاد العربية في تلك المرحلة. وكما ان العروبة ليست مفهوماً عرقياً كذلك فإنها ليست مفهوماً خارج الزمان أو المكان محصورة في عصر أمرؤ القيس أو الجزيرة العربية أو غيرهما. هي خصائص عريضة مشتركة بين عديد الأزمنة والاماكن مع اختلاف في الخصائص الثانوية بينها. وكما اتسع مفهومها لدى طلائع النهضويين السودانيين قبل نصف قرن لغير العرب عرقاً، فإنها تتلازم عضوياً لدى خلفائهم مع مبادئ وممارسات المساواة الوطنية والديموقراطية التي تكفل في الوقت نفسه فرصاً أفضل لتنمية الثقافات وطريقة الحياة الجنوبية غير العربية.
* كاتب سوداني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.