الفالح: 600 شركة عالمية افتتحت مقراتها في السعودية    "زين السعودية" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تجربة "حج 2025"    "البيئة" توقع مذكرة تفاهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي    استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على رفح.. واعتقال 70 فلسطينيًا في الخليل    تراجع أسعار الذهب بعد تصريحات جيروم باول    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    منصة "حوار في العمق" تناقش التحولات الإعلامية واستراتيجيات التطوير    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    ليث نائباً لرئيس الاتحاد العربي لكمال الأجسام    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    أشاد بمواقف القيادة السعودية التاريخية والثابتة.. أحمد أبو الغيط: لا تنازل عن الأراضي الفلسطينية    متسابقة «مبتورة الأطراف» في أصعب برنامج مغامرات    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    الصيد.. تجربة متكاملة    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    مملكة الأمن والأمان    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التونسية صوفيا صادق صاحبة الصوت "الكلثومي" : ولعي بالطرب لم يحل دون مواكبتي العصر
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 1999

كثيرون غنّوا ل"كوكب الشرق" أم كلثوم وقليلون نجحوا. قد لا تشبه المطربة التونسية صوفيّا صادق أم كلثوم شكلاً، فهي شقراء، مشيقة القوام، عصرية الملابس وغربية المظهر. لكن ذلك لم يمنعها من النجاح بتفوّق في أداء أصعب الأغاني الكلثومية في طريقة صحيحة وجميلة. ونجحت صوفيّا في حين فشل مطربون لهم باعهم في دنيا الفن والطرب. ومنذ عشرة أعوام اختارت صوفيّا صادق الطريق الصعب: قررت أن يشدو صوتها البلوري بالغناء الشرقي الأصيل. ولما صدحت، أيقظت أحاسيس ومشاعر تفجرها آهات المستمعين كلما تأوّهت وعرّبت وقفلت. خمرة النجاح لم تُسْكرها، لذا تردد دائماً "أنا نقطة في بحر أم كلثوم وتلميذة في مدرستها، وأرفض بشدة القول بأنني خليفتها". صدق صوفيّا وعفويتها وصوتها البلوري المشبع رخامة، تجعلها جميعاً تستحق بجدارة لقب "صاحبة الصوت الكلثومي".
هنا حديث معها في بيروت:
على غرار أم كلثوم بدأتِ باكراً في تجويد القرآن الكريم، هل هذا القاسم المشترك هو الذي دفعك الى دخول العالم الغنائي الساحر لسيدة الغناء العربي؟
- كان عمري ستة أعوام حين وجدت نفسي صدفة أقصد الكتّاب لأتعلم ترتيل القرآن وتجويده، لكنني لم أتخصص بذلك. وبالنسبة الى أم كلثوم، كانت أغنياتها تمسّني في العمق، كلماتها، جملها اللحنية التي تجوّدها بطريقة رائعة تهزّني، وتدفعني الى تردادها عفوياً من دون ان ابذل جهداً. وقد افادني ترتيل القرآن في لفظ مخارج الحروف والإحساس بالجملة والكلمة خصوصاً عندما أغني القصائد.
ماذا يتطلب أداء أغاني أم كلثوم من مقومات النجاح في المطرب الذي يقصد ذلك؟
- من يقرر غناء أم كلثوم عليه التعمّق في أغنياتها وحفظها ودرسها بدقة. الموهبة المعطاة له من لدن الله تساعده بالتأكيد، خصوصاً إذا دعمها بصقل صوته وتدريبه، وينبغي عليه ان يكرس وقته وطموحه وعقله لفنّه.
من ساعدك في صقل أدائك وبلورة صوتك ليتوافق مع أغنيات أم كلثوم؟
- أكثر ما ساعدني على صقل موهبتي وصوتي هو تردادي لهذه القصائد والأدوار، ثم دخلت الى المعهد الموسيقي وتدربت على الأوزان والنغمات وتقدمت رويداً رويداً.
ماذا تعلمت صوفيّا صادق من المدرسة الكلثومية؟
- تعلمت أن أحب فني وأؤثره على أي شيء آخر، وأن أخدمه بصدق كي أقدم اغنيات تبهج الناس. وتعلمت من ام كلثوم قوة الشخصية والثقة بالنفس للوصول الى قلوب الجماهير.
لحَّنَت أم كلثوم أغنيتين "على عيني الهجر ده" 1928 و"يا نسيم الفجر" 1936 وكلاهما من تأليف الشاعر أحمد رامي، ما هو الإحساس الذي يمكن أن يعطيه لحن أم كلثوم هي التي تعاملت مع ملحّنين عدة طوال حياتها الفنية؟
- الواقع انني لم أغنّ هاتين الأغنيتين لكنني اعلم انه أعيد تلحينهما في ما بعد. كل الأغاني التي أدّتها أم كلثوم تحمل لمساتها. كانت تتدخل في أدق التفاصيل الشعرية واللحنية، تضيف وتحذف وترتجل حتى باتت حاضرة بشخصيتها في كل أغنية.
قيل الكثير في "كوكب الشرق"، وفي كلمة له اعتبرها الملحن كمال الطويل "العقبة الجميلة في سبيل تطوير الموسيقى العربية" ماذا تقولين عنها بعدما أدّيت عدداً كبيراً من أغنياتها؟
- أقول أم كلثوم لا قبلها ولا بعدها ولن يأتي لها مثيل. ولكن يجب ألا نغفل دور الشعراء والملحنين الأكفياء الذين جادوا عليها بأفضل القصائد والألحان، فخدموها وقدموا لها أجمل الأغنيات. وأبرز الملحنين: أبو العلا محمد، محمد القصبجي، صبري النجريدي، دواود حسني، زكريا أحمد، رياض السنباطي، محمد عبدالوهّاب، بليغ حمدي، محمد الموجي وكمال الطويل، ومن الشعراء أذكر أحمد رامي وأحمد شوقي.
يعيش التراث العربي الأصيل في إذاعاتنا العربية محنة عدم إحيائه في شكل جدّي، هل تعتقدين أن الأصوات الشابة التي تؤدي هذا التراث تساعد في نشره أم أنها تسيء إليه، وهل تؤيّدين تسجيل أغنيات أم كلثوم وتوزيعها بأصوات أخرى؟
- عندما يحمل المطرب موهبة أكيدة يمكنه أن يؤدي أغنيات أم كلثوم بنجاح ومن دون تشويه، عندئذ لا اعتراض عليه إذا سجّل الأغنية. من جهتي أعجبت بفتحية أحمد التي غنّت "وحقك انت المنى والطلب"، ونجاة الصغيرة في "رق الحبيب".
ماذا أضفت الى الغناء الكلثومي؟
- أنا لم أضف شيئاً. لقد غنيت أم كلثوم بطريقتي الخاصة فقط من دون الخروج عن نسق الأغنيات، غنيت بإحساسي الشخصي والناس استوعبت ذلك وأحبّته.
يعتبر بعضهم ان الأغنية التطريبية الطويلة قد ولّى زمنها، إذ بات جمهور اليوم يفضل الأغنية السريعة الراقصة، هل تلاحظين هذا الأمر في حفلاتك؟
- بالعكس، في كل حفلة يطلب مني الجمهور بإلحاح أغنيات أم كلثوم ولا سيما منه جمهور الشباب الذي يفرح بها كثيراً.
صوفيّا صادق غنيت لأكثر المطربات اصالة وتعمقاً في الغناء الشرقي، بينما تتسم اغنياتك الخاصة بالطابع الخفيف، الإيقاعي والسريع، لماذا؟
- وصلت الى مرحلة رغبت فيها في التنويع. لا أريد أن أقيّد نفسي بلون واحد خصوصاً أن شكلي وعمري مناسبان يتيحان لي مواكبة ما يطلبه العصر.
ماذا تحضّرين جديداً؟
- أركّز اليوم على الإنطلاقة من بيروت مع المخرج سيمون أسمر وأنا أعتبر العاصمة اللبنانية نقطة انطلاق فنية مهمة لكل فنان يطمح الى الانتشار.
هل من كلمة اخيرة توجهينها الى جمهورك في العالم العربي؟
- اتمنى ان اقدم للجمهور كل ما يحبه من اغنيات وأن ابقى عند حسن ظنه وأن يحبني كما احبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.