محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرز المشاركين بافاروتي ودومينغو وماك لافلين . مهرجانات الصيف في لبنان : أوبرا وجاز وسهرات شرقية
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 1999

ما ان استعاد لبنان عافيته حتى راحت ليالي صيفه تحفل بعشرات المهرجانات الفنية والغنائية على الصعيدين الداخلي والدولي. واذا كانت المهرجانات المحلية كثيرة جداً وتقام في كل مدينة وقرية لبنانية احياء لنشاطات تراثية ورياضية، فإن لبنان يحيي مهرجانات دولية في المناطق التراثية والأثرية وأبرزها بعلبك وجبيل وصور وبيت الدين اضافة الى مهرجان بيروت.
وتؤدي المهرجانات الدولية دوراً بارزاً في القطاع السياحي اذ تستقطب سياحاً اجانب ومغتربين لبنانيين اثناء تمضيتهم اجازتهم في لبنان.
والمهرجانات الدولية تنطلق، عادة، في تموز يوليو وآب اغسطس اذ تأخذ لجانها الادارية في الاعتبار زيارة المغتربين ومجيء السياح ليرتادوا سهراتها اثناء اقامتهم في لبنان. وتتسم بالدولية لانها تستقدم فرقاً ومغنين عالميين لاحياء لياليها اضافة الى تخصيصها ليالي لبنانية.
وبرامج المهرجانات تعلن في مؤتمرات صحافية قبل مواعيدها، وتمكنت "الحياة" من الحصول على بعضها قبل اعلانها.
وقالت المسؤولة الاعلامية في لجنة مهرجانات بعلبك السيدة مايا حلبي ان المهرجانات "ستنطلق هذا العام في النصف الثاني من تموز وستحييها فرق أجنبية وأحد أهم مغني الاوبرا العالميين اضافة الى عروض لفرقة كركلا والجاز الشرقي مع الفنان ربيع ابو خليل". واكدت ان "المهرجانات تستقطب سياحاً وبخاصة من الدول العربية"، مشيرة الى "اتصالات عدة أجرتها مكاتب سياحية عربية باللجنة لمعرفة موعد حفلات المهرجانات لتنظم رحلاتها الى لبنان بالتزامن معها". وعن الوضع المالي للمهرجانات اجابت "ان لا أرباح تسجل، وحتى حين احيت السيدة فيروز حفلات العام الماضي لم نسترد الكلفة"، موضحة انها "تتلقى مساعدة بسيطة من الدولة ومساعدات من اشخاص ومن بيع البطاقات التي ستتفاوت اسعارها هذا العام بين 30 الف ليرة و120 الفاً"، معتبرة ان "الهدف ليس مادياً بل اعادة الدور الثقافي والريادي الى لبنان". وأوضحت ان "هناك اسباباً عدة للخسارة منها ان لا جمهور كبيراً يهتم بالموسيقى، وتزامن المهرجانات بعضها مع بعض في حين ان لا امكانات مادية لدى الناس لحضور كل الحفلات، وكلفة استقدام الفرق الاجنبية لناحية الرحلات والاقامة وغيرها".
اما مهرجانات بيروت فلا تقام بانتظام سنوي اذ لم تسجل في العامين الماضيين أي نشاط، وهي نظمت اول حفلة للسيدة فيروز بعد الحرب في ساحة الشهداء. وستقدم السنة الجارية بالاشتراك مع تلفزيون "ام تي في" مغني الاوبرا العالمي لوشيانو بافاروتي. واكد منظموه انه يستقطب سياحاً عرباً واجانب، وان ارباح المهرجان توزع على المؤسسات الخيرية.
ومهرجانات صور التي استعادت نشاطها قبل اربع سنوات في الملعب الروماني يركز منظموها على اوقات زيارة المغتربين الجنوبيين لاحيائه، على ما قال عضو اللجنة الادارية السيد غازي قهوجي. وهل يستقطب سياحاً سوى المغتربين؟ اجاب "السياح الاجانب قد يخافون بسبب الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان والوضع الامني فيه". واوضح ان اللجنة وضعت للمهرجان منذ البدء منهجاً شاملاً لبنانياً وعربياً وعالمياً وبعيداً من الاسفاف السائد وان يخطو كل عام الى الامام لجهة الاختيار والتنظيم. وسيحيي ليالي المهرجان التي تبدأ في 15 تموز وتستمر الى 18 منه، جوليا بطرس وكاظم الساهر وفهد العبدالله وإل شاتو في ليلة مع الفلامنكو، اضافة الى نشاطات متنوعة من معارض اشغال حرفية ويدوية ومعارض فن تشكيلي وندوات ثقافية واعلان منح جائزة "الارجوان" للمرة الاولى. وعن الدعم المالي قال "ككل المهرجانات تقدم الدولة مساعدة اضافة الى مساعدات اشخاص وتمويل المعلنين".
اما مهرجانات بيت الدين فتؤكد السيدة رزق الله، احدى اعضاء لجنة المهرجانات "ان السياح الاجانب والسفارات الاجنبية يهتمون بحضورها اضافة الى المغتربين وهم كثر جداً ويأتون في آب اكثر من تموز". واشارت الى ان المهرجانات تشهد كل عام تطوراً، وانها تعتمد بيع البطاقات ولا تقدم الدولة اي دعم لها. وتنطلق حفلات المهرجانات هذا العام في 9 تموز يوليو مع مغنيتي الاوبرا غالينا جوتشاكوفا وكيغام ترافقهما اوركسترا كيروف 120 موسيقياً بقيادة فاليري جيرغيف، ثم سهرة جاز لاتيني لتيتو بيونتي وسيليا كروز ثم حفلة ستومب، نقراً وايقاعاً وترفيهاً بصرياً مع 25 راقصاً، ثم امسية بعنوان "شاكتي في البال" مع جون ماك لافلين وزكير حسين، ثم باليه مودرن لانجلين بريلجوكاج، ثم ليلة اوبرا مع بلاسيدو دومينغو، ثم مسرحية "اوديب الملك" للمخرج منير ابو دبس ثم حفلة شرقية لكاظم الساهر وختاماً مع موسيقى صوفية "القوالي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.