تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزيدها صعوبة طبيعة تحالفاته المستقبلية . مهمات صعبة أمام باراك في حال فوزه
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1999

ما هي القضايا التي سيواجهها ايهود باراك زعيم حزب العمل رئيس جبهة "اسرائيل واحدة" إذا ما فاز بمنصب رئيس الحكومة الاسرائيلية، وهو ما يرجحه المحللون واستطلاعات الرأي الآن؟ وهل باراك ذو الخبرة العسكرية الواسعة ولكن القليل الخبرة سياسياً مؤهل لمنصب رئيس الحكومة؟ ولماذا ستعطي غالبية كبيرة من العرب في اسرائيل أصواتها له؟
يقول محللون اسرائيليون ان باراك سيواجه كرئيس وزراء مهمات من النوع الذي يتطلب قرارات صعبة تثير سخط آخرين وأنه بسبب حذره قد يجد من المستحيل عليه اتخاذها. ومن المرجح جداً أن يدخل رئيس الوزراء الاسرائيلي المقبل في مفاوضات على الوضع النهائي مع السلطة الوطنية الفلسطينية التي تصر على انسحاب القوات الاسرائيلية من الضفة الغربية وتريد القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. ووعد باراك في حملته الانتخابية باعطاء الاسرائيليين الكلمة الأخيرة، من خلال استفتاء، في مسألة التسوية النهائية مع الفلسطينيين. ويقول اولئك المحللون ان هذا يضعف قدرة كل من رئيس الوزراء وحكومته والكنيست على اتخاذ القرارات.
ووعد باراك أيضاً بسحب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان في غضون سنة، الأمر الذي سيتطلب على الأقل اتفاق سلام مبدئياً مع سورية التي تطالب من ناحيتها باسترداد كل هضبة الجولان. ويرى البروفيسور ايهود سبرنزاك استاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية ان باراك مستعد للاقدام على اتفاق جريء مع سورية يعني في نهاية الأمر إعادة معظم الجولان او كله.
ويضيف ان باراك "مقتنع بأن سورية لم تعد تشكل تهديداً عسكرياً وان السلام مع سورية سيحسن بدرجة كبيرة مركز اسرائيل في المنطقة. وإذا فعل باراك ذلك فسيحقق اختراقاً كبيراً".
وسيتعين على باراك اصلاح الوضع الاقتصادي الاسرائيلي خصوصاً بعدما شحت الاستثمارات الأجنبية في عهد حكومة بنيامين نتانياهو وضربت السياحة وازدادت نسبة البطالة. أما المهمة الأخرى الصعبة التي سيواجهها فهي التغلب على الانقسامات السياسية والدينية والعرقية والاقتصادية في اسرائيل والاستقطاب الحاد بين المتدينين الحريديم والعلمانيين. ويرى البروفيسور سبرنزاك ان باراك مؤهل لعمل ذلك "فهو ليس حمائمياً عظيماً، وانما صقر أمني وهو في المعترك السياسي في الوسط، واعتقد أنه سيبدأ بضم ليكود والحزب الوطني الديني واسرائيل بعلياه المهاجرين الروس والوسط الى حكومته ثم يفكر في ما إذا كان يريد ضم ميريتس أو الحريديم اليها".
بعبارة أخرى فإن باراك يبدو حريصاً على استرضاء اليمين ما استطاع الى ذلك سبيلاً، وهو ما ينذر بانعكاسات سلبية على القرارات التي سيتعين عليه اتخاذها للمضي قدماً في عملية السلام مع الفلسطينيين. ويقول روفين هازان وهو محاضر في العلوم السياسية في الجامعة العبرية ان نظام الانتخاب المباشر لرئيس الوزراء في اسرائيل أنهى وجود التناوب في أي حكومة وحدة وطنية مقبلة وأن أي شريك يدخلها لن يكون مساوياً وانما في مركز أدنى نسبياً من مركز رئيس الوزراء المنتخب مباشرة. وسينتج من ذلك انه إذا أراد باراك المضي قدماً في عملية السلام، فإن عليه أن يضمن تأييد اليمين والا فسيقاومه بشراسة.
وإذا لم تحسم الانتخابات في الجولة الأولى لمصلحة باراك، فإن نتانياهو سيدعو في الجولة الثانية الى حكومة وحدة وطنية، وهو ما سيضع باراك في موقف غير مريح لأنه لا يستطيع المناداة بالشيء نفسه تحسباً لعزوف الناخبين العرب عن الادلاء بأصواتهم في الجولة الثانية لاعتقادهم بأن حكومة الوحدة الوطنية تضر بمصالحهم بغض النظر عمن يرأسها.
ويختار الناخبون العرب في اسرائيل بتأييدهم باراك "أهون الشرين"، حسب تعبير زعيم الحزب الديموقراطي العربي عبدالوهاب دراوشة الذي يقول ايضاً ان التجربة مع اليمين بزعامة نتانياهو "كانت قاسية خلال السنوات الثلاث الماضية التي تعمق خلالها التمييز العنصري ضدنا، ونحن نختلف مع باراك لكن يمكن أن نلتقي معه في ما يرفع من شأننا ويعيد إلينا حقوقنا، وفي ما يخدم عملية السلام".
ومع ان باراك بلغ في الجيش منصب رئيس الأركان ونال أوسمة كثيرة، إلا أن خبرته السياسية لا تتجاوز مدتها سنة في الحكومة. اذ كان وزير الداخلية في حكومة اسحق رابين ثم وزيراً للخارجية في حكومة شمعون بيريز من بعده، ولم يترك أي بصمة مهمة على أي من المنصبين، باستثناء دعمه لبيريز في عملية "عناقيد الغضب" التي كانت نتائجها كارثية.
ويقول البروفيسور سبرنزاك عن باراك انه "لامع ومفكر استراتيجي بعيد النضر"، لكنه يرى أيضاً ان باراك "مغرور فكرياً" ويعطي الناس انطباعاً "بأنه اذكى الناس في العالم" ولذلك يثير نفور كثيرين حتى داخل حزبه.
ومع أن باراك صعد الى رئاسة حزب العمل على حساب قادة آخرين للحزب طالما طمحوا الى زعامة الحزب مثل حاييم رامون ويوسي بيلين وعوزي برعام وابراهام بورغ الا انه تمكن في نهاية الأمر من توحيد صفوف الحزب ورفع معنوياته.
ويرى المتابعون لسيرة باراك ان لديه قدرة عالية على التحليل لكنه لا يطلب المشورة إلا من أفراد الدائرة الضيقة المحيطة به. وباراك من مواليد العام 1942 في مستوطنة زراعية يهودية، وهو متزوج وله وزوجته نافا ثلاث بنات. أما والداه يزرائيل واستر بروغ فهما مهاجران من لتوانيا وبولندا على الترتيب جاءا الى فلسطين في الثلاثينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.