أمير القصيم: بلدية المذنب هيأت الواحات وجعلتها وجهة مميزة للمتنزهين والزوار    تعديل معايير نسب العمالة المساندة لشركات الموارد البشرية    الحرائق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية تجبر الآلاف على الإجلاء    توجه أوروبي لرفع العقوبات عن سورية    أنشيلوتي : مواجهة ريال مايوركا غداً صعبة    المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    فرنجية يعلن انسحابه من سباق الرئاسة في لبنان ويدعم جوزيف عون    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    13 مليون مستفيد من خدمات الضمان الصحي في السعودية    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغرو والأدرم للتفرقة بين الفتاة والمرأة : "المتحف السيوي" فكرة حديثة لحفظ التراث القديم
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 1999

"متحف سيوة" أحد المعالم الرئيسية في مدينة سيوة، بل أهم رموز تراثها، فهو يجمع بين أرجائه تاريخ الحياة السيوية، وتطورها على مدى مراحل زمنية مختلفة ومتعاقبة.
يحوي المتحف كل المقتنيات التي تعبر عن التراث السيوي الأصيل، والذي كان نواة للتقدم الحضاري الذي تشهده سيوة حالياً.
و"البيت السيوي" وهو الاسم المعروف به المتحف في سيوة أنشىء بالتعاون مع الحكومة الكندية في حديقة مجلس المدينة على مساحة ثلاثة أفدنة، وهو مشيد على الطراز القديم.
أما مقتنياته فجمعت بالجهود الذاتية وتبرعات الأهالي الذين يحتفظون بمقتنيات مملوكة وموروثة عن آبائهم وأجدادهم.
وحقق المتحف اكتفاء ذاتياً، إذ ينفق على نفسه من خلال رسم الدخول المفروض على الزوار ملاقياً إقبالاً كبيراً، لا سيما من السياح الأجانب، الذين ينبهرون بمقتنياته التي تعكس حضارة هذا المجتمع.
فما هي محتويات المتحف؟
فكرة الإنشاء
ولدت فكرة المتحف السيوي بعدما لوحظ اندثار الحضارة السيوية، واختفاء المقتنيات السيوية التقليدية التي كان يستخدمها الأهالي، لا سيما المشغولات الفضية والذهبية والملابس والأدوات السيوية الخاصة بهم.
يقول أمين المتحف السيد أبو بكر اسماعيل الذي يقوم بالعمل متطوعاً الى جانب عمله في مجلس مدينة سيوة، إن المتحف يتكون من ثلاثة طوابق، وصمم بطريقة تحاكي اسلوب العمارة السيوية، إذ شيدت أسقفه من جذوع النخيل، وجدرانه من الطوب اللبن، ويبلغ سمك جدرانه 60 سنتميتراً تماماً مثلما كانت المباني السيوية القديمة.
ويحتوي كل طابق في المتحف على غرف عدة مملؤة بمجموعة كبيرة من المقتنيات التي تمثل البيئة والتراث السيوي.
ويضيف اسماعيل: أنه بعد اكتمال بناء المتحف السيوي، تبرع ابناء وأهالي سيوة بما لديهم من مقتنيات وأدوات وملابس سيوية نادرة وفريدة الى إدارة المتحف مشاركة منهم للوكالة الكندية التي ساهمت في بنائه للحفاظ على تراثهم.
ويقول إن المتحف لا يتبع وزارة الثقافة، إنما يشرف عليه مجلس مدينة سيوة، أما الإشراف الفني فيتبع لجنة مكونة من شيوخ القبائل وعدد من الأعضاء من أهالي سيوة من الجامعيين. وتهدف هذه اللجنة الى الحفاظ على التراث من خلال جمع المقتنيات في المتحف وصيانتها والحفاظ عليها، وكل أعضاء اللجنة يقدمون خبراتهم وإمكاناتهم لخدمة المتحف.
ويشار إلى أن نحو 70 في المئة من مقتنيات المتحف من آلات وملابس وغيرها لا يستخدمها السيويون حالياً، وذلك نظراً إلى ظهور بدائل حديثة لها.
ويستخدم الأهالي ال 30 في المئة المتبقية من هذه المقتنيات، نظراً إلى مواكبتها ظروف التطور في المجتمع.
قاعة الفضيات
أما أهم المقتنيات ففي قاعة الفضيات، والمعروف أن صانعي تلك المشغولات اندثروا، واندثرت معهم مهاراتهم الحرفية.
وكان شيخ صناعة المشغولات الفضية والذهبية في سيوة رجلاً مسناً، ورّث مهنته لابنه قبل نحو 90 عاماً، وتوفي الرجل بعد الحرب العالمية الثانية وابنه من بعده فتببدت بوفاتهما الخبرات السابقة لصناعة المشغولات الفضية، واحتفظت الأسر السيوية بما لديها من تلك المشغولات التي أصبحت مقتنيات ذات قيمة ليست مادية فقط، بل اجتماعية وتراثية كبيرة.
ونادراً ما يكون داخل منازل السيويين أي من هذه المشغولات اليدوية، لكن الكثيرين من السيويين العاشقين لتراثهم والراغبين في الحفاظ عليه، تبرعوا بهذه المقتنيات أو بعضاً منها للمتحف كمساهمة منهم في حفظ تراثهم على رغم حرصهم الشديد على عدم التفريط فيها. كما باعت أسر مقتنياتها من هذه المشغولات للمتحف.
أما أهم القطع الفضية المعروضة، فيقول ابو بكر اسماعيل: هناك "الدمليك" و"الأحجبة"، وهناك قطعتان لتحملان مغزى اجتماعياً لدى السيويين، هما "الأغرو" و"الأدرم"، إذ ترتدي المتزوجة "الأغرو"، وهو عبارة عن طوق فضي يلبس حول الرقبة، وهذا دليل على أن صاحبته متزوجة ولم تنجب، أما إذا أنجبت فتخلع عن رقبتها هذا الطوق، وبالنسبة إلى الفتيات غير المتزوجات فهن يرتدين "الأدرم" وهو عبارة عن عقد من الفضة المحلي بالأشكال الزخرفية.
معاني الفساتين
أما الملابس السيوية، فمنها ما هو مخصص للفتيات، وآخر للمتزوجات، وثالث للعروس ليلة الصباحية، وملابس لاستقبال الأهل والصديقات، وملابس خاصة للعروس لاستقبال والدة زوجها.
ولا بد أن تكون ملابس الفتيات ذات فتحة مربعة عند الصدر، أما المتزوجة فهي ذات فتحة بيضاوية.
وللمتزوجة تقاليد خاصة في ارتداء فساتينها، إذ نجد أن فستان الزفاف التقليدي مطرز، أما لونه فيختلف حسب رغبة العروس وأهلها، وهو يخفي معالمها جيداً، كما كانت ترتدي طرحة تخفي بها جزءاً من وجهها.
أما حالياً فواكبت الفتاة السيوية، ما يحدث في المدينة، إذ أنها ترتدي فستان الزفاف الأبيض وطرحته الشفافة الكاشفة للشعر أحياناً والوجه دائماً، فلا فرق بين عروس سيوة وعروس المدينة، سوى أن القائمين على تزيينها لا بد أن يكونوا من أهلها أو صديقاتها المقربات كما ليس هناك مصفف شعر.
أما فستان أو جلبات ليلة الصباحية، فلونه أبيض وترتديه العروس لزوجها فقط.
وهناك فستان آخر ترتديه العروس في اليوم الثالث لزواجها حين تزورها قريباتها، كما انها ترتدي فستاناً أسود اللون في اليوم السابع للزواج.
مشاهد من الحياة القديمة
الغرفة الشتوية: تعتبر الغرفة الشتوية بمثابة مدرسة صغيرة أو وسيلة تربوية فطرية للاطفال السيويين. وهناك نموذج لها داخل المتحف، وهي مستخدمة حالياً في المنازل السيوية مع بعض الاختلافات.
والغرفة السيوية الاصلية تحتوي على مجموعة من المقاعد العربية، وفي أحد الاركان تقوم مدفأة يتم اشعال النار فيها وتستخدم جذوع وأغصان شجر الزيتون وقوداً لها، ويجلس في الغرفة الجد والاب والابناء.
وأحياناً تقص الجدة الحكايات على الاحفاد في ليالي الشتاء الباردة، والتي تغرس من خلالها المبادئ والقيم والعادات والتقاليد السيوية من قصص ينسجها خيالها.
المزمار والسلامية والطبلة: وهي أهم الادوات الموسيقية المعروفة لدى السيويين قديماًَ وحديثاً. وما زالت مستخدمة في صورة شائعة على رغم دخول أدوات موسيقية حديثة، لكنها لم تلق القبول كالمزمار والطبلة والسلامية، إذ يعتبرون أصل التراث الموسيقي والغنائي السيوي.
المراجين: عبارة عن علبة مصنوعة من البوص الرفيع ذات شكل دائري أو كروي، والكبيرة منها تستخدم لتخزين الخبز، أما المراجين الصغيرة فتستخدم لتخزين الحبوب والارز والعدس. وكان أصل استخدامها لدى السيويين حفظ المقتنيات الثمينة كالذهب والفضة وكل المشغولات القيمة المصنعة من المواد الاخرى كالعاج والفيروز والياقوت، وتظل المراجين وسيلة لحفظ المواد القيمة حتى ينال منها القدم فتتحول الى اداة لتخزين الخبز والحبوب والفاكهة.
الحصير: اصبح استعماله نادراً حالياً بعد ما بدأ السيويون يستخدمون الحصر البلاستيك أو السجاد الصوفي المغزول. وكان السيوي يستبدل السجاد المغزول الوارد اليهم من خارج سيوة بالزيتون والبلح في عملية مقايضة متوازنة، الى أن دخل السجاد الآلي سيوة فانتهت تلك التجارة.
البردعة: اندثرت منذ الستينات بعد ظهور العربات الكارو باعتبارها سهلة الاستخدام وعملية، أما البردعة فيرجع تاريخها الى الحرب العالمية الثانية، ظهرت في ذلك الوقت عندما كانوا يستخدمون إطارات المصفحات والشاحنات العسكرية، من مخلفات الحرب آنذاك، في صناعة اطارات العربات الكارو حتى ظهر العجل "الكاوتش".
الشواية: ما زالت الشواية التي توقد بأغصان الزيتون مستخدمة لا سيما في المناسبات التي تحضرها أعداد كبيرة من المدعوين كالافراح والمآتم، إذ لا يمكن للمواقد العادية أن تؤدي الغرض في إعداد تلك الكميات الكبيرة المطلوبة لها.
أدوات خاصة
الكالابس: نبات يشبه القرع، وهو من فصيلة القرعيات، أما أهميته في البيت السيوي فتعود الى كونه إحدى الأدوات المهمة لتعليم الأطفال السباحة، إذ يثبت "الكالابس" على ظهر الطفل، فيساعده على أن يطفو فوق سطح الماء، من دون "عوامة" وهو أكثر أماناً من العوامات الحديثة.
المنجل السيوي: أحد الادوات التي يحويها المتحف السيوي، كما أنه من الادوات التي لا تزال تستخدم حالياً، إذ يستخدم في الزراعة مثل قطع البرسم وسباطات النخيل.
والمنجل له قيمة كبيرة لدى السيويين، ويطلقون عليه كلمة "ام - دير" ولفظ "ام" تعني بالسيوية "مثل" أما كلمة "دير" فتعني بالسيوية "الولد"، بمعنى أن المنجل له أهمية الابن نفسها.
تحسنت: إحدى مقتنيات المتحف وهي اداة يستخلص بها عصارة النخيل خلال أشهر الصيف الحارة، ويتوقف النخيل عن فرزها منذ بداية الخريف.
الفرن السيوي: وهو فرن ذو قبة كبقية الأفران المعروفة في البيئة الريفية، ولا يزال يستخدم في المنازل السيوية، على رغم دخول الأفران الحديثة أغلب البيوت. إلا أنه يبقى أداة لا غنى عنها لانتاج الخبز السيوي المميز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.