حين أدرك أبناء سيناء أهمية الحفاظ على التراث الشعبي لشبه جزيرة سيناء، أسسوا متحفاً فريداً من نوعه، هو "متحف التراث البدوي" في العريش، أعقب تأسيس "جمعية متحف التراث السيناوي"، التي تشرف على المتحف. واستعان أبناء العريش بخبرات عدة لإقامة المتحف، وقاموا بجولات في كل سيناء جمعوا خلالها كل ما تيسر لهم من التراث الشعبي. وانعكس هذا الجهد في الأقسام المتنوعة التي يحويها المتحف المؤلف من أجنحة عدة أبرزها قسم بيت الشعر البدوي، وهو يمثل البيت العرايشي بمراحله الثلاث، وأدوات المعيشة المستخدمة في الأحقاب الماضية، مثل الفرن البلدي، والجربة التي تستخدم في فصل اللبن عن الزبد. ولبيت الشعر نوعان، الأول يسمى العودية وهو مكون من رفتين أي غرفتين والثاني يسمى فازه وهو مكون من غرف عدة وتفصل بين كل غرفة وأخرى عناج وهي قطعة من الصوف. وهناك قسم الأعشاب الطبية، ويحوي أغلب النباتات العشبية التي كانت تستخدم في علاج الأمراض مثل السكر والضغط وآلام الرأس والأمراض الجلدية. ويحوي قسم الحلي والملابس كل أنواع الملابس التي استخدمتها المرأة البدوية قبل أحقاب بعيدة وإلى وقتنا الراهن. وتختلف الملابس حسب اختلاف القبائل البدوية. كما يحوي القسم أنواع الحلي التي كانت تتزين بها البدوية سواء كانت ذهبية أو فضية أو نحاسية، بالاضافة إلى الادوات الحادة للدفاع عن النفس، والتي لم تعد تستخدم منذ العام 1945 مثل الخناجر والسيوف. وكان من المعروف أن أحداً في العريش أو سيناء لم يكن من يسير من دون سيف أو "شبريه" خنجر. ويشمل قسم أدوات الزراعة كل الادوات التي يستخدمها أهل سيناء في الزراعة أو الحرث. وتم جمع المعروضات في هذا الجناح بصعوبة بالغة أيضاً، إذ أن استخدامها توقف في عام 1948. ويقدم قسم البيت العرايشي فكرة واضحة عن مراحل التطور التي مر بها البيت البدوي. ويشير تقسيم الجناج إلى أن المرحلة الأولى استمرت الى العام 1936، وكانت مساحة البيت آنذاك لا تزيد على 40 متراً طولاً وعرضاً، وفيه غرفتان، من الناحية الجنوبية، تليهما حجرة تستخدم للاستقبال وكل نوافذها مفتوحة على البحر. ويحوي البيت مكاناً خاصة للفرن ومخزناً للحبوب. وكان البيت وحدة اقتصادية متكاملة، إذ يحتوي على حديقة تغرس فيها أشجار الزيتون والنخيل وتزرع فيها كل أنواع الخضروات بالاضافة الى "حوش" لتربية الاغنام والطيور والدواجن. وبدخول التعليم الأولي العريش تطور البيت البدوي، وأدخلت عليه التعديلات في الشكل، وليس في المساحة، فزادت الغرف من ثلاث إلى خمس غرف بعدما خصصت غرف منفصلة لاستقبال الضيوف. واستمرت هذه المرحلة حتى عام 1948. وفي ذلك العام طرأ تطور جذري على البيت البدوي غير شكله تماماً نتيجة اكتساب ثقافات مختلفة من سكان الوادي، وتحول نتيجة ذلك إلى بيت مغلق يهدف إلى سد حاجات من يقيم فيه من الوافدين من الوادي. وبدأ أهل العريش يستخدمون الأسمنت، بعدما كان يصنع من الطوب اللبن مخلوطاً بالتبن لاعطائه مزيداً من القوة، بالإضافة إلى الرمال، وأصبح سمك جداره أقل مما كان عليه. ويعرض المتحف المراحل الثلاثة بتفاصيل دقيقة عن كل منها في قاعة كبيرة خصصت لاعطاء لمحة عن نمط الحياة والسكن السابق والحالي. وقدمت مساعدات إلى المتحف من جهات كثيرة بينها السفارة البريطانية التي أعدت السجلات التي تسجل تاريخ سيناء القديم والحكومة الألمانية التي أعدت المكتبة و"مؤسسة فورد" التي أهدت المتحف جهاز كومبيوتر. وقدمت محافظة سيناء المبنى الذي يقوم المتحف داخله. ويقول مدير المتحف كمال الحلو إن المتحف في حاجة ماسة إلى دعم وزارة الثقافة المصرية ومنظمة اليونسكو لشراء معدات التراث الشعبي السيناوي، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعارها حال دون شراء المتحف لها. وأضاف إن ادارة الجمعية وضعت خطة لإصدار كتيب عن المتحف، واضافة قاعات جديدة، خصوصاً بعدما أصبح أحد معالم سيناء السياحية البارزة.