غوارديولا مُستاء من ازدحام جدول الدوري الإنجليزي    الهلال يضرب الأخدود برباعية في دوري روشن للمحترفين    المملكة تفعّل قواعد «التسويات المالية» لمواجهة الفساد    رسمياً .. النصر يضم الكولومبي "جون دوران"    ولي العهد يقود مسيرة تعزيز الانتماء.. إلزام الطلاب بالزي السعودي كرمز للهوية الوطنية    إحباط تهريب 198 كجم «قات» بمنطقتي عسير وجازان    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير داخلية الإمارات يغادر الرياض    وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأمم المتحدة: الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة «هائلة»    المملكة تضيء معرض القاهرة بالثقافة والترجمة    الفتح يتعاقد مع حارس النصر "العقيدي" على سبيل الإعارة    مسؤولة بالاحتياطي الفدرالي تدعو لمواصلة خفض أسعار الفائدة لحين تراجع التضخم    تعادل سلبي بين الفيحاء والتعاون في دوري روشن    «سيوف» السعودية تخطف التوقيت الأفضل في ال«جذاع»    موسكو: «البريكس» لا تخطط لإصدار عملة موحدة    مخيم "مشراق 2″يختتم فعالياته التوعوية تحت شعار "شتاؤنا غير مع تواصل"    التوعية ودعم الشباب.. أبرز توصيات ورشة "إعمار الأرض" بالأحساء    تدريب 15 طالبة جامعية على نظم المعلومات الجغرافية بالشرقية    تعليم شرق الدمام" يكرم الفائزين بمسابقة تحدي القراءة العربي    تعرف على تفاصيل «المصافحة الذهبية» للجهات الخاضع موظفوها لسلالم الخدمة المدنية    «صفقة السبت».. إطلاق 3 أسرى إسرائيليين مقابل 90 فلسطينيا    الأستاذ يحيى الأمير.. "وجدت نفسي تلميذًا بين يدي الطبيعة ومواسم الحصاد كانت تأسرني"    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    برقية ولي العهد إلى الرئيس السوري الجديد.. خطوة إستراتيجية نحو استقرار المنطقة    التراث الذي يحكمنا    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرج يثير الجدل بين رافض ومتحمس لأفلامه . عبدالقادر لقطع : شخصيات أفلامي لا تطمح إلى أن تصبح نموذجاً في المجتمع
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 1999

عبدالقادر لقطع من المخرجين المغاربة القلائل الذين درسوا السينما، تخرج من أحد المعاهد في بولونيا، ويشارك باستمرار في إغناء السينما بكتاباته في الصحافة المغربية، خصوصاً الناطقة منها بالفرنسية.
شارك في الاخراج الجماعي لفيلم "رماد الزريبة" 1967 مع محمد الركاب وآخرين، ولم يستطع اخراج فيلمه الروائي الطويل "حب في الدار البيضاء" إلا عام 1991، فأنتجه وكتب السيناريو له. وفاز هذا الفيلم بجائزتين في المهرجان السينمائي الوطني الثالث: جائزة أحسن ممثلة لمنى فتو، وجائزة المونتاج.
و"انتظر" لقطع حتى عام 1998 ليكمل انجاز فيلميه الطويلين الاخيرين "الباب المسدود" و"بيضاوة" الذي فاز بجائزة فيديرالية الأندية السينمائية الدولية في دورة قرطاج الأخيرة. وأهم ميزة لأفلام لقطع أنها تثير جدلاً بين رافض ومتحمس.
منذ فيلمك "حب في الدار البيضاء" لاحظنا اشتغالك على تيمة الجسد، هذا الاختيار أهو مجرد ذريعة لجذب الجمهور، وتمرير خطابك الفني من دون خوف، لأن الجنس أسهل طريقة لجلب المتفرج؟
- عندما قررت اخراج فيلمي الروائي الطويل الأول، طرحت على نفسي تساؤلات عن ذاكرتي السينمائية والمنتوج الفيلمي للحقبة التي كنت سأستشغل فيها. وفي إطار تقويمي للأعمال السينمائية المغربية لاحظت غياب موضوع الجسد، أو الجانب "الايروتيكي" بصفة عامة، وكأن شخصيات الأفلام ليست لديها رغبة جنسية. كما تبين لي أن هذه الشخصيات من دون ماض ولا حاضر سياسي، وبالتالي ليس لها رأي يؤثر سلباً أو ايجاباً في محيطها.
انطلاقاً من هذه المعطيات ومحاولاً تجاوزها كتبت سيناريو عبرت فيه عن رؤيتي الفنية، عن العلاقة التي تربطني بمحيطي. وهنا كان من الضروري إلى أقدم نظرة أخرى مغايرة للمجتمع المغربي تروم الكشف أكثر مما تحاول اتباع سياسة النعامة.
وهكذا جاء "حب في الدار البيضاء" أول فيلم يتطرق لبعض الأمور المغيبة في السينما المغربية، وذلك بمساءلة ومحاولة "تفجير" لتيمات مسكوت عنها، الشيء الذي يمكن أن يؤوّل كإرادة مبيتة لكسب الجمهور، وحتى إن كان هذا صحيحاً فلا اعتبره سلبياً، لكن ما اريد ان أؤكد عليه أنه لم يكن هدفي الأساسي، بل كنت مسكوناً بهاجس التعبير بطريقة فنية صريحة عن محيطي.
فاز "حب في الدار البيضاء" في المهرجان السينمائي الوطني الثالث بجائزتين، وكان الفيلم باجماع المهتمين، الانطلاقة الحقيقية لتصالح الجمهور مع الأفلام المغربية. انطلاقاً من هذين المعطيين ألا تتفق معي أنك تصنع أفلامك وفي ذهنك جمهور معين، أم أنك تأخذ العصا من الوسط، بإرضاء المتفرج العادي والحفاظ على حد أدنى من القيمة الفنية؟
- إذا كان لدى المخرج رغبة في التواصل، فمن الضروري أن يعطي المشاهد اشارات. وهذا لا يعني طبعاً أن أتنازل عن الناحية الفنية لكي أغازل الجمهور، بل ما أريده هو خلق حوار معه، وان يكون المشاهد قارئاً ومعيداً لتركيبة الفيلم بطريقته الخاصة. وأطمح إلى التعامل مع جميع شرائح الجمهور، خصوصاً تلك التي تملك بعضاً من الثقافة السينمائية تمكنها من قراءة الفيلم وفهمه. أما الحديث عن الجانب الفني في أفلامي فيتطلب الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعطيات، أهمها ظروف الانتاج، التي كانت بالنسبة إلى "حب في الدار البيضاء" قاسية جداً، الأمر الذي لم يتح لي تحقيق كل ما كنت اطمح إليه. ولهذا اجتهدت بعد هذا الفيلم لأوفر امكانات مادية معقولة تمكنني من صنع أفلام أحسن وأكثر جودة.
لاحظت في فيلميك الأخيرين "بيضاوة" و"الطريق المسدود" ميلاً إلى الكوميديا، خصوصاً الفيلم الأول، بخلاف "حب في الدار البيضاء". أهذا التحول راجع إلى النجاح التجاري لأفلام مغربية حديثة نسبياً انتهجت المسار نفسه؟
- أظن ان المخرج المغربي الوحيد الذي اختار هذا النوع هو محمد عبدالرحمن التازي في فيلميه "البحث عن زوج امرأتي" و"للاحبي". لكني لا أحاول تكرار أو تقليد تجارب الآخرين. فأنا انطلق من التيمة الرئيسية للفيلم ثم أبحث لها عن الشكل الفني الذي يناسبها، فمثلاً في "الباب المسدود" كان الموضوع الرئيسي هو علاقة الشخصيات بالفضاء. هذا الأخير اخترته مغايراً لما سبق للمشاهد المغربي أن اعتاد عليه، فهو يمتلك تقاليد وعادات مختلفة عن أماكن أخرى في المغرب. وتعمدت أيضاً اختيار هذا المكان بالذات ورزازات لأنه استعمل بكثرة من مخرجين أجانب، ولهذا أحسست كمغربي برغبة تشدني إلى التماهي معه، إذ استهلكته العين الغربية ، في حين لم نجرؤ أبداً على الاقتراب منه. أما عن الكوميديا فلم استعملها في "الباب المسدود" إلا لماماً، فلم الجأ إليها إلا عندما وجدت نفسي أمام إشكالية التعامل مع تيمة السلطة بمعناها الواسع أو بصيغة الجمع، لأنها في حقيقة الأمر سلطات: سلطة المجتمع الموجهة ضد الفرد، سلطة الكبار على الأطفال، سلطة التقاليد... الخ. وأمام هذا التحدي كنت مسكوناً بنوع من الرهبة في أن اسقط في الخطابة والمباشرة. وهكذا اهتديت إلى أن السخرية هي أحسن وسيلة لتمرير "الرسالة" التي أردت أن أوصلها. إذاً الموضوع المتناول هو الذي فرض الكوميديا كشكل فني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.